المنهاج السعودي

ما هي أنواع الصخور الرسوبية تعرف عليها

ما هي أنواع الصخور الرسوبية تعرف عليها، تعتبر الصخور هي معظم تكوين تضاريس كوكب الأرض، فهي عبارة عن تراكيب طبيعيّة صلبة الملمس تتكون من خليط من المعادن المختلفة، وتتكون تضاريس كوكب الأرض من عدة أنواع من هذه الصخور، حيث تصنف هذه الأنواع حسب طريقة تكونها الى: الصخور النارية، الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة. ويمكن تعريف الصّخور الرسوبيّة Sedimentary Rocks)) بأنها عبارة عن نوع من أنواع الصّخور تتكون من مجموعة من الحبيبيات التي انفصلت عن صخور سابقة التشكيل، حيث أن هذه الحبيبات قد ترسبت والتحمت مع بعضها البعض فكونت ما يسمى بالصّخور الرسوبيّة، وهي حديث مقالنا هذا اليوم.

ما هي أنواع الصخور الرسوبية تعرف عليها

تتمثل الصّخور الرسوبية بعدّة أنواع مختلفة، وهي كما يلي:

  • الصّخور الفتاتية (Clastic Sedimentary Rocks): وتسمى ايضاً بالصّخور الميكانيكيّة، وهي عبارة عن صخور تكونت نتيجة فتات صخور أخرى، وسبب تكونها: حدوث عمليات تجوية ميكانيكيّة للصّخور التي تكونت منها. ولها عدة أنواع: مثل: (صخور الكونجلوميرات، صخور البريشيا، صخور الغرين، صخور الحجر الرّملي، صخور حدر الطّفل).
  • الصّخور الرسوبية الكيميائية (Chemical Sedimentary Rocks): وهي عبارة عن صخور تتكون نتيجة تبخر المياه في الأرضي القاحلة، فتترك خلفها معادن ذائبة، وسبب تكونها: عندما تتبخر المياه في الأراضي القاحلة، تخلّف وراءها معادن ذائبة. ولها عدة أنواع: مثل: (صخور الدول وميت، صخور الشيرت، صخور الحجر الجيري، الملح الصخري، الجبص او الجص)، ويتكون صخر الحجر الجيري من عدة أنواع مثل: (الترافرتين والحجر الجيري الأحفوري والحجر الجيري ليثوغرافي والحجر الجيري الصدفي وحجر إنكرينال).
  • الصّخور الرسوبية العضوية (Organic Sedimentary Rocks): وهي عبارة عن صخور قد تكونت نتيجة ترسّب بقايا نباتيّة وحيوانيّة، مثل العظام والصدف التي تتكون من العديد من أملاح الكالسيوم داخل قاع البحر، وسبب تكونها: ترسب بقايا نباتية وحيوانية في قاع البحر. ولها عدة أنواع: مثل: (صخر الكهرمان، الفحم)، وللفحم عدة أنواع مختلفة مثل: (الخث والليجنيت والفحم القاري وفحم الانتراسيت).

خصائص الصّخور الرسوبية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي أنواع الصخور الرسوبية، سوف نتعرف على خصائص الصّخور الرسوبيّة، وهي كما يلي:

  • تتكون الصخور الرسوبية من طبقات عديدة وتسمى الصّخور الطبقية.
  • تحتوي الصخور الرسوبية على عدة احافير حيوانية ونباتية، وذلك يساعد في تحديد العمر الزّمني للصخور، بالإضافة الى دراسة التطور في النبات والحيوان.
  • تحتوي الصخور الرسوبية على العديد من المسامات التي تكونت نتيجة حبيبات تختلف في الحجم، مما يجعلها قادرة على تخزين المياه الجوفيّة داخل طبقاتها.
  • تعتبر الصخور الرسوبية صخور هشة، لأنها تتآكل سريعاً نتيجة عدة عوامل مثل: التّعرية والتّجوية.
  • تتميز الصخور الرسوبية بوجود علامات تسمى “النيم”، وتكون هذه العلامات نتيجة حركة الأمواج البحريّة وارتطامها بهذه الصّخور.

مراحل تكوّن الصّخور الرسوبيّة

تختصّ آلية تكون الصّخور الرسوبيّة بدورية التشكّل، حيث أن عملية تشكّل الصّخور الرسوبيّة تتم عبر مراحل تتكرر على شكل دورة في الطبيعة، وذلك عندما تتعرض الصّخور المختلفة للتآكل والتفتت نتيجة عدة عوامل طبيعية، وينتقل هذا الفتات من منطقة إلى أخرى ليستقر في مكان محدد مكوناً ما يسمى بالصّخور الرسوبيّة، وتتم عملية تكوين الصّخور الرسوبيّة بعدة مراحل وهي:

  • عمليات التّجوية والتّعرية.
  • عمليات النقل من مكان لآخر.
  • عمليات الترسيب في مكانٍ محدد.
  • عمليات التصلب: وهي آخر مرحلة، وهي مرحلة تشكل الصّخور الرسوبيّة بشكلها النهائي.

بهذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإجابة الكاملة على سؤال ما هي أنواع الصخور الرسوبية تعرف عليها، ووضحنا لكم خصائص هذه الصّخور ومراحل تشكُلِها في الطبيعة.

السابق
وضح الفوائد التي يحققها التخطيط للاجازات مستعينا بمثال
التالي
قرون الاستشعار هي جزء من الجهاز الهضمي