السعودية

ما هو الفرق بين الجمهوري والديمقراطي

ما هو الفرق بين النظام الجمهوري والديمقراطي، هناك فرق جوهري بين كلا من الديمقراطية والجمهورية يقع ضمن الحدود التي يفرضها القانون من قبل الحكومة، ويستخدم كلا الديموقراطية والجمهورية أحد الأنظمة التمثيلية، حيث ان المواطنون هم من يقوموا باختيار من يمثلون اهتماماتهم وتشكيل الحكومة عن طريق انتخاب السياسيين، حيث ان الدستور في الجمهورية يحمي بعض من الحقوق الغير قابلة للتصرف والتي لا يمكن للحكومة ان تغيرها، حتى لو تم انتخابها، والاغلبيات ليست مقيدة في الديموقراطية، ويمكن لها ان تفرض رأيها على الأقلية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ما هو الفرق بين النظام الجمهوري والديمقراطي.

ما هو الفرق بين النظام الجمهوري والديمقراطي

  • من حيث القيود التي تفرضها الحكومة: بالنسبة للديمقراطية فلا قيود عليها، اما بالنسبة للجمهورية فهي مقيدة وغير قابلة للتصرف.
  • من حيث نشأة كل منهما: حيث ان الديمقراطية نشأت في اثينا القديمة، اما بالنسبة للجمهورية فقد نشأت في روما القديمة.
  • من الأمثلة على كل منها: بالنسبة للديمقراطية من امثلتها أثينا وروما قديما، وبالنسبة للجمهورية من امثلتها الولايات المتحدة الامريكية.

وبعد الإجابة على سؤال ما هو الفرق بين النظام الجمهوري والديمقراطي، لا بد معرفة مفهوم كل من الديمقراطية والجمهورية.

ما هي الديمقراطية؟

تعتبر الديمقراطية شكل من اشكال الحكومات التي يكون للمواطنين فيها الحق في المشاركة، سواء المشاركة بطريقة مباشرة من خلال الممثلين المنتخبين لهم، وتعتبر أيضا شكل من اشكال الحكومات التي يختار الناس حكومتهم من خلالها.

 

ما هي أنواع الديمقراطية؟

  • الديمقراطية المباشرة: حيث ان التصويت على قرارات الحكومة يتم من خلال الشعب مثل: مصادقة القوانين او رفضها، حيث ان هذا النوع من أنواع الديمقراطية يعد من الأنواع قليلة الوجود لصعوبة جمع الافراد في مكان واحد، وهذا النوع يكون في المجتمعات الصغيرة مثل: أثينا.
  • الديمقراطية النيابية: حيث ان انتخاب أعضاء للحكومة للقيام بالنيابة فنهم في اتخاذ القرارات يتم بواسطة الشعب، حيث ان هذا النوع من أنواع الديمقراطية يعد من الأنواع الشائعة، فهناك العديد من دول العالم تعيش في ظل هذا النوع.

 

 

ما هي الجمهورية؟

حيث ان المفهوم الشائع اليوم بالنسبة للجمهورية يشير الى ديمقراطية يتم تمثيلها برئيس منتخب للدولة، وهو رئيس الجمهورية، يقوم هذا الرئيس بتأدية مهامه ووظائفه لفترة محدودة، كما ان الحق في الجمهورية صوت الأغلبية وذلك من خلال طريق الممثلين المنتخبين.

الولايات المتحدة الامريكية تعتبر ديمقراطية ام جمهورية؟

تعتبر الولايات المتحدة الامريكية جمهورية وليست ديمقراطية.

من الانعكاسات التي ظهرت نتيجة اعتبار الولايات المتحدة جمهورية؟

قوانين (جيم كرو) الذي تنادي بالفصل العنصري، تم اعتبارها قوانين غير دستورية، حيث بدا تفعيل تلك القوانين في عام 1876حتى 1965 ثم بعد ذلك تم الغاء تلك القوانين، ومن الأمثلة التي حدثت في ولاية كاليفورنيا حيث ان اغلبية المصوتين طالبو ان يتم جعل زواج متشابهي الجنس قانونيا، وكان موقع الناقدون من ذلك ان هذا مخالف لحرية الافراد وليس حق الأغلبية فعل ذلك في الجمهورية، وبذلك ان لم تعتبر الولايات المتحدة الامريكية جمهورية، لماذا تم طرح تلك الأسئلة من الأساس، وتعتبر المحكمة العليا هي التي تمتلك قرارات الدستور ولديها السلطة الكاملة في الغاء القوانين التي تعتقد بانها قوانين غير دستورية، وان سيادة القانون ودستور الولايات المتحدة اعلى سلطة من رغبة الأغلبية، وبالتالي تعتبر الولايات المتحدة جمهورية.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال “ما هو الفرق بين النظام الجمهوري والديمقراطي “بالإضافة الى اننا قمنا بتوضيح مفهوم الديمقراطية وانواعها ومفهوم الجمهورية وقمنا بطرح مثال على دولة الولايات المتحدة الامريكية، وكثير من الأمثلة التي قد تهم الطلبة والباحثين.

السابق
ما هو أهم عامل خطورة للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري؟
التالي
تشترك الطابعة مع الماسح الضوئي في بعض الأنواع بنفس الخصائص