صحة عامة

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية

ما هي اللقاحات المعتمدة

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، انتشر فايروس كورونا ليخلف الكثير من الإصابات، ومن بعدها انتقلت الدول إلى مرحلة الاستنفار من أجل محاولة إيجاد علاج يساعد على التخفيف من هذا الانتشار، وهناك العديد من اللقاحات التي جاءت من أجل أن تكون ترياق الحياة من هذا المرض الخطير، وقد تم الإعلان من قبل الخبراء في منظمة الصحة العالمية، أن لقاحي مختبري سينوفارم وسينوفاك الذي تم تطويره من قبل الصينيين، أنهما آمنين وفعالين ضد فيروس كورونا، مع ذلك فهما ما زالا بحاجة إلى المزيد من البيانات، وقد أعلنت مجموعة الخبراء الاستراتيجية الاستشارية بما يتعلق بالتلقيح في منظمة الصحة العالمية أن “اللقاحين خضعا للتجارب وقد أثبتا سلامتهما وقوتهما في مكافحة الفيروس وأبرزا فاعلية جيدة ضد كوفيد-19 حين يكون المريض يظهر عليه بعض الأعراض”.

ما هي اللقاحات المعتمدة

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، توجد العديد من اللقاحات الخاصة بفايروس كوفيد-19. وجميع هذه اللقاحات تعمل على الوقاية من فيروس كوفيد-19، لكنها تعمل بآلية مختلفة. فبعضها يستخدم فيروساً يكون كاملاً لكنه ميت، وبعضها لا يستخدم سوى بعض الأجزاء من الفيروس، والبعض الآخر يستخدم فيروسات تكون غير ضارة من أجل أن تعمل بمثابة ناقِل، وتكون هذه الفيروسات مثل أحصنة طروادة، وبعضها يستخدم مجموعة من الأجزاء من مواد جينية تعطي تعليمات تكون بمثابة أجزاء الفيروس وهي تعمل على تحفز الجهاز المناعي. وهناك اختلاف بين اللقاحات في طريقة تخزينها. فبعض هذه اللقاحات يجب تخزينه في درجات حرارة تكون بالغة الانخفاض. بحيث يصعب توفير درجات البرودة في كل مكان، الأمر الذي قد يؤدي غلى عواقب تحدد أين يمكننا استخدام اللقاحات والطريقة التي يتم فيها استخدام فيها اللقاح. أيضا فيه تُعطى جرعتان من بعض اللقاحات وقد يكون هناك جرعة واحد من البعض الآخر.

ما هي اللقاحات المعتمدة
ما هي اللقاحات المعتمدة

كيف تعمل اللقاحات

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، تعمل اللقاحات على مساعدة الجسم من أجل تكوين مناعة ضد الجراثيم والفيروسات من أجل حماية الناس من الأمراض الخطيرة والمعدية. كما أنها تعمل من خلال حقن ما يشبه الجرثومة الأمر الذي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي من أجل الاستجابة والعمل على انتاج أجسام مضادة. هذا الأمر يعمل على حماية الشخص من العدوى في المستقبل في حال أُصيب بالجرثومة الحقيقية. حيث تعتبر هذه الطريقة تعمل بها لقاحات معظم الأمراض، وهي الطريقة المثالية التي تعمل بها لقاحات كوفيد-19.

هل أحتاج إلى أخذ اللقاح إذا كانت قد سبقت لي الإصابة بكوفيد-19

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، من المهم أن نسأل هل أنت متأكد من أنك فعلا قد أُصِبْتَ بكوفيد-19؟ فمن الصعب أن تؤكد ذلك من دون التأكد من المرض وذلك من خلال الاختبار. أما الذين سبق أن أُصيبوا بكوفيد-19 على وجه التأكيد، فليس هناك أسباب من أجل استبعادهم من أجل تلقي التلقيح. هذا وتوصي منظمة الصحة العالمية حتى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالفعل بكوفيد-19 يمكنهم الحصول على اللقاح من دون أن يكون هناك آثار جانبية أو يكون هناك أي مشكلة. ولكن نظراً لنقص إمدادات اللقاحات، فمن المنطقي تأجل اللقاح وأن يتم تقديم الأولوية للأشخاص الذين لم يُصابوا من قبل. فالإصابة بكوفيد-19 تعطي مناعة لبضعة أشهر وحسب.

ما اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، لقد أدرجت منظمة الصحة العالمية لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 والذي يحمل اسم (mRNA 1273) من أجل الاستعمال في حالات الطوارئ، الامر الذي يضيف إلى حصيلة اللقاحات ضمن اللقاحات الموجودة لمواجهة فايروس كورونا، ما يجعله اللقاح الخامس الذي يتلقى إذن الاستعمال الطارئ من المنظمة.

  • فايزر/بيونتيك
  • موديرنا
  • سبوتنيك-في
  • سينوفارم
  • سينوفاك
  • بهارات بيوتيك
  • كانسينو

ما هي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، هذا ويقضي بروتوكول الاستعمالات الطارئة الخاص بمنظمة الصحة العالمية (EUL) بالعمل على تقييم جودة لقاحات كوفيد-19 والعمل على دراسة مأمونيتها ومدى قدرتها وفعاليتها ونجاعتها قبل أن يتم اعتمادها، حيث يعد ترخيص اللقاحات يأتي بموجب البروتوكول شرطاً أساسياً من أجل العمل على توريدها إلى مرفق كوفاكس. كذلك فهو يسمح ذلك للبلدان بتسريع إجراءات موافقتها التنظيمية من أجل الشروع في استيراد هذه اللقاحات والعمل على توزيعها.

السابق
كم سعر اختبار الايلتس في السعودية 1442
التالي
من هو زوج ايمان الحصرى

اترك تعليقاً