اسلاميات

ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة

ما هو أجر صيام عشر ذي الحجة، الصيام من افضل العبادات التي يحبها الله من عباده ويجازي بها بنفسه و للصائمين باب في الجنة اسمه باب الريان، كما يعتبر الصيام تزكية للنفس ومطهر للذنوب والمعاصي والشهوات، وفضائل الصيام كبيرة وعديدة، في الأيام كلها فما بالك في العشر الأوائل من ذي الحجة، إذ تعتبر هذه الأيام خير أيام العام كلها وأفضلها وهي من أيام الله العظام ومن العلماء من قالوا إن هذه الأيام خير من أيام رمضان وان ليالي رمضان خير فليستغل المسلم هذه الأيام المباركة.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

لصيام فضل عظيم وأجر عظيم في سائل الأيام وإن من افضلها صيام العشر الأوائل من ذي الحجة كلها حيث استحب العلماء صوم العشر الأوائل من ذي الحجة واجتماع الطاعات العظيمة فيها  فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يحث الصحابة على فعل الخير والطاعات فكان النبي صلى الله عليه وسلم نبراس الحق والخير ومن أوجب الطاعات في هذه الأيام من باب الاستحباب هو الصوم خير ما يجزي الله به العبد مع اجتماع الخيرية في هذه الأيام العظيمة.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ان اجتماع الأيام العشر المباركات مع صيام العشر له فضل كبير عظيم فخير ما يستغل العبد في هذه الأيام أن يستغلها بالشكل الصحيح بالتسبيح والتحميد والتكبير والذكر والدعاء وأفضل هذه الأيام قال صلى الله عليه وسلم “مَا العَمَلُ فِي أيَّامٍ أفْضَلَ مِنْهَا فِي هذِه ؟ قَالُوا : ولَا الجِهَادُ ؟ قَالَ : ولَا الجِهَادُ ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشي” فهذا على عظم هذه الأيام وفضلها الكبير الذي لا يجب على المسلم أن يضيع منها شيء فلا أيام تجتمع بها الطاعات كلها بأجورهم الكبيرة خير من هذه الأيام المباركة التي يذكر فيها اسم الله كثيرا، الفطن من كسب ربح البيع وباع دنياه في هذه الأيام بآخرته.

فضل صيام يوم عرفة

فضل الأيام العشر عظيمة جليلة و فضل يوم عرفة على سائل الأيام العشر أعظم فهو من أفضل أيام الله وخير ما طلعت عليه الشمس وفيه الحج الأكبر يوم عرفات هو يوم الحج ويترافق ذلك بصعود الحجاج على جبل عرفات مكبرين مهللين مسبحين ملبين الله داعين الله بالمغفرة والرضوان العظيم وصيامه عظيم كأعظم هذا اليوم وأجره جزيل فقد قال صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ” وهذا حديث عظيم في أن نستغل هذا اليوم أحسن استغلال في الطاعات كلها بما فيها الصيام.

كيف اصوم العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة هو الصوم من الفجر إلى غروب الشمس كما في الفرائض في شهر رمضان عن المفطرات واللغو وما شابه ولا يشترط تبييت النية فإذا كان الصبح او الفجر ينوي الصيام، والصيام يكون على اشكال اما ان يصوم المسلم الأيام كلها من اول يوم الى اليوم التاسع وإما أن يصوم بعضها فهو على خيار وأعظمها أن يصوم المسلم كل الأيام التسعة وخاصة يوم عرفة لعظم هذا اليوم العظيم.

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة

يبدأ صيام العشر من ذي الحجة من فجر اليوم الأول من شهر ذي الحجة وانتهاء إلى اليوم التاسع من ذي الحجة وبذلك يكون يوم عرفة خير ايام الله ولا يصام العيد لان العيد يوم أكل وشرب فليبادر المسلم باستغلال أفضل الأوقات والأيام بالصيام والطاعات والذكر  لأنها أفضل أيام الله.

أخيرا يمكن القول أن الأيام هذه لا يمكن لمسلم عاقل أن تضيعها هباء منثورا دون أن يكون له قسط من الطاعات والذكر وأعمال الخير كلها وأعمال الطاعات المتعددة من الصيام وصلة الأرحام والذكر وقراءة القرآن والدعاء والتهليل والتكبير.

السابق
تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية 1442
التالي
متى ينتهي وقت ذبح الاضحية 1442

اترك تعليقاً