ما معنى التطير مع الامثلة - موسوعة نت


ما معنى التطير مع الامثلة

بواسطة: - آخر تحديث:
ما معنى التطير مع الامثلة


ما معنى التطير مع الامثلة، أوجد الإسلام والدين الذي أنزل من عند الله الكثير من الشرائع المختلفة والتي كلها تهم الفرد المسلم وغير المسلم، وهي التي توجهه بعدة طرق مختلفة، والتي منها أحكام الدين المختلفة، وكل ما يوجد به يساعد على رفع طبيعة الإعتدال الشخصية لدى الإنسان من خلال ثنيه عن الأعمال السيئة، ومن ثم توجيهه بشكل عملي على الأعمال التي تساعد على رفع حياة الفرد بطريقة فيها إستقامة شخصية تساعده في مجريات حياته.

ربط التطير بمعرفة الغيب

يعتبر التطير من العادات التي ظهرت في الجاهلية، وهي التي جاءت بها من قبل الإسلام، وهي التي تعمل على هدم الطبائع الحياتية التي تمر في حياة الفرد المختلفة، وهي تعبر عن معرفة الشخص بما يتوقع حدوثه في المستقبل، وهذا أمر منافي لطبيعة الفرد والإنسان، لأن الغيب هو من عند الله، هو أعرف بما يكون وما سيحصل، فهو القاهر فوق عباده، فلا أحد يعلم بغيبه أحدا.

ما معنى التطير مع الامثلة

ما معنى التطير مع الامثلة

الطيرة في القرآن الكريم والأحاديث

يوجد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحدثت عن الطيرة، وهي التي في مضمونها بشكل عام تنفي وتنهي حكم الطيرة من خلال الحرمانية الكبيرة فيهن حيث قال الله -تعالى-:

  1. “أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ”.
  2. “فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ”.
  3. “قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ”.

والطيرة في الأحاديث حيث قال النبي فيها:

  • “لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ولا نوء ولا غول”.
  • “أحسنها الفأل ولا ترد مسلمًا”.
  • “الطيرة شرك الطيرة شرك، وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل”.

إقرأ أيضا: ما حكم التطير مع الاستدلال

الطيرة فيها الكثير من الأمثلة التي تتغير وترتبط بالمكان بشكل كبير، والتي منها القديمة وبما فيها من قصص مختلفة عن طبيعة التطير، وحديثا وما يوجد بها، فالأمثلة كثيرة ومتعددة في قضية الطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!