منوعات

ما هو اصل كلمة اطلس

ما هو اصل كلمة اطلس

ما هو اصل كلمة اطلس، الكلمات مثل أطلس من الكلمات المترجمة عن الكتب والقواميس الأجنبية مثل اليونانية وغيرها والتي تعني الكثير من المفردات في اللغة ويعد الكثير من الكلمات بمثابة ترجمة حرفية لكثير منها او ترجمة نقلية ذات معاني ومن أشهر هذه الكلمات أطلس المأخوذة من اللغة اليونانية وهي التي تطلق على الكتب الجغرافية المتمثلة بالخرائط، وأطلس اسم الهة يونانية مشهورة لدى الإغريق قديما  ويعتبر اطلس أحد العمالقة الأقوياء صاحب العلوم الإغريقية.

اصل طلس في اليونانية

هناك العديد من التفسيرات العلمية لأصل كلمة اطلس فيرى العلماء أن كلمة اطلس اليونانية عبارة عن علاقة طبيعية مع الظواهر الطبيعية مثل الجبال والسهول والهضاب وعلم بحد ذاته يفسر بعضه البعض، والبعض يعتقد ان جبال أطلس سميت بناء على اسم اغريقي اله من الإله وهناك من يقول انها جاءت نسبة الى سلسلة جبال اطلس حسب الأسطورة التاريخية واخرين يقولون بمعنى مقبرة الشمس عند الامازيغ.

معنى اطلس في معجم المعاني

معنى اطلس في معجم المعاني  هي مجموعة من الخرائط التي تبين التوزيع الجغرافي ومؤنثها طلساء من أطالس وهي أيضا كتاب يه الخرائط الجغرافية واطلس قد يكون إقليم او قارة أو عالم مثل العالم العربي او يطلق بشكل عام على العالم ويضم خرائط دولة او محافظات وولايات.

معنى اسم اطلس بحسب الاغريق

هناك العديد من المعاني التي تفسر معاني الكلمة بحسب المعاجم وبعض الثقافات المختلفة والعادات ومن هذه المعاني معنى اطلس بحسب الإغريق وهي عجائب بلاد الاغريق وجبال اطلس وقممها الكبير وكذلك يطلق على المحيط الأطلسي جزيرة أطلنتس وأطلس جبال أيضا والقمر يطلق عليها اطلس كما يعد اله عند الاغريق.

 

في الختام عرفنا معنى اطلس عن الاغريق وكذلك عند العرب والمعاجم العربية المختلفة والاصل باليونانية وتعتبر الكلمات هي احدى الترجمات العملية لبعض المعاجم واللغات وتعتبر بعض الكلمات ترجمة عن بعض الثقافات والحضارات المتعارف عليها.

السابق
افضل ادعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة للحاج وغير الحاج 2021
التالي
ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل

اترك تعليقاً