اسلاميات

ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها

ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها

ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها، اختلف الأئمة والفقهاء في تفسير حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يخص توزيع الأضحية، لذلك مع بداية شهر ذي الحجة واقتراب عيد الأضحى يتساءل الكثيرون عن أحكام الأضاحي وتقسيمها، وما هو الأقوم ليحصلوا على أجر الأضحية وثوابها العظيم، في المقال الآتي سنتناول ذكر هذا الموضوع سنوضح لكم ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها.

طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها

بشكل عام يستحب أن يقسم المضحي أضحيته الى ثلاث أقسام، قسم للفقراء والمحتاجين، وقسم للإهداء للأقارب والجيران، وقسم للأكل له ولأهل بيته، كما تجدر الاشارة الى أنه لا يجوز أن يبيع المضحي الأضحية إلا في حالة واحدة، عندما يكون المقصود منه هو التصدق بالمال، مأن يقوم ببيع الصوف للتصدق بثمنه، ويجوز إرسال الأضحية لبلد آخر غير البلد الذي يوجد به المضحي لتوزيعها على أهل تلك البلد.

ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها
ما هي طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها

آراء المذاهب في توزيع الأضحية

تختلف آراء المذاهب في ما يتعلق بتوزيع الأضاحي، فيرى المذهب الحنفي والحنبلي أنه على المضحي أن يقوم بتقسيم الأضحية الى ثلاث أقسام ويعطي قيم للأقارب والجيران، وقسم للفقراء، وقسم للأكل، أما المذهب الشافعي والمالكي فيرون أنه على المضحي أن يقوم بتوزيع كل الأضحي ويأكل منها قليلاً.

حكم مشروعية الأضحية

تعرف الأضحية أنها كل ما يقدم لله تعالى من أنعام بشروط مقصوصة حددها الله سبحانه للعباد، وفي أوقات مخصوصة حددت لذلك، وشرعت الأضحية في السنة الثانية للهجرة، وهذه نفس السنة التي فرضت فيها العديد من الفرائض مثل الصلاة والزكاة، وقد جاءت السنة النبوية لتوضح تفاصيل هذه العبادات والطريقة السليمة للقيام بها.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا معا على طريقة توزيع لحم الاضحيه وشروطها،و أراء المذاهب في توزيع الأضحية وتقسيمها ونصيب المضحكي منها، وحكم مشروعية الأضحية.

السابق
افكار لتغليف الهدايا 2021
التالي
رواية احببت ابنة الخادمة كاملة pdf

اترك تعليقاً