اسلاميات

ما هو القتل حد الغيلة

ما هو القتل حد الغيلة

ما هو القتل حد الغيلة، الغيلة هي من غالَ الشيء أو اغتاله، وتعني أخذ الشخص غدراً من غير علم، ويُقال قتله غيلة بمعنى خدعه واخذه الى مكانٍ واغتاله، ويُقصد بالغيلة الشر والهلكة والحقد الباطن، وقتل الغيلة هو الخداع والقتل في مكانٍ لا يراه فيه أحد، وقد عرفت المذاهب الأربعة الغيلة، فعرفته الشافعية على أنه القتل حيلة يُقتل فيه الشخص في موضعٍ لا يراه فيه أحد، فما هو القتل الغيلة؟ وما هو حد القتل الغيلة؟ وما هو تعريف القتل الغيلة؟ وما هو الفرق بين حد الغيلة والقصاص؟ لمعرفة ما هو القتل حد الغيلة تابعوا معنا.

ما هو القتل الغيلة

القتل الغيلة هو الخداع والقتل في مكانٍ لا يراه فيه احد، والغيلة هي من غال الشيء واغتاله، وتأتي بمعنى الخداع في مكانٍ مجهول، وجمع غيلة غوائل، وعرفها البعض بالشر والحقد والهلكة، وعرفت المذاهب الأربعة قتل الغيلة، وذلك على النحو الآتي:

  • القتل الغيلة عند الشافعية: القتل الغيلة على أنه القتل في موضعٍ لا يراه أحد فيه.
  • القتل الغيلة عند الحنفية: القتل الغيلة على أنه الاغتيال بحيث يأخذ الشخص الى مكانٍ مجهول ويقتل فيه.
  • القتل الغيلة عند المالكية: القتل الغيلة على انه اغتيال الرجل وقالوا القتل كالحرابة.
  • القتل الغيلة عند الحنابلة: القتل الغيلة على أنه القتل حين غرة، فيدخل الشخص الى بيت الشخص ويقتله ليأخذ ماله.

ما هو حد الغيلة

تعتبر الاحكام الشرعية صالحة لكل زمانٍ ومكان، ومرجع جميع الاحكام الشرعية هو القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا فإن باب الحدود قد يختلف الفقهاء في مسائل متعددة كلٌ حسب اجتهاده، وقد كانت الاحكام التي جاءت في حد الغيلة متفاوتة من حيث نوع العقوبة، فيرى البعض أنه حق خالص لله عز وجل، ولهذا وجب فيه إقامة الحد، ويرى البعض أنه حق للشخص، ولذلك وجب فيه القصاص، وفصلت ذلك المذاهب الأربعة على النحو الآتي:

  • حد الغيلة عند الشافعية: قالت الشافعية على أن حد الغيلة مثل حد القتل العمد فهو حق للعبد لا لله، ويأخذ احكام القصاص.
  • حد الغيلة عند الحنفية: قالت الحنفية بأن حد الغيلة حق للعبد وفيه قصاص ودية كالقتل العمد.
  • حد الغيلة عند المالكية: قالت المالكية بأن حد الغيلة مثل حد الحرابة، وهو حق لله تعالى، ويقتل حداً عندهم لأنه مفسدة عاملة واقعة على المجتمع بالكامل، فلا قصاص ولا عفو فيه.
  • حد الغيلة عند الحنابلة: قال الحنابلة في حد الغيلة أنه كالقتل العمد، ويأخذ كل أنواع القصاص، فهو حق للعبد لا حق لله تعالى.
ما هو القتل حد الغيلة
ما هو القتل حد الغيلة

هل يجوز العفو عن قاتل الغيلة

قتل الغيلة من المسائل التي ورد فيها خلاف، فالعفو في مثل هذه الحدود من الصعب الأخذ به بسهولة وذلك لأن القتل اذا كان عمداً ام عدواناً من الصعب العفو فيه لأنه ضرر يتعدى من الأسرى الى المجتمع بأكمله، ولكن المسألة تعود الى رأي الفقهاء فيها، ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أنَّه يجوز العفو عن القاتل غيلة إنْ أراد أولياء المقتول ذلك سواء جميعهم أم بعضهم، حيث عَدَّ هؤلاء الفقهاء قتل الغِيلة كالقتل العمد ويُؤخذ بالقصاص كسائر أنواع القتل عمدًا، وأمّا المالكية فلم يجيزوا العفو عن القاتل غيلة لا من السلطان ولا من أولياء المقتول، ويقوم السلطان بتنفيذ الحكم.

الفرق بين حد الغيلة والقصاص

الفرق بين حد الغيلة وحد القصاص قد جاء على النحو الآتي:

  • الغيلة: ان عُد حد الغيلة مثل الحرابة فلا يكون فيه قصاص ووجب فيه القتل بحكم السلطان وان عد مثل القتل العمد بحيث إن القتل غيلة هو القتل بالمخادعة فيأخذ القصاص او التعزير أو الدية في ذلك.
  • القتل: القتل 3 أنواع العمد وشبه العمد والخطأ، وعليه فإنَّ القصاص يكون في العمد خاصَّة أو الدِّية على حسب أولياء المقتول، بدليل قوله تعالى: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنْفَ بِالأَنْفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ).

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد قدمنا لكم ما هو القتل حد الغيلة، كما عرضنا ما هو حد الغيلة، وغيرها من المعلومات حول القتل الغيلة.

السابق
الوثائق المطلوبة للتقديم في كلية الملك فهد الأمنية
التالي
خطوات إنشاء حساب في الشركة السعودية للكهرباء

اترك تعليقاً