تكنولوجيا

ما هي انواع الفن الرقمي

ما هي انواع الفن الرقمي، يعتبر الفن الرقمي من أشهر أنواع الفنون التي تعتمد بشكل كبير جدا على التكنولوجيا، فقد أصبحت التكنولوجيا تدخل في كافة الاعمال الفنية ومن اهم هذه الاعمال الرسم والنحت والتصوير الرقمي، ومع التطور الكبير في مجال الهواتف الذكية أصبح الجميع يقوم بالتصوير عن طريق الموبايلات والقيام بمونتاج وتركيب الفيديوهات والصور والصوت بكل سهولة عبر الهواتف الذكية، الامر الذي أدى الى تطور كبير في الفن الرقمي الذي سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا.

ما هو مفهوم الفن الرقمي

يمكن تعريف الفن الرقمي على أنه الفن الذي يتم تنفيذه عبر التكنولوجيا الرقمية، مثل: (القيام بالتصوير بالكاميرات الرقمية او الهواتف الحديثة)، وقد تطور هذا الفن مع تطور الأجهزة التكنولوجيا حيث يتجه معظم مخرجين الأفلام ومصممين الألعاب الى استخدام الفن الرقمي، وقد كان اول ظهور الفن الرقمي في السبعينيات من القرن الماضي، وقد بدا الفن الرقمي بالظهور والانتشار والتطور بالأجهزة الالكترونية التي تتيح الكثير من الاستخدامات التي لا توجد بداخل فن اخر، حيث ان الفن الرقمي يحمل نفس اهداف الفن التقليدي.

أنواع الفن الرقمي

هناك العديد من أنواع للفن الرقمي، حيث ان لكل فن منهما استخداماته الخاصة التي تحقق هدف المستخدمين لهذا الفن، ومن اهم أنواع الفن الرقمي ما يلي:

  • الرسم ثنائي الابعاد: حيث يعتمد هذا الرسم على استخدام الحاسوب والماوس، ويمكن استخدام شاشات اللمس لكنه يعطي نفس الرسم والمعنى الذي يعطيه الرسومات والألوان والصور والفرشاة، حيث ان ما يميز الفن عن غيره انه يمكن ان يتم عرض الاعمال التي يتم رسمها على شاشات العرض دون الحاجة الى الطباعة والتحويل الى نسخة مادية، ويمكن استخدام الكاميرا في فن الرسم ثنائي الابعاد.
  • الرسم الحاسوبي: يعتبر الرسم الحاسوبي احدى الفنون الرقمية والذي لا يحتاج الى ابداع كبير في الرسم، لأنه يعتمد بشكل كلي على الحاسوب، ويتم استخدام الرسم الحاسوبي في تصميم الإعلانات التجارية المختلفة وصناعة أفلام الانيميشن وصناعة العاب الفيديو.
  • المجسمات والرسم ثلاثي الابعاد: ويعتبر من قسم الفنون الرقمية التي تقابل باستخدام منتجي الأفلام السينمائية التي تحتاج لوجود حيوانات مفترسة، ويتطلب هذا النوع من أنواع الفنون الرقمية ان يكون المستخدمين مميزين في الاستخدام، حتى انه يحتاج لشخص دارس لهندسة القواعد والحسابات الهندسية التي تستخدم هذا الفن بجميع الإمكانيات.
  • الفن التجريدي: وهو من أكثر الفنون المنتشرة بين الفنانين والمصممين الرقميين، ويعتمد على تداخل الكثير من الألوان مع بعضها، حيث يقوم هذا الفن بشرح حالة الفنان بمختلف ما يشعر به من التوتر والقلق والحالة الانفعالية، ويعتبر هذا الفن من الفنون التي ساهمت في اظهار المشاعر.
  • فن التلاعب بالصور: حيث يعتبر هذا الفن من الفنون التي يتم فيها استخدام الحاسوب والتلاعب والتغيير بجميع الصور، ويحتاج هذا الفن الى شخص ذو خبرة كبيرة في تغيير الصور وجعلها مختلفة كليا عن الصورة الاصلية، وهناك الكثير من الأنواع في هذا الفن يستخدم في الكثير من الابداعات المفيدة، والكثير يريدون استخدام هذه الصور والتلاعب بها بأعمال سيئة مسببة كثير من الخلافات المجتمعية.

أفضل برامج الفن الرقمي

هناك الكثير من البرامج التي تمكنك من تصميم ما ترغب به من التصميمات، ومن اهم هذه البرامج:

  • برنامج: adobe ideas ويعتبر من أشهر برامج الرسم عبر أجهزة الايفون والايباد، ويتميز هذا البرنامج بالرسم الفيكتوري، كما انه يساهم في تكبير الرسومات.
  • برنامج layers: وهو من البرامج ذات النطاق العالي من الجودة، ويتميز بانه يحتوي على عدد كبير من الاعدادات التي يمكن استخدامها بشكل سهل فهو يحتوي على نظام طبقات مثل الموجودة في الفوتوشوب.
  • برنامج procreate: وهو من أفضل برامج الرسم على جهاز الايباد، حيث صمم هذا البرنامج لتسهيل الرسم، ويعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج المستخدمة في عملية الرسم.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤال ما هي انواع الفن الرقمي، وقمنا بتوضيح مفهوم الفن الرقمي وانواعه وأفضل البرامج التي تستخدم في الفن الرقمي والعديد من المعلومات حول الفن الرقمي التي تفيد العديد من الطلبة المهتمين بالفن الرقمي.

السابق
الفنان الذي اكتشف فن المنظور هو
التالي
تقوم المملكة العربية السعودية على الإسلام ما أبرز الجوانب التي تدل على ذلك في أعمال الدولة