اسلاميات

ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن، الرحمن اسم من أسماء الله الحسنى ويعكس إحدى صفاته، وهي صفة الرحمة، فسبحانه أرحم الراحمين، أنزل على الأرض رحمة وبقي بين كفيه 99 رحمة، لتكتمل رحمته يوم القيامة ويحاسب عبادة بهذه الرحمة التي تفوق رحمة الابن على ولدها، وذكرت هذه الصفة كثيراً ففي القرآن الكريم ليطمئن الله عباده بها، في المقال الآتي سنذكر لكم ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن.

اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

وردت كلمة الرحمن في كثير من السور والآيات في القران الكريم، الا أن هناك سورة في القران تعتبر أكثر سورة ذكرت فيها هذه اللكمة، وهي سورة مريم، الذي ذكرت فيها كلمة الرحمن أكثر من خمس عشر مرة بدايةً من أية رقم 18 الى الآية رقم 94 لتكون بذلك أكثر سورة ذكر فيها لفظ الرحمن، كما ذكرت في الكثير من السور الأخرى مثل سورة البقرة وسورة الرحمن و آل عمران.

ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن
ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن

معنى اسم الرحمن

الرحمن اسم من أسماء الله التي خص بها نفسه، فكل خير ينعم به العباد وكل النظام الذي خلق من حول البشر لحماية وجودهم هو رحمة من عند الله وحده لا شريك له، الذي وسعت رحمته السماوات الأرض بكل ما فيها من مخلوقات، كما أن كلمة الرحمن تعني الكثرة والعموم، أي أن رحمته شملت جميع المخلوقات من انس وجن وحيوان ونبات فهو خالق كل ما في هذا الكون وهو الأرحم بهم.

سر تكرار لفظ الرحمن في سورة مريم

تكرر ذكر صفة الرحمن في سورة مريم لبيان حلم الله على عباده فبرحمته يغفر للعاصي ويمهله ولا يعجل العذاب والعقاب له، ويعطيه الفرصة بعد الأخرى حتى يستحقوا العذاب، فالذين نسبوا اليه الولد سيعاقبهم على جهلهم وكفرهم الا أنه لم يحرمهم من نعم الدنيا العامة ولم يقطع عنهم ما يحفظ حياته الكريمة الى يوم يبعثون.

في ختام القمال نكون قد ذكرنا لكم ما هي اكثر سورة تكرر فيها اسم الرحمن، ومعنى اسم الرحمن، وسر تكرار لفظ الرحمن في سورة مريم ومن هم الفئة التي خصها الله بالذكر وانعم عليهم برحمته في سورة مريم.

السابق
أجمل كلام عن عيد الأضحى للاصدقاء 2021
التالي
راتب التدرج الوظيفي أرامكو

اترك تعليقاً