اسلاميات

ما هي كنية علي بن أبي طالب

ما هي كنية علي بن أبي طالب

ما هي كنية علي بن أبي طالب، من الشخصيات التي خلدها تاريخ الإسلام، وما زالت بطولاته وتضحياته من أجل الإسلام حاضرة في أذهان المسلمين إلى الان، رغم مرور آلاف السنين على موته إلا أن بطولاته وما قدمه من أجل نصرة رسول الله ودعم رسالته لم يمت حتى الآن، هو الصحابي الجليل ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، في المقال الآتي سنتعرف على هذه الشخصية التاريخية أكثر، ونذكر لكم ما هي كنية علي بن أبي طالب.

من هو علي بن أبي طالب

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ولد عام 599 ميلادي في مكة المكرمة، في شبه الجزيرة العربية، وتوفي عام 661 في الكوفة في العراق، والده أبو طالب بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم، اشتهر بالفصاحة والحكمة، وقربه من رسول الله وحبه الشديد له، كما أنه كان من كتاب الأشعار، كان في بداية صفوف المسلمين في معظم المعارك، وأكثرهم شجاعة وزهد في الدنيا.

ما هي كنية علي بن أبي طالب
ما هي كنية علي بن أبي طالب

كنية علي بن أبي طالب

كان هناك العديد من الألقاب التي يلق بها علي بن أبي طالب، إلا أن أحبها وأقربها الى قلبه الكنية التي أطلقها رسول الله عليه وهي أبو تراب، فكان يحب أن ينادى بها في قومه، وقد كتب الكثير من الشعراء ممن قابلو علي بن أبي طالب وتعاملوا معه أبيات شعر عن هذا اللقب،كان أهمهم الشاعر عبد الباقي العمري.

قصة كنية علي بن أبي طالب

هناك سببان وراء لقب أبو تراب الذي نسب لعلي بن أبي طالب، ففي يوم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على علي وهو ينام على التراك، فقال له ام أحد أسمائك أبو ترام، أنت أبو تراب، فأحب هذا اللقب كثيراً، ويسعد ان ناداه أحد به، والسبب الثاني أنه كان دائما ما يطيل في سجوده في الصلاة، حتى يعلق التراب على وجهه، فلقبه قومه بأبو تراب.

في الختام نكون قد تعرفنا على احدى صحابة رسول الله وأقربهم الى قلبه وهو علي بن أبي طالب ، وذكرنا لكم ما هي كنية علي بن أبي طالب، ومن هو علي بن أبي طالب، وقصة كنية علي بن أبي طالب.

السابق
كم مرة حج النبي صلى الله عليه وسلم
التالي
من هو فريد الروكور ويكيبيديا

اترك تعليقاً