المنهاج السعودي

ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية

ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية

ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية ؟ تختلف الكائنات الحية في شكلها أو في تركيبتها من الداخل و لها مميزات وخصائص تميزها عن غيرها من الكائنات الأخرى مما يجعلها مختلفة شكلياً وبنائياً و لكن لقدرة الله عز وجل جعل في جسم الكائن الحي تركيباً مشتركاً بين جميع الكائنات الحية و هي المسؤولة عن بناء جسم الكائن الحي بشكل كامل فما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية ؟

خصائص الكائنات الحية

خصائص الكائنات الحية هي ما تميزها عن باقي المخلوقات و أهم هذه الخصائص هي :

  • الحركة : هي ما تميز الكائنات الحية عن سائر المخلوقات مما تجعلها قادرة على الإنتقال من مكان إلى أخر .
  • النمو : و هو الزيادة في كمية الكائن الحي و زيادة حجمها كما تمكنها من زيادة أعدادها .
  • الحاجة إلى طاقة : تحتاج جميع الكائنات إلى الطاقة فمنها ما يحتاجه عن طريق الغذاء و منها ما يحتاجه من عملية البناء الضوئي و توصف هذه الكائنات بذاتية التغذية .
  • الأيض : هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم الكائن الحي و هي ضرورية للتغذية و النمو وإصلاح الأنسجة و تكوينها .
  • الإستجابة للمؤثرات : تستجيب الكائنات الحية للمؤثرات الفيزيائية أو الكيميائية و تأتي هذه المؤثرات تحت إستجابة الكائن الحي لها .
  • التكاثر : يوجد في الكائنات الحية نوعان من التكاثر الأول هو التكاثر الجنسي و الثاني هو التكاثر اللاجنسي .
  • التكيف : مع تغير فصول السنة الأربعة فإن جسم الكائن الحي يتعرض لتلك التغيرات المختلفة مما يجعل معظمها لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة أو العالية جداً و لكن بعض الكائنات قادرة على التكيف و هذا ما يسمى بالإتزان الداخلي .

ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية ؟

يوجد في جسم الكائن الحي أهم عضو بنائي لأجسامها و هو ما يجعلها مشتركة مع بعضها البعض في ذلك العضو و هذا العضو يسمى الخلايا أي جمع خلية و هي الوحدة الأساسية التركيبية و الوظيفية في الكائنات الحية و هي أصغر جزء في الكائن الحي و يتكون جسمه من مليارات الخلايا في حين أن البعض الأخر من الكائنات الحية يمتلك خلية واحدة فقط .

و تختلف الخلية في تركيبها و تسمى مجموعة الخلايا المتشابهة في التركيب في الكائن الحي عديد الخلايا ” النسيج ” و بذلك نكون عرفنا وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية و ما يميزها عن غيرها و هذا كله لقدرة الله عز وجل على خلق تلك الكائنات .

 

السابق
مادة مكونة من نوع واحد من الذرات تسمى
التالي
المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء