اسلاميات

ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟

ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟، المُطلة علينا يوم الأربعاء حيث بدأ الأول من ذي الحجة في اليوم الأربعاء الموافق 22/ يوليو /2020مـ، وبدأ الناس بالصيام في هذا اليوم المبارك حيث أن هذه الأيام العشر هي أفضل الأيام للصيام والعبادات، وذكرها الله تعالى في كتابه العزيز، قال تعالى: “والفجر، وليالٍ عشر” مما يدل على مدى أهميتها والثواب العظيم الذي يفوز به المسلم حينما يصوم في هذه الأيام، ويتساءل العديد من الأشخاص عن ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟ فهي أيام لها الكثير من الفضائل عن الله -سبحانه وتعالى- كما أن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أوصى على الصيام وقيام الليل في هذه الأيام كما دعا إلى كثرة الاستغفار والدعاء إلى الله حيث أن أبواب السماء تكون مفتوحة في مثل هذه الأيام.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

يتساءل الكثير من المسلمين حول ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟ وخصوصاً أنها بدأت اليوم وهذا ما يجعل أهمية السؤال عنها كبيرة جداً بحيث يتجهز العديد من المسلمين للصيام وقيام الليل في هذه الأيام المباركة، ويرجع السبب في ذلك إلى توقف موسم الحج لهذا العام واقتصاره على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية بسبب جائحة كورونا، مما جعل العديد من المسلمين يبحثون عن البدائل التي من شأنها تدر عليهم الحسنات وترفعهم من الدرجات والمنازل عند الله عز وجل، وهناك العديد من الأعمال الذي يجب على المسلم استثمارها في هذه الأيام المباركة مثل الصوم وقيام الليل والاستتغفار.

فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : “مَا مَنْ أيَّامِ أَعْظُمِ عِنْدَ اللهِ وَلَا أَحُبٌّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهُنَّ مِنْ هَذِهِ الْعُشُرِ، فَأَكْثَرُوا فِيهُنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبيرِ وَالتَّحْمِيدِ” فهي من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى لهذا يجب على المسلمين اغتنام الفرصة في هذه الأيام المباركة مثل الصيام وقيام الليل والتكبير والتهليل والاستغفار وهذا ما يجعل المسلم يكسب رضا الله وشفاعة رسوله الكريم في يوم القيامة حيث أن الصيام في هذه الأيام المباركة يعادل صيام عام كامل عن كل يوم تصومه من العشر الأوائل وهذا ما يجعل هذه الأيام ذو فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى ويجب على المسلم انتهاز هذه الفرصة.

عشرة ذي الحجة 2020

هي الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، ويسأل المسلمين عن ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟، وتبدأ الأيام العشر من ذي الحجة في 22/ يوليو/ 2020مـ، وتنتهي في يوم الجمعة 31/ يوليو/ 2020مـ، حيث يبدأ الناس بالصيام منذ فجر يوم الأربعاء حتى يوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، وتعتبر الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي الأيام الذي يُقام فيها موسم الحج داخل مكة المكرمة؛ لكن موسم الحج هذا العام مُقتصَر فقط على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية مما يجعل عامة المسلمين يبحثون عن بديل في الأجر والثواب من موسم الحج وخصوصاً في ظل الظروف الراهنة الذي نعيشها.

فضل صيام العشر من ذي الحجة يوم بيوم

ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟ حيث أن الكثير من الفضائل تكون في هذه الأيام المباركة، حيث لكل عمل من الأعمال الإيمانية الذي يقوم بها المسلم فضل عن غيرها وتعطي له حسنات أخرى غير التي يأخذها من عمل آخر وهذا ما يجعل تلك الأيام هي أيام مباركة بين المسلمين، ومن فضل العشر من ذي الحجة ما يلي:

  • الصيام: حيث أن صيام كل يوم من العشر الأوائل في ذي الحجة، يعادل صيام عام كامل، وهذا له أجر عظيم وكبير عن الله.
  • قيام الليل: حيث أن قيام ليلة من العشر الأوائل في ذي الحجة تعادل قيام ليلة القدر، وتأخذ من الأجر ما تأخذه في ليلة القدر.
  • التكبير: هي إحدى السنن الذي كان يقوم بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث يكبر ويهلل بعد كل صلاة من الصلاوات.
  • الاستغفار: حث رسولنا الكريم على ترطيب اللسان بالاستغفار طيلة العشر الأوائل من ذي الحجة لما لها من أجر وثواب عظيم.

وهذا ما يجعل تأدية العبادات في مثل هذه الأيام عظيمة ورائعة وتمنح المسلم العديد من الحسنات.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة

بعدما عرفنا ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟، بدأ الكثير من المسلمين بالسؤال عن كيفية تسيير يومهم والقيام بكافة الأعمال والعبادات المطروحة، وخصوصاً في ظل جائحة كورونا حتى نستثمر كافة الأوقات في طاعة الله، ومن الممكن أن تقسم يومك بطريقة سلسلة وبسيطة، حيث تستيقظ عند موعد الفجر وتنوي الصيام، ومن ثم تردد خلف الآذان، بعدها تقوم للتطيب والوضوء وآداء صلاة الفجر، من ثم تستغفر وتكبر وتهلل وتقرأ القرآن حتى شروق الشمس، تصلي الضحى وتنام أو تخرج لتأدية أعمالك، تعود عند صلاة الضهر وتتجهز لتأدية الصلاة ومن ثم تصلي الضهر وتستغفر وتكبر بعد الصلاة، وبعدها يمكنك أن تأخذ قسط من الراحة والقيلولة حتى اقتراب صلاة العصر، تقوم وتصلي العصر وتكبر وتهلل وتقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، وتقضي الأشياء المترتبة عليك، وحينما يقترب موعد آذان المغرب تستثمر آخر ساعة قبل الآذان في التسبيح والاستغفار إلى حين موعد آذان المغرب، تقوم بالإفطار والصلاة، أما بعد العشاء فيجب عليك قيام الليل حتى تنال جزاء ما يعادل قيام ليلة القدر.

وبالتالي نكون قد عرفنا ما هو فضل أيام العشر من ذي الحجة ؟ لعامة المسلمين ونجد أن العشر الأوائل من ذي الحجة تحمل الكثير من الفضائل إلى عامة المسلمين.

السابق
موعد اجازة عيد الاضحى في التأمينات الاجتماعية السعودية
التالي
هل المطلقه يشملها حساب المواطن

اترك تعليقاً