ما هو الغضروف - موسوعة نت


ما هو الغضروف

بواسطة: - آخر تحديث:
ما الغضروف


ما الغضروف، وسائد الغضروف المفاصل حيث تساعدها على التحرك بسلاسة وسهولة، كما وينتج غشاء يسمى الغشاء الزليلي سائلًا سميكًا يساعد في الحفاظ على صحة الغضروف، حيث يمكن أن يصبح الغشاء الزليلي ملتهبًا وسميكًا مع حدوث تآكل وتمزق في الغضروف مما قد يؤدي هذا إلى التهاب، كما وينتج عنه سوائل إضافية داخل المفصل، مما يؤدي إلى التورم وربما تطور التهاب المفاصل.

ما الغضروف

يعتبر الغضروف نوعًا فريدًا من الأنسجة لأنه لا يحتوي على أوعية دموية أو أعصاب، فبدلاً من ذلك توجد الخلايا الغضروفية (المعروفة باسم الخلايا الغضروفية) في “مصفوفة” تشبه الهلام حيث توفر الغذاء للخلايا، كما ويتميز الغضروف ببنية فريدة تجعله نسيجًا قويًا ومرنًا، ومن خلال التالي الجواب:

  • الجواب/

الغضروف هو نوع من النسيج الضام الموجود في الجسم، فعندما ينمو الجنين يكون الغضروف مقدمة للعظام، فبعض الغضاريف تبقى وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، وخاصة لتغطية المفاصل، كما و يتكون الغضروف أيضًا من معظم أجزاء الأذن الخارجية.

ما الغضروف

ما الغضروف

ما هي أنواع الغضاريف المختلفة

توجد ثلاثة أنواع من الغضاريف في الجسم، وهي: الهيالين، والغضاريف الليفية، والغضاريف المرنة، حيث أدناه شرح لكل منها:

  • المرن

تم العثور على الغضروف المرن في الأذن ولسان المزمار (الموجود في الحلق) وكذلك في أجزاء من الأنف والقصبة الهوائية، كما ويعمل هذا الغضروف على توفير القوة والمرونة للأعضاء وهياكل الجسم، مثل الأذن الخارجية.

  • ليفي أو ليفي

تم العثور على الغضروف الليفي في وسادات خاصة تعرف باسم الغضروف المفصلي وفي الأقراص الموجودة بين عظام العمود الفقري، والمعروفة باسم الفقرات، وهذه الضمادات ضرورية لتقليل الاحتكاك في المفاصل، مثل الركبة.

حيث يعتبره الأطباء أقوى أنواع الغضاريف الثلاثة؛ لأن لديها طبقات سميكة من ألياف الكولاجين القوية.

  • زجاجي

الغضروف الزجاجي هو النوع الأكثر شيوعًا في الجسم، حيث يوجد هذا النوع من الغضاريف في الحنجرة والأنف والأضلاع والقصبة الهوائية، كما وتوجد أيضًا طبقة رقيقة جدًا من الغضاريف على الأسطح العظمية، مثل فوق المفاصل لتوسيدها، حيث يُعرف هذا الغضروف الزجاجي بالغضروف المفصلي.

يأتي مصطلح الهيالين من الكلمة اليونانية “hyalos” والتي تعني زجاجي، حيث يظهر الغضروف الزجاجي قليلاً تحت المجهر، كما ويحتوي هذا النوع من الغضاريف على العديد من ألياف الكولاجين الرقيقة التي تساعد على منحه القوة، ومع ذلك يعتبر الغضروف الهياليني أضعف أنواع الغضاريف الثلاثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *