منوعات

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية، كمبوديا هي احد بلاد جنوب شرق آسيا، يحدها من الغرب تايلاند ومن الشمال الغربي ايضاً، ويحدها من الشمال لاوس، ومن الشرق والجنوب الشرقي فيتنام، ومن الجنوب خليج تايلند، ويطغى على جغرافية كمبوديا نهر ميكونغ وبحيرة تونلي ساب، وبالنسبة للحكم في كمبوديا فهو حكم ملكي دستوري وملك البلاد حالياً هونورودوم سيهامونى، وبنوم بنه هي عاصمة كمبوديا وهي اكبر المدن فيها، وتعتبر الزراعة من اهم القطاعات الاقتصادية في كمبوديا، حيث يعتمد 59% من سكانها على الأرز في المعيشة فهو المحصول الرئيسي، فـ ما هي ديانة كمبوديا الرسمية؟ وما هي عاصمة كمبوديا؟ ومن هو رئيس كمبوديا؟ وما هي مساحة كمبوديا؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا.

ديانة كمبوديا الرسمية

ديانة كمبوديا الرسمية هي البوذية التيرافادية حيث يشكل نسبة من يتبعونه 95%، بينما يشكل الإسلام والمسيحية وباقي الديانات القبلية الارواحية نسبة 5%، ويوجد العديد من المعتقدات البوذية الأساسية مثل التناسخ وتراكم الجدارة.

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية
ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

سبب تسمية كمبوديا بهذا الاسم

يعتبر اسم كمبوديا هو الاسم الإنجليزي لهذه البلاد، وهذا الاسم مأخوذ من اللغة الفرنسية، والاسم السابق لهذه البلاد هو كمبوتشيا، وهي اقرب للغة الخمير، وتشتق كمبوتشيا في لغة الخمير من المملكة القديمة كمبوجا، وكمبوجا هو اسم سنسكريتي قديم للكموبجاس، وهي من أوائل قبائل شمال الهند، والتي حملت اسم مؤسسها كامبو سفايامبوفا والذي يعتقد أنه قد كان رديفاً لقمبيز، وقد مرت كمبوديا بعدة أسماء خلال أنظمة الحكم التي مرت عليها:

  • مملكة كمبوديا والتي كانت تحت حكم النظام الملكي من عام 1953 الى عام 1970.
  • جمهورية الخمير وكانت تحت حكم لون نول وحكومته من عام 1970 الى عام 1975.
  • كمبوتشيا الديمقراطية تحت حكم الخمير الحمر الشيوعيين من عام 1975 الى عام 1979.
  • جمهورية كمبوتشيا الشعبية تحت حكم الحكومة الفيتنامية من عام 1979 الى عام 1989.
  • مملكة كمبوديا بعد ان تم استعادة النظام الملكي عام 1993.
ما هي ديانة كمبوديا الرسمية
ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

نظام الحكم في كمبوديا

نظام الحكم في كمبوديا ملكي دستوري، حيث تعمل كدولة ديمقراطية تمثيلية برلمانية، وذلك وفقاً لدستور البلاد عام 1993، ورئيس وزارة كمبوديا هو رئيس الحكومة، والملك هو رأس الدولة فيها.

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية
ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

ماهي مساحة كمبوديا

تبلغ مساحة دول كمبوديا حوالي 181.035 كيلو متر مربع، وتقع بشكل كلي في المنطقة المدارية، حيث يحدها من الشمال والغرب تايلاند، ومن الشمال الشرقي لاوس، ومن الشرق والجنوب الشرقي فيتنام، وتمتلك كمبوديا ساحل على طول 443 كيلومتر على خليج تايلاند.

ما هي ديانة كمبوديا الرسمية
ما هي ديانة كمبوديا الرسمية

تضاريس دولة كمبوديا

تتنوع مظاهر السطح في دولة كمبوديا، فهناك العديد من المظاهر الطبيعية فيها، وتتميز بتنوع مظاهر السطح عليها وذلك ينوع الإنتاج الزراعي فيها:

  • البحيرات: وهي ابرز المعالم الطبيعية فيها، ويقع فيها سهل البحيرات.
  • الجبال: يقع معظم البلاد 75% منها على ارتفاعات عالية.
  • المناخ: تسود الامطار الموسمية على المناخ في دولة كمبوديا، فمثلها مثل بقية دول جنوب شرق اسيا، وهي تعرف باسم المنطقة المدارية الرطبة والجافة بسبب الاختلافات الملحوظة.

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هي ديانة كمبوديا الرسمية، كما عرضنا لكم مظاهر تضاريس دولة كمبوديا، بالإضافة الى ماهي مساحة كمبوديا، وعرضنا نظام الحكم في كمبوديا، و سبب تسمية كمبوديا بهذا الاسم، وغيرها من المعلومات المهمة حول كمبوديا.

السابق
من هي ميغان ماركل ويكيبيديا
التالي
عدد عشيرة العجارمة في الأردن

اترك تعليقاً