منوعات

ما هو الجاثوم وما ذا تعرف عنه

 

ماذا تعرف عن الجاثوم

شلل النوم أو الجاثوم هو الحالة التي تحدث أثناء الاستيقاظ أو النوم، يكون الشخص واعيا ولكن غير قادر على التحرك أو الكلام. خلال النوبة، قد يصاب الفرد بالهلوسة (سماع، الشعور بـ، أو رؤية أشياء غير موجودة)، والذي غالبا ما يؤدي إلى الخوف. النوبات عموما تستمر أقل من بضع دقائق. وقد تحدث كنوبة واحدة أو متكررة.وهو الحالة قد تحدث للأصحاء، أو الذين يعانون من النوم القهري، أو قد يتم تناقلها وراثيا في الأسر نتيجة تغييرات وراثية معينة. يمكن أن يكون سبب الحالة قلة النوم، التوتر النفسي، أو دورات النوم المضطربة. الآلية الأساسية يعتقد أنها تنطوي على خلل في نوم حركة العين السريعة. ويستند التشخيص على وصف المريض. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تظهر مشابهة لشلل النوم: نوبة الصرع الارتخائية وشلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري.

الأسبا ب التي تؤدي إلى حدوث الجاثوم

  • يُعد الحرمان من النوم أهم أسباب الإصابة بشلل النوم نظرا لفرط الارتخاء العضلي
  • كثافة مرحلة النوم الحالم التي يتميز بها من يعاني من الحرمان المفرط من الساعات الكافية من النوم.
  • السهر لساعات طويلة ولا يأخذ ما يكفيه من النوم الجيد نظراً لارتباطاته العملية والاجتماعية.
  • القلق المفرط والتوتر الزائد، ووضعية النوم على الظهر، والإصابة ببعض الأمراض النفسية كاضطراب القطب الثنائي.
  • أن التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية المثبطة للنوم الحالم، كعلاجات الاكتئاب، قد يؤدي إلى الظهور المتكرر لهذه الحالة المزعجة.
  • خروج الإنسان من مرحلة النوم الحالم إلى مراحل النوم غير الحالم ومن ثم الاستيقاظ ووعيه بما حوله،
  • الضغوط النفسية سواء في العمل أو في المنزل ينتج عنه نوم غير مكتمل يعمل فيه العقل و يؤدي في النهاية إلى حدوث الجاثوم.

 

كيفية علاج الجاثوم

 

من أول الخطوات الواجب اتباعاها للتخلص من مرض الجاثوم هي الانتظام في مواعيد النوم قدر الإمكان وتجنب السهر لفترات متأخرة من الليل حتى يستطيع الجسم أخذ كفايته من النوم و الراحة، كما يشجع المختصون  على القيام بالرياضة للتخلص من أية طاقة سلبية قد تكون مخزونة بالجسم مما يعمل على تجديد النشاط والحيوية للإنسان و يساعد في تخلصه من الضغوط الحياتية بشكل كبير، أما في حالة تكرار حالة شلل النوم بشكل كبير هنا ينبه الأطباء أنها قد تصبح حالة مرضية مما يضطرهم لصرف بعض العقاقير الطبية المضادة للاكتئاب والتي يتناولها الطبيب تحت إشراف الطبيب.

السابق
طريقة تحضير الباستا أو المكرونة
التالي
فوائد بياض البيض للشعر الجاف وطرق استخدامه

اترك تعليقاً