اسلاميات

ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين

ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين، سورة الحجرات من السورة القرآن المدنية التي نزلت في العام التاسع للهجرة وهناك آية كريمة في القرآن الكريم يدور حولها اهتمام كبير عند الإنسان للتعرف على سبب نزول هذه الآية لوجود أكثر من قول في سبب نزول هذه الآية وسوف نعرفكم على سبب النزول، حيث أن الاهتمام الدائر حول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله وهذا يذهب بنا نحو أن نقدم تفسير وتوضيح حول هذا السؤال الديني الذي يكثر بحث الطلاب عنه لتواجد هذا السؤال في المقرر الدراسي دعونا نقدم لكم ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين.

قوله تعالى يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله

كثيراً ما يريدون التعرف على شرح آية القرآنية يا أيها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله وتشير هذه الآية القرآنية بأن يجب إلا يتسرع فالأشياء بين يديه بل يجب أن يكونوا تبعاً في جميع الأمور وهذا ما فسره ابن كثير ونذهب إلى تفسير الطبري في هذه الآية الكريمة.

  • يا أيها الذين آمنوا: إقرار بوحدانية الله تعالى، بالنبوة الذي أرسلت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لا تقدموا بين يدي الله ورسوله: أن لا تعجلوا بقضاء أمر الله في دينكم أو حروبكم قبل أن يقضي الله لكم فيه ورسوله.

يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله

تبدأ سورة الحجرات بتوجيه المسلمين والمؤمنين إلى احترام أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأن لا يحكموا أو يبدوا رأي قبل أن يقضي الله أمره وهذه الآية توضح للناس بأن لا يجب أن تتقدم بفعل أو قول أو عمل قبل قول الله تعالى ونبيه محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، هذه الآية من الآيات القرآن التي تدل على الآب والاحترام الذي يجب أن يتمتع به المسلم وأن ينتظر أمر الله ورسوله أولاً.

إعراب يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا

كثير ما يبحثون عن إعراب الآي القرآنية الكريمة يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم وهذه أول آيات سورة الحجرات والإعراب بالكامل للآية كالتالي.

  • أيها: منادى نكرة.
  • الذين: موصول بدل من أي.
  • يأيها الذين آمنوا: لا محل – ابتدائية.
  • آمنوا: صلة الموصول.
  • لا تقدموا: جواب النداء.
  • اتقوا: معطوفة على جواب النداء.
  • إن الله سميع: استئناف بياني.

سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله

كانت التفسيرات الدينية التي قيلت عن سبب نزول أول 5 آيات من سورة الحجرات لأسباب 6 وهذا ما جعل المسلمين يريدون معرفة سبب النزول ويريدون معرفة ما سبب نزول قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين والسبب هو:

  • سبب النزول: قيل بأنه كان بسبب أنه جاء هناك وفد من بني تميم قد قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر: أم عليهم القعقاع بن معبد بن زرارة. فقال عمر: بل أم عليهم الأقرع بن حابس. فقال أبو بكر: ما أردت إلا خلافي، قال عمر: ما أردت خلافك، فتماريا وتعالت أصواتهما ثم أنزل الله قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله.

كثرت الأسباب التي تحدث عن سبب نزول الآية الكريمة لكن أجمع عدد من المسلمين بأن السبب الحقيقي كان عندما جاء وفد من بني تميم جاءوا للنبي صلى الله عليه وسلم.

السابق
استنبط الفائده من كون الرسول صلى الظهر والعصر بوضوء واحد
التالي
يقصد به ترتيب تنفيذ التعليمات البرمجيه تعليمة تلو الاخرى

اترك تعليقاً