web tracker


ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل

بواسطة: - آخر تحديث:
ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل


ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل، الأحكام واحد من أهم المصطلحات التي تم تعريفها من قبل الأصوليون، أو ما يعرفون بعلماء الفقه والحكم الشرعي وهو خطاب الله تعالى فيما يتعلق بأفعال المكلفين سواء كان اقتضاء أو تخييرا أو وضعا ويتم العمل وفق ما شرعه الله في كتابه ووفق ما جاء في سنة نبيه  وهي الأحكام التي يتم العمل بها وفق أحكام الشريعة الإسلامية وهو الموضوع الذي سنتحدث عنه تحت عنوان ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل.

حكم  تعليق التمائم

التمائم أو الأحجبة التي تعلق على الصدر أو اليد أو التي توضع في الفراش أو تحت الوسادة والتي توضع في أي مكان في البيت فهي نوعان، النوع الأول تم الأجماع على تحريمه من قبل علماء الأمة فلا خلاف في رأي العلماء حوله، لأنه نوع من أنواع الشرك والنوع الثاني أنه محل خلاف في الرأي بين العلماء والصحيح أنه محرم فالنوع التي تم الإجماع على تحريمه فهي التمائم وغيرها من الأحجبة، وما يرتبط بها من أشياء صدر بها حكم شرعي بالإجماع فهو يتضمن أفعالا شركيا أو أقوالا شريكا، وهو ما تم الحديث حوله في سؤال ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل

شرح حديث من علق تميمة فقد أشرك

النبي صلى الله عليه وسلم قال كما ثبت عنه عند أحمد أنه من علق تميمة فقد أشرك فالتمائم، هي حرز أو أحجار كل ما تشاء في استخراجه من البر أو من البحر تتخذ من أجل حماية الإنسان وأن تدفع عنه الضر أو أنه يعتقد أنها تجلب له النفع فإن اعتقد أنها تجلب له النفع أو تدفع عنه الضر بذاتها وهي مؤثرة بذاتها فهذا فيه شرك بالله شركاً أكبر، لأنه جعل مع الله سبحانه وتعالى خالق آخر أما من يعتقد أن الخالق هو الله، ولكن يقول هي سبب فهو مشرك شركا أصغر لأن الشرع لم يجعل هذه التمائم سببا من الأسباب وهو ما تم توضيحه في ضوء حل سؤال ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل.

اقرأ أيضا : ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط.

ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل : 

من علق بالتمائم فإن الله تعالى يكله إليها وهي لا تنفع ولا تضر ولا تخفض ولا ترفع وذلك عقوبة له على تعلقه بها فإن الجزاء من جنس العمل وفي حديث عبد الله بن عكيم رحمه الله أن النبي قال (من تعلق شيئا وكل إليه ) أخرجه أحمد والترمذي.

 

تعتبر التمائم واحدة من الشرك الأكبر بإجماع العلماء لأنه لم تكون سبب من الأسباب لجلب النفع أو دفع الضرر أما من يعتقد أن الله هو الخالق لكن يجعلها سببا فقد أشرك شركا أصغر وهو ما تم التعرف عليه في سؤال ما عقوبة من تعلق تميمة مع الدليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!