ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه - موسوعة نت


ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه

بواسطة: - آخر تحديث:


ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه، الجبال هي أجزاء مرتفعة من سطح الأرض بشكل بارز، وتتميز الجبال بانحدار كبير وحاد، وهو أكبر حجماً من التلال، كما أنه لا يتشكل بشكل فردي الى في بعض الحالات القليلة، وتتواجد الجبال عادةً على شكل سلاسل جبلية ممتدة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه.

ما هي عوامل تكوّن الجبال

يوجد العديد من العوامل الجيولوجية التي تساهم في تشكل الجبال، ومن هذه العوامل النشاط البركاني والتصدعات التي تحصل لقشرة الأرض، ويبلغ ارتفاع الجبال تقريباً 600 متر، وتطرأ التصدعات والنشاطات الحركية في الصفائح التكتونية لقشرة الأرض، وهي المُشكل الرئيسي للجبال، هي تتشكل الجبال نتيجة تحرك صفيحتين بشكل تباعدي عن بعضهم البعض فتفكك قشرة الأرض، وتعمل عوامل التعرية مثل الامطار والرياح فيما بعد وعلى مرور السنين على تشكيل الجبال.

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه

ان نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الأرضية هي جبال الصدوع، وذلك بسبب تكون الكُتل المتصدعة التي تتكون بسبب تأثير قوة الشّد، حيث أن جبال الصدوع تتشكل من خلال حركة الكتل القشرية للأرض على طول الصدوع التي تكونت عند تفكك قوى التوتر، وينتج التوتر عادةً بسبب رفع جزء من القشرة الأرضية، وينتج ايضاً بواسطة خلايا الحمل الحراري المتدفقة بشكل معاكس في الوشاح، وتوجد جبال الصدوع في الحوض العظيم جنوب غرب الولايات المتحدة.

ما هي أنواع الجبال

تتعدد اشكال وأنواع الجبال حسب طريقة تشكلها، ويتميز كل جبل بصفات مختلفة عن الآخر ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • جبال الصدوع: وهذا النوع من الجبال يتشكل نتيجة دفع شقوق القشرة لبعض المواد من باطنها، وتتحرك هذه المواد لأعلى وأسفل ثم تتباعد وتتراكم على شكل كتل صخرية فوق بعضها البعض، ومن هذه الجبال: جبال هارز في المانيا.
  • جبال مطوية: وهي الأكثر شيوعاً، حيث أن أكبر سلاسل الجبال الموجودة في العالم هي جبال مطوية، وتشكلت نتيجة اصطدام لوحتان على رأس عقب ثم انهارت حوافهما، ويمكن تمثيل ذلك بثني قطعة ورق عند دفعها، مثل سلسلة جبال هملايا، وجبال الانديز وروكي والأورال.
  • جبال القبة: وتكونت نتيجة كمية كبيرة من الصخور المصهورة، حيث تصعد هذه الصخور نحو القشرة الأرضية، وتبرد مكونةً الجبال.
  • الجبال البركانية: وتتشكل نتيجة البراكين، وذلك بعد انفجار الصخور المصهورة في عمق الأرض وتراكمها على السطح، وتكون هذه الجبال على شكل مخروط من الصخور، مثل: جبل كيا في هاواي وجبل بيناتوبو في الفلبين.

ما هي أطول جبال العالم

سنعرض لكم تفاصيل أطول جبال العالم فيما يلي:

  • قمة إيفيريست او جبل ايفيرست: ويبلغ طول هذا الجبل 8850 متر فوق سطح البحر، ويقع بين دولة نيبال ودولة التيبت ضمن سلاسل جبال الهملايا المعروفة.
  • جبل مأونا كيا: وهو أكثر الجبال النشطة بركانياً، ويعتبر من أطول جبال العالم، ويبلغ طوله 4205 متر، بينما يمتد حوالي 6000 متر تحت الماء، ويقع هذا الجبل في مدينة هاواي في أمريكا.

وفي الختام لقد تعرفنا على ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد في الصفائح الارضيه، بالإضافة الى تعرفنا على مفهوم الجبال، وكيف تتشكل الجبال وانواعها المختلفة، وغير ذلك من المعلومات التي تتعلق بالجبال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *