ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل - موسوعة نت


ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل

بواسطة: - آخر تحديث:
ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل


ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل، يوجد في الحكم الشرعي العديد من التصنيفات المختلفة التي تهتم بحكم الأصل لا الفرع في تصوره، وهي التي إذا تعددت صور المسألة في اختلاف أحكامها من صورة لصورة أخرى، وكما هو الحال في الإقسام على الله، ويوجد العديد من الصور التي تهتم بطيبعتها بالقسم في عدة أشكال على الله، ويوجد لها بيان و حكم شرعي واضح من حيث النطق الديني.

ما هي أشكال القسم على الله

يوجد بعض الأشكال والصور التي تهتم بشرح طبيعة القسم على الله -عزوجل-، ولها تبيان في حكم الشرع فيها والتي منها:

  1. الأولى هي الإقسام على الله في الطلب من خلال الدعاء، وهي التي تعتمد على الأخذ بأسباب الإجابة، وهي تعتبر أفضل أنواع القسم، حيث الثقة بأن الله سيستجيب له.
  2. الثانية، الإقسام على الله بصيغة معينة من خلال الأمر المعلوم من الدين للضرورة، وهي التي منها يخبر الله عن نفسه وعن نبيه، كما الإقسام على الله على أن يدخل الجنة كل من أسلم وآمن به ولم يشرك به شيئا.
  3. الثالثة، وهي الإقسام بثقة على أن الله سيستجيب له، ويكون رجاءه عظيم فيه، وهو يعتبر أمر جائز بشروط.
ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل

ما معنى الإقسام على الله مع التمثيل

حكم القسم على الله

يستطيع الفرد المسلم على أن يقسم على الله في عدة ظروف وصور مختلفة، وهي التي ترتبط بعدة شروط مختلفة، وعلى قدر ما يجب على الإنسان أن يكون ذليل لله في دعائه، إلا أنه يستطيع أن يطلب من الله في طلباته أن يوفقه وأن يقسم عليه أن يستجيب، ولكن دون الخروج عن الشروط الموضوعة في دين الله للقسم، وقال الله -تعالى- “ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”.

إقرأ أيضا: ما معنى الحلف بغير الله مع التمثيل

يوجد للحلفان والقسم على الله عدة أشكال يجوز الحلفان بها، وهي التي ترتبط بعدة عوامل وشروط مختلفة، أن تحلف على الله أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا، مثل: والله ليدخلن فلان النار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *