اسلاميات

ما هو حد الغيلة ؟

ما هو حد الغيلة

ما هو حد الغيلة، القتل الغيلة هو القتل الغدر، والغيلة من غَال الشيء او بمعنى اغتال الشخص في مكانٍ مجهول، وقتله غيلة أي قتله خدعة واخذه الى مكان واغتاله فيه، والغيلة هي الشر والهلكة والحقد الداخلي الدفين، وقتل الغيلة هو الخداع والقتل في مكان لا يراه فيه أحد، وعرفت المذاهب الأربعة الغيلة بتعريفات متعددة، فقد عرفته الشافعية أنها القتل حيلة يقتل فيه الشخص في موضع لا يراه في أحد، فما هو القتل الغيلة؟ وما هو حد الغيلة؟ وما تعريف القتل الغيلة؟ وما هو الفرق بين حد الغيلة وحد القصاص؟ ولمعرفة جميع هذه التفاصيل تابعوا معنا لنعرف حد الغيلة.

ما هو حد الغيلة

المصدر الأساسي للأحكام الشرعية هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ولذلك فإن باب الحدود قد يختلف الفقهاء في مسائل عديدة كل شخص حسب اجتهاده، وكانت الاحكام التي جاءت في حد الغيلة مختلفة من حيث نوع العقوبة، حيث يرى البعض أنه حق خالص لله سبحانه وتعالى، ولذلك وجب فيه إقامة الحد، ويرى البعض الآخر أنه حق للشخص ولذلك وجب فيه القصاص، وقد جاء في ذلك تفصيل كامل على النحو الآتي:

ما هو حد الغيلة
ما هو حد الغيلة
  • جاء حد الغيلة عند الشافعية: قالت الشافعية على أن حد الغيلة مثل حد القتل العمد فهو حق للعبد لا لله، ويأخذ احكام القصاص.
  • جاء حد الغيلة عند الحنفية: قالت الحنفية بأن حد الغيلة حق للعبد وفيه قصاص ودية كالقتل العمد.
  • جاء حد الغيلة عند المالكية: قالت المالكية بأن حد الغيلة مثل حد الحرابة، وهو حق لله تعالى، ويقتل حداً عندهم لأنه مفسدة عاملة واقعة على المجتمع بالكامل، فلا قصاص ولا عفو فيه.
  • جاء حد الغيلة عند الحنابلة: قال الحنابلة في حد الغيلة أنه كالقتل العمد، ويأخذ كل أنواع القصاص، فهو حق للعبد لا حق لله تعالى.
ما هو حد الغيلة
ما هو حد الغيلة

ما هو القتل الغيلة

يمكن تعريف القتل الغيلة على انه الخداع والقتل في مكان مجهول، والغيلة هي من غال الشيء أي بمعنى اغتاله، وتأتي بمعنى الخداع في مكان جهول، ويأتي جمع غيلة غوائل، وعرف البعض الغيلة على انها الحقد والشر والهلكة، وجاء تعريف المذاهب الأربعة للغيلة كما يلي:

  • القتل الغيلة عند الشافعية: القتل الغيلة عرف على أنه القتل في موضعٍ لا يراه أحد فيه.
  • القتل الغيلة عند الحنفية: القتل الغيلة عرف على أنه الاغتيال بحيث يأخذ الشخص الى مكانٍ مجهول ويقتل فيه.
  • القتل الغيلة عند المالكية: القتل الغيلة عرف على انه اغتيال الرجل وقالوا القتل كالحرابة.
  • القتل الغيلة عند الحنابلة: القتل الغيلة عرف على أنه القتل حين غرة، حيث يدخل الشخص الى بيت الشخص ويقتله ليأخذ ماله.
ما هو حد الغيلة
ما هو حد الغيلة

الفرق بين حد الغيلة وحد القصاص

يعتبر حد القتل الغيلة أحد الحدود الشرعية التي تؤخذ بالدية او بالقصاص او بالقتل على حسب رأي الفقهاء، والقصاص هو قص الأثر بمعنى تتبعه، وبالاصطلاح هو أن يتم فعل بالجاني مثلما فعل بالمجني عليه، والقصاص هو العقوبة الدنيوية التي تقع على القاتل عمداً وغيلة، وفيما يلي الفرق بين حد الغيلة وحد القصاص:

  • حد الغيلة: ان عُد حد الغيلة مثل الحرابة فلا يكون فيه قصاص، ويوجب فيه القتل بحكم من السلطان وان عُد حد الغيلة كالقتل العمد بحيث إن القتل الغيلة هو القتل خداع، فيأخذ بالقصاص او التعزير او بالدية.
  • حد القتل: يأتي حد القتل على ثلاثة أنواع فمنها القتل العمد والقتل شبه العمد والقتل الخطأ، والقصاص يكون في العمد بشكل خاص او الدية على حساب ما يطلب أولياء المقتول حيث قال تعالى: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ).
ما هو حد الغيلة
ما هو حد الغيلة

ومن خلال ما جاء في طيّات هذا المقال نكون قد عرضنا لكم ما هو حد الغيلة، وعرضنا ما هو الفرق بين حد الغيلة وحد القصاص، كما عرضنا تعريف القتل الغيلة وغيرها من المعلومات المهمة حول القتل الغيلة.

السابق
ما هي تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات
التالي
من هو يوسف شاهين ويكيبيديا

اترك تعليقاً