المنهاج السعودي

ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوث كل منهما

ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوث كل منهما، علم الكيمياء من العلوم الهامة التي أثرت بالإنسان بسبب أنها وضحت لنا أشياء كثيرة في حياتنا وهذا يؤكد مدى جمالية هذا العلم بالنسبة للإنسان، لذلك يظن الإنسان بأن الفرد يمكنه فهم علم الكيمياء عن طريق التعرف على دراستها ومعرفة خواصها وتفاعلاتها مع المواد الأخرى، فهو العلم الذي طور من حياة الإنسان بمجالات عدة حتى أصبح الإنسان مالكاً لمعلومات كثيرة قام بتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن للإنسان فهمها جيداً، وهذا يذهب بنا نحو حل سؤال ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوث كل منهما.

ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي

التغيير الفيزيائي هو عبارة عن تغيير يظهر على شكل المادة ومظهرها الخارجي وتركيبها عن طريق التبخر والتجمد والانصهار، فهو من العلم الذي يقوم بدراسة حالات المادة بعد التفاعل الفيزيائي مع المواد الأخرى ومن التي توضح لنا التغيير الفيزيائي ذوبان الملح بالماء فهو يغير من شكل المادة الأصلي.

الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوثهما

التركيب الكيميائي مصطلح كيميائي يطلق على التغيير الذي يحدث في تركيب المادة مما ينتج مادة جديدة، كما أن التغيير الكيميائي يمكن أن يخرج لنا مواد جديدة مختلفة ولها خصائص جديد مثل احتراق الوقود والتخمر فهو تغيير كيميائي لا يمكن أن يرجع لحالته الأصلية مثل الفلزات.

س/ ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوث كل منهما؟

إجابة السؤال:

  • التغير الفيزيائي: لا يحدث تغير في هوية المادة أو تركيبها بينما يتغير الخصائص الفيزيائية فقط للمادة.
  • التغيير الكيميائي: تتغير المادة وينتج مادة جديدة ويرافق التغير الكيميائي خروج ضوء أو حرارة أو دخان أو يتغير اللون أو يتصاعد الفقاعات.

دلائل حدوث التغير الكيميائي

أمثلة عدة تشرح لنا كيف يحد التفاعل الكيميائي والتغييرات التي تطرأ عليه حيث أن التغير يحدث عندما يصدأ الحديد ويفقد بريقه اللامع وهذا يؤثر على لونه ويتغير، وهناك مثال آخر يوضح لكم بأن تغيير درجة الحرارة أو درجة البرودة في مكان ما يعبر عن وجود تغيير كيميائي نتيجة انبعاث ضوء مثل الاحتراق.

بختام موضوعنا نكون قد وضحنا كلم طلابنا لكم ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي وما دلائل حدوث كل منهما وقدمنا تعريف كل من التغيير الكيميائي والفيزيائي.

السابق
اشرح كيف يمكن أن يكون للماء كثافتان مختلفتان
التالي
عند تطبيق فن الباتيك نقوم بعزل الاماكن