السعودية

ما هي عقوبة جرائم التزوير حسب النظام الجزائي السعودي

  • عقوبة التزوير في السعودية

 

اولا /تعريف /التزوير: هو امر مُجرم في كل دول العالم وكل دولة تقوم بفرض العقوبة على حسب القوانين التي تحكمها

عقوبة التزوير في المملكة :

 

كان قد صدرت سابقا  أحكام  تتضمن  عقوبات مشددة على جرائم التزوير وهذه العقوبات تتراوح بين توقيع غرامة مالية  أو السجن ونجد  ان العقوبة قد  تتغير تبعًا للأوراق التي تم تزويرها فتختلف عقوبة تزوير الاوراق الرسمية عن الأوراق الغير رسمية وايضا عن  التقارير الطبية عن الوثائق التاريخيةوهكذا.

 

ثانيا /بنود العقوبات حسب نوع التزوير :

  • في حالة تزوير ختم الملك أو صناعة ختم يشابه  ذلك الختم   أو علامة محرفة او مقلدة يعاقب الفاعل بالسجن من 3 الى 10 سنوات مع توقيع غرامة  تصل الى مليون ريال سعودي.

٢.تزوير ختم جهة حكومية او ختم أحد الموظفين العاملين بالدولة يعاقب فاعلها بالسجن من سنة الى 7 سنوات وكما أيضا  دفع غرامة تصل الى 300 الف ريال سعودي.

٣.تزوير اي طابع يعاقب فاعله بالسجن لمدة  قد تصل ل 5 سنوات ودفع غرامة لا تزيد عن 500 الف ريال سعودي.

٤.إعادة استخدام آيا طابع تم تحصيل قيمته يعاقب فاعله بالسجن مدة تصل حتى 3 اشهر ودفع غرامة تصل حتى 30 الف ريال سعودي

٥. تزوير الأوراق  المالية او التجارية او الخاصة بالمصارف يعاقب فاعلها بالسجن من ١سنة الى 7 سنوات مع توقيع غرامة عليه تصل حتى 700 الف ريال سعودي.

٦. تزوير اوراق الاجابات الخاصة بالاختبارات الدراسية يعاقب فاعلها بالسجن مدة تصل حتى ٦اشهر وغرامة تصل حتى 60 الف ريال سعودي.

٧. تزوير ما يثبت حضور موظف الى العمل او الانصراف منه يعاقب فاعله بالسجن لمدة تصل حتى 3 اشهر وتغريمه بما لا يزيد عن 30 الف ريال سعودي.

٨.تزوير الوثيقة التاريخية يعاقب الفاعل بالسجن مدة تصل الى 8 اشهر او غرامة 80 الف ريال سعودي او الجمع بين العقوبتين. تزوير اوراق خاصة بالخزينة العامة تستوجب العقوبة بالسجن مدة تتراوح بين سنتين وسبع سنوات وغرامة لا تتجاوز المليون ريال سعودي ودفع ما تسبب في خسارته للخزينة.

 

تطبيق الاحكام في قضايا التزوير :

 

تطبق هذه الاحكام على اي مزور وإن كان خارج المملكة الا ان يكون صدر حكم بالخارج بتبرئته مما نسب اليه او اذا تم بالفعل تطبيق عقوبة عليه بالخارج. يتم انقضاء الدعوى بعد مرور 10 سنوات على ارتكاب الجريمة. يستثنى من الحالة السابقة من انقضاء الدعوى قضايا التزوير الخاصة بالملك او ولي العهد.

 

في الختام؛ وبعد أن تمكنا من أن نعرض لكم  عقوبة التزوير وبيان الأحكام الصادرة بحق من يقوم بجريمة التزوير كنا قد عرضنا لكم بعض العقوبات بحق من تتجرأ له نفسه بتلك العملية الشنيعة

السابق
اسم مرفوع يدل على من فعل الفعل
التالي
صد المشركين لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين عن المسجد الحرام كان في عام