ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟ - موسوعة نت


ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟

بواسطة: - آخر تحديث:
ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟


ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟، تعتمد دراسة سلوك الكائنات الحيَّة في المنظومة البيئية على العديد من الدراسات والتحليلات والقراءات والتجارب الصحيحة، والتي تُبنى على تجارب قد أُقِيمت في السابق، فإن دراسة سلوك كائن حي ليس بالأمر السهل أو البسيط على الإطلاق.

وعملت المؤسسات البيئية كافة على وضع علم في الأحياء يُدعى علم التكيف السلوكي، حيث يسأل الطلبة ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟ خاصة وأن التكيف السلوكي عبارة عن منهاج كامل وشامل حركة جميع الكائنات الحيَّة خاصة الكائنات الرئيسية الثلاثة “الإنسان، الحيوان، النبات”.

ما هو التكيف السلوكي

انتشر سؤال ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟ حيث يسأل الطلبة عن ماهية التكيُّف السلوكي وتعريفه الصحيح الدال على دراسة سلوك الكائنات الحيَّة وتكُّف هذا السلوك وفقاً للبيئة الذي يعيش بها الكائن الحي، وفيما يلي حل السؤال:

  • السؤال: ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟
  • الإجابة: هو التكيف في التصرفات والأنشطة والأعمال التي يقوم بها الكائن الحي تباعاً للبيئة التي يحيا بها، ومنها القدرة على الاستجابة للطوارئ التي قد تحدث، كانحناء النباتات نحو الضوء وهجرة الطيور مثلاً، وعند التحدث عن التكيف السلوكي للانسان فإن أبعاده لن تنتهي؛ لأنه كائن حي وأيضاً ذو عقل فالتكيف عنده يكون في أعلى درجاته.

التكيف السلوكي للانسان

بعدما عرفنا ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟ دعونا نتعرَّف على التكيف السلوكي للإنسان، وهو أن يعي الإنسان ما يلزمه لأجل المُحافظة على حياته في البيئة الموجودة بها، وبمثال بسيط، فمثلاً يختلف الإنسان الموجود في روسيا عن الإنسان الموجود في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب اختلاف تنوع المناخ، ففي الصيف تكون المملكة حارَّة جداً ولا يُمكِن الحركة إلَّا بالسيارات وفي وجود تكييف هوائي بارد لمقاومة الحر، في حين أن الصيف في روسيا كالشتاء القارص في المملكة، وعلى النقيض لو أتى سائح روسي إلى المملكة في فصل الشتاء فإنه يرتدي ملابس خفيفة، لأن الشتاء القارص بالمملكة بمثابة صيف في روسيا، وهذا أبسط مثال للتكيف السلوكي عند الإنسان.

تكيف سلوكي للحيوانات

عادةً ما يكون التكيف السلوكي للحيوان كُل حسب بيئته ومنطقته، وقد خلق الله تعالى الحيوانات لتتكيَّف مع المنطقة المتواجدة بها فمثلاً لا يُمكِن للدب القطبي الحياة في المناطق الاستوائية، في حين أن الأسد لا يُمكِن أن يعيش في القطب الشمالي وهكذا، وميَّز الله تعالى الطيور في هذه الميزة دوناً عن كافة الحيوانات من خلال إعطائها صفة الطيران في الهواء باستخدام الأجنحة، حيث تهاجر الطيور في كل عام من المناطق الأكثر برودة إلى المناطق الأكثر دفء في الشتاء والعكس في الصيف حتى تحقق أقصى استفادة من التكيف السلوكي.

التكيف عند النباتات

يعتمد التكيُّف السلوكي عند النباتات على دراسة حالة النبات في المنطقة التي يعيش بها، فملاً أشجار الموز المتواجدة في الهند وأريحا، تحتاج إلى المياه والحرارة العالية لتعيش، في حين أن الصبَّار يعيش دون ماء، وهذا ما يجعله مُختلفاً عن بعضه البعض، ويتكيَّف النبات سلوكياً من خلال استجابته للمُتغيرات المُحيطة، فتجد أن النبتة تميل عادةً للشرق حيث أنه الجانب التي تأتي منه الشمس.

بالتالي نكون قد عرفنا ما هو تعريف التكيف السلوكي ؟ وتعرَّفنا على التكيف السلوكي عند النباتات والحيوانات والإنسان على حد سواء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!