منوعات

ما هو الجناس في اللغة العربية

ما هو الجناس في اللغة العربية، الجناس هو واحدة من أهم أسس اللغة العربية وله أهمية كبيرة في للطالب في اللغة العربية فهو يعتبر من العناصر الأساسية في قواعد اللغة، لذلك فأن الإنسان دائماً ما يحتاج أن يكون على علم بأسس هذه المفهوم العلمي المهم الذي له أهمية كبيرة على الشخص تجعله يحتاج لأن يكون على علم بهذه العلوم الذي تتناوله اللغة العربية، لذلك فأنه على كل شخص يحتاج يواجه هذه العلوم المميزة لدورها الكبير في حياة الفرد الذي تجعله يبحث باستمرار عن هذه العلوم المهمة الذي تحتاج لدراسة ودراية كاملة للوصول إلى العلم الذي يلبي فهم الطالب لها.

تعريف الجناس

هو عبارة هن تشابه لفظين بوجود اختلاف بالمعنى لكل كلمة وهذا النوع من الجناس متواجد في اللغة العربية والأدب العربي، حيث أن هذا الجناس يتواجد في الأدب العربي بالشعر والقصائد وهو من الكلمات الذي يعد من الحلى اللفظية الذي يستهجن الكثرة منها، ويعني الجناس على أنه محسن بديعي لفظي يتشابه عند لفظ الشخص للكلمة ولكن يختلف بالمعنى.

أنواع الجناس في اللغة

يعتبر الجناس اللفظي له أنواع كثيرة حيث أنه يوجد فيه 9 أنواع جناس سوف نقوم بتوضيح كل نوع من هذا الجناس لتوضيح الفرق والمعنى بينهم.

  • الجناس التام: اتفاق في اللفظ بأربعة عناصر وهي نوع الحرف وعددهم والحركات والترتيب باختلاف المعنى.
  • الجناس الناقص: الاختلاف بالكلمات بالأربعة العناصر السابقة.
  • الجناس المستوفي: يكون بين نوعية فعل أو اسم.
  • الجناس المماثل: يكون بين حرفين أو اسمين أو فعلين.
  • الجناس المطرف: إذا وجد زيادة في الكلمتين حرف في النهاية مثل الجوى تصبح الجوان.
  • الجناس المرداف: إذا وجد زيادة في الكلمتين في الوسط مثل عدي تصبح عهدي.
  • الجناس المطلق: توافق كل ركن في الحروف والتريتب ولكن يوجد اشتقاق بينهم.
  • جناس الاشتقاق: توافق ركني هذا في الحروف والترتيب والجمع.

ما هو الجناس في اللغة

جناس: باللغة العربية المعاصرة تعنى المحسن الفظي والذي يطلق عليه اسم التجنيس اي تغيير حروف الكلمة وترتيبهم، حيث أن اللغة العربية تعرف مفهوم الجناس على أنه المشاكلة والاتحاد بالجنس وهذا بالمصطلح العام لكن اصطلاحاً يعني أنه تشابه في اللفظ في الكلمتين لكن الاختلاف يكون في المعنى اي أن ترتيب الحروف هو الذي يختلف ما بين الكلمتين.

في الختام هذه هو الجناس الذي يعتبر من أهم المحسنات البديعية الذي تظهر التغيير على المعنى في الكلمة مع المحافظة على التشابه في الكلمتين.

السابق
قطعات بیل مکانیکی هیوندا
التالي
معلومات عن الشيخ زايد رحمه الله

اترك تعليقاً