منوعات

ما هي الجمهورية الجديدة

ما هي الجمهورية الجديدة

ما هي الجمهورية الجديدة، ظهر رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي في خطاب سياسي اعلن فيه قرارات جديدة مهمة ومنها إعلان الجمهورية الجديدة التي تساءل كثيرون عن مفهوم الجمهورية الجديدة وما هي مقومات نهوضها بعد إعلان العاصمة الإدارية الجديدة وقد صرح أنها ستكون بداية في عهد السيسي جديدة لرفع شأن البلاد وتغيير وجهة النهضة والتطوير وتفاصيل مقالنا بعنوان ما هي الجمهورية الجديدة.

تعريف الجمهورية الجديدة في خطاب السيسي

في كلمة السيسي داخل ندوة تثقيفية للقوات المسلحة في مصر العربية أعلن أنه لم ينسى المدن والمحافظات والقرى بل لن يكون الامر مجرد مباني تعلو قامتها بل تغيير جذري لإنشاء الجمهورية الجديدة فور افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة وسيمتد التطوير من أسوان وحتى العاصمة الجديدة والمنصورة، وقد ناشد مشاركة أهل الريف في هذه النهضة دون عرقلة الجهود المصرية.

ما هي العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

إن بناء العاصمة الإدارية كمدينة جديدة سيمهد أمام الرئيس السيسي تطبيق إعلان الجمهورية الثانية رغم غموض تعريف الجمهورية الثانية لكن كيف استطاع السيسي ومدبولي رئيس الوزراء المصري ربط النهضة العمرانية الحديثة بتأسيس كيان سياسي جديد فما الذي ينتظر مصر بعد هذا القرار.

إعلان الجمهورية الجديدة

أحلام ووعود رئاسية يتردد صداها بين الشعب المصري الذي يعلق أماله على الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد تصريحات ظهر فيها واثق يحكي خطوات دخول مصر عهد جديد من العمران والكيان الدولي ليخرج مصطلح الجمهورية الثانية وقد قصد فيه الصعود بمصر الى مستوى حياتي مختلف ولكن النقاد نفوا ما يزعمه السيسي فكيف استطاع ربط تغيير الدران والمباني بتغيير السياسات والقوانين في مصر العربية إذ لا نستطيع خلط مفهوم بناء العمارات ببناء الدول.

أين أطلق مصطلح الجمهورية الجديدة أول مرة

أول مرة استخدم مفهوم الجمهورية الحديثة في فرنسا وقد أعلن عنه بهدف تطور سياسي حقيقي ثارت فيه فرنسا ثورتها وقد انتقلت بتغيير جذري حيث تأصلت بتأسيس خمس جمهوريا يسكنها الناس اليوم النظام السياسي في فرنسا منه انتقل المفهوم لباقي دول العالم لكنه مفهوم تخرج فيه من العبودية الى الحرية بكافة مقاييسها وليست مجرد تغيير جدران وعمارات كما وضح السيسي.

في ختام مقالنا النهوض بالحكم والسياسات لا يكفي فيه تغيير واجهة البلاد من عمارات بل يجدر بالحاكم خلق عالم جديد من القوانين والحرية وتفاصيل مقالنا بعنوان ما هي الجمهورية الجديدة.

السابق
من هو بدر المسباح السيرة الذاتية
التالي
من هو عبدالرحمن العقل

اترك تعليقاً