منوعات

ما هي خصائص وأنواع الجرانيت

ما هي خصائص وأنواع الجرانيت، تشكل الصخور جزء كبير من كوكب الأرض ، نحن نستخف بها لأنها مألوفة لنا جدًا، فنغضب حين يصطدم إحداها بماكينة جز العشب، أو نقوم باستغلالها لتثبيت أوتاد الخيمة في رحلات التخييم الصيفية، كما أنه عرفت هذه الصخور بوجود أنواع لها فمن هذا الأنواع هو الجرانيت وما هي خصائصه وأنواعه وكيف تشكل هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

تعريف الجرانيت

الجرانيت هو صخر ناري جوفي تكون تحت درجات حرارة عالية، كما أنه تميز بنسيج خش الحبيبات و لأنه برد ببطء تحت سطح الأرض فان ذلك يسمح بنمو البلورات ووضوحها، ويوجد أنواع أخرى يتميز بها الجرانيت من حيث النسيج مثلا مثل النسيج البر وفيري والذي يتميز به الجرانيت عن باقي الصخور النارية وبهذا النسيج يدل على أن الجرانيت تجمد على مرحلتين الأولى ببطيء والاخرى بسرعة مما أوجد نسيج بر وفيري وعبارة عن خليط من البلورات الواضحة والدقيقة ويصنف كيميائيا بأنه صخر ناري حمضي والسبب أن وزنه النوعي منخفض ولونه فاتح مما يدل على نسبة المعادن السيليكاتية التي تزيد فيه عن 65% مثل معدن الكوارتز والبلاجيوكليز والبيوتيت والموسكوڤيت ان هذا النوع من الصخور استخداماته واسعة مثلا لنحت التماثيل والأعمدة، كونه يتميز بتحمله لعوامل الحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية.

ما هي أنواع الجرانيت

كما تعرفنا على الجرانيت يمكننا في هذه الفقرة التعرف على أنواع الجرانيت، فمن أنواع الجرانيت هي كالآتي:

  • الجرانيت الصّناعي

يعد الجرانيت من الحجارة ذوات التكلفة العالية عند استخراجِها وصقلِها؛ كما أنه يتمُّ الاعتماد على الأيدي العاملة في استخراجِه ونشرِه على شكلِ ألواحٍ مقابلَ أُجورٍ عاليةٍ، ونتيجةً لذلك ظَهَرَ ما يُسمّى بالجرانيت أو الرّخام الصّناعي، ويتكوّن الرّخام الصّناعي من كسر أو قطع من الرّخامِ والإسمنت والموادٍ الكيميائيّة التي يتم تصنيعُها على شكلِ ألواحٍ، فهي تتميز بخلوها من أي ثقوب وشروخ، بالنسبة لألوانها وزخارفِها وصلابتِها ومقاومتِها لعواملِ الاحتكاكِ، وعادةً ما يتمُّ تقسيمُ الألواح إلى سماكة أقل من الجرانيت الطّبيعي.

ويتم استخدام الرخام الصناعي في مجالات أوسع من الرخام الطبيعي(العادي)؛ حيث يَسهُل استخدامُه في الأدراجِ والكسّارة الأفقيّة والعمودية للمباني، وكذلك في الأرضياتِ وغيرها.

  •  الجرانيت الطّبيعي

ينتشر هذا النوع في الأرض بأنواع كثيرة من الجرانيت الذي يختلف بقساوته ونسبة المعادن التي تتحكم في لونه وقساوته  والسبب في ذلك البرود البطيئة للصهارة البركانية التي يتكون منها الجرانيت، ويوجد أنواع كثيرة للجرانيت الطبيعي التي تميزه حسب المنطقة التي يتواجد فيها الجرانيت فمن أنواع الرخام الطبيعي هي كالآتي:

  1.  الرّخام أو الجرانيت الأبيض: يتميّز هذا النّوع بلونِهِ الأبيض الصّافي، والشّاهقِ الخالي من العُروق، والأبيض المُلوّن بعروقٍ زرقاءَ، وتشتهر إيطاليا بهذا النّوع من الرّخام، كما يوجد رخام أبيضَ من نوع بولينو، وهو ناصعُ البياضِ وشديد اللّمعانِ أيضا وفيه عروقٌ رماديةٌ.
  2. الرخام أسود: وهو رخام أسودُ اللّونِ تختلطُ به العروقُ البيضاء واللّون الذّهبي، ويُسمّى بالأسودِ البلجيكيّ.
  3.  الرّخام الملوّن: نذكرُ منه الجرانيت الأحمر، والرّخام البلجيكيّ المُلوكيّ، والأحمر الرّوزالكو، والأحمر الأترسك، وأيضاً الرّخام الأصفر بأبرز أنواعه: الأصفر جاسيه والأصفر سيينا، والرّخام الأخضر، مثل: رخام نتوس الأخضر، والجرانيت الذهبي، مثل: الترافيرتينو الذّهبي، والرّخام الأزرق.
  4. الرّخام المَحلّي: وهذا انوع يقصد به ذلك الذي يُستخرج من البيئة المحليّة للدّول العربية، ومِصر هي من تشتهر بصناعةِ الجرانيت، فمنُ أبرزَ أنواعِ الجرانيت المصري وهو رخامُ البرلاتو، لونُه أصفر وفيه نقاط رماديّة، وأيضا رخام البوتشينو: وهو ورديّ اللّون وفيه عروق بيضاء، ورخام مستخرجٌ من السّويس، أما النوع الأخير فيسمى الألبِستر المصريّ فهو يُستخرجُ من مَحاجرِ أسيوط وبني سويف، وهو ما اشتهِرت به الحضارة الفرعونيّة.
  5.  الرّخام الخليجي: وهذا النوع يتضمن البيلنكو، وأسويت سلمون، ونجران براون الذي تشتهر بها نجران في السعودية، ورخام النّيو بنك والتدارك.

من خصائص الجرانيت

يوجد العديد من خصائص الجرانيت التي تميزه عن غيره من الصخور، فمن هذه الخصائص هي كالآتي:

  • يعتبر حجر البناء الذي يستعمل في بناء الأماكن الأثرية والمعابد.
  • يستخدم الجرانيت في صناعة بلاط الأرضيات.
  • يتم استخدامه في صناعة الرفوف وطاولات المطبخ
  • يوجد هناك العديد من أنواع الجرانيت التي تستخدم في صناعة الأحجار الكريمة والمجوهرات.
السابق
كيف احسب رقمي الطاقي
التالي
ماهي الخامات الاخرى غير خيوط الصوف