اسلاميات

ما هي مراتب القدر عند أهل السنة والجماعة

ما هي مراتب القدر عند أهل السنة والجماعة، الإيمان الله تعالى وقدره ركن من أركان الإيمان لذلك فإن المسلم يجب أن يعلم بأن الله تعالى صاحب الملك والسلطان في الأرض ولا يحدث شيء في الأرض دون علمه المسبق بها، لأن الله تعالى هو الذي خلق الخلق ولا يمكن للإنسان أن يحدث له شيء دون أن يكون كتبه الله تعالى لك، فلا خوف من الحياة لأن الله تعالى كتب الله لنا ومن الامثلة على الإيمان بالقدر مثل بعض ما يحدث في وقتنا الحالي عندما يقول لك شخص بأن سوف يحدث لك شيء يوم غد فهذا يعتبر نقض في ركن من أركان الإيمان ويعد كفر بالله لأن الله كتب لك ما سوف يحدث ولا أحد قادر على تحديد مصيرك وقدرك غير الذي كتب الله لك دعونا نقدم لكم ما هي مراتب القدر عند أهل السنة والجماعة مع الشرح.

ما هو تعريف القدر

القدر من أركان الإيمان فهو ضمن ركن الإيمان بقضاء الله وقدره وهي سادس أركان الإيمان وتعريف هو أن يؤمن المسلم بالله تعالى وقدره بأن الله تعالى كتب على العبد منذ لحظة ولادته ما سوف يحصل معه، حيث أن الله تعالى يعلم ما يحدث مع الإنسان مسبقاً قبل ما يحدث الحدث وهذا إعجاز يثبت قدرة الهل تعالى ووحدانيته في الأرض وأنه لا يشاركه أحد بالعرش، يجب على الإنسان أن يصبر لأن الله تعالى كتب للإنسان ما سوف يحدث له وهذا يجعل الإنسان المسلم المؤمن بالله أن يؤمن بالله تعالى وقدره خيره وشره.

مراتب القضاء والقدر

مراتب الإيمان أربعة وهي من أهم ما يجب على الإنسان المسلم أن يؤمن بالمراتب الأربعة لأن انطباق الأربعة مراتب على الإنسان يجعله مؤمن بالله تعالى وملتزم بركن من أركان الإيمان، لأن الإيمان بالله وقدره من أهم الأعمال التي يجب أن يؤمن بها العبد الصالح الذي يعلم بأن كل شيء يحدث له مقدر من الله ولا يوجد أحد قادر على أن يلعب بقدرك لأن الله تعالى كتبه لك في اللوح المحفوظ وأن لن يحدث لك شيء لم يكتبه الله لك، لأن النقض في مراتب الإيمان كافر بالله وهذا لأن الإيمان بالقدر من أهم أركان الإيمان.

مراتب الإيمان بالقضاء والقدر

أربعة مراتب إلى الإيمان بالقدر لا يمكن أن يغير بهم شيء ولا يجوز للإنسان أن يخالف رأي الله في هذا الأمر لأن الله عز وجل كتب العبد ما سوف يحدث له منذ ولادته وحتى مماته في اللوح المحفوظ وهذا شرح إلى مراتب الإيمان الأربعة.

  • العلم، أن الله عزو جل يعلم ما سوف يحدث لعبده ولا يوجد أحد قادر على التعرف على علم الغيب.
  • الكتابة: أن الله تعالى كتب للخلق مقاديرهم في اللوح المحفوظ.
  • المشيئة: أن ما يكتبه الله لك لن يحدث وما كتبه الله لك سوف يحدث لك لأن لا تحدث أي حركة في الأرض أو السماء إلا بمشيئة الله تعالى.
  • الخلق: أن الله تعالى خلق كل شيء في الأرض والسماء.

أمثلة على القضاء والقدر

الإيمان بالقدر ركن هام جداً للمسلم يجب أن يحافظ على إيمانه بحفظ إيمانه للقدر لأن مخالف القدر يعتبر كفر بالله وهناك بعض الأمثلة التي تحدث في حياتنا تعتبر من الأمثلة التي تدل على أن الإنسان يخالف القدر وكيف يجب أن يصبر على قدر الله التي كتبه الله له، نعلم بأن الله عز وجل خير كل إنسان في القيام بالأفعال والأعمال التي يريدون ولم يجبر الإنسان على القيام بعمل.

  • أن وقعت في مصيبة لا تلعن القدر فقل الحمد لله.
  • لا تصنت إلى الشكوك الذي يدخلها الجهلاء لك مثل أن تؤمن بموعد موتك من أحد الأشخاص.
  • لا تقل أن هذا سوف يحدث لي فهو مخالفة للقدر القدر.
  • من الأمثلة التي يجب أن يحذر منها الإنسان هو التنبؤ بشيء لم يحدث مسبقاً مثل الأبراج التي تحدد مصيرك في الحياة فهذا حرام.

الجدير بالذكر بأن الإنسان مخير في الدنيا ماذا يفعل لكن يعلم الإنسان بأن هناك قدر قد كتبه الله على الإنسان يجب أن يؤمن به فهو ركن من أركان الإيمان.

السابق
كيف تم تصميم لغات البرمجة
التالي
الرد على جزاك الله خير