ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام عل الله - موسوعة نت


ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام عل الله

بواسطة: - آخر تحديث:
ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام عل الله


ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام على الله، يوجد عدة معاني لغوية في اللغة العربية ومعاجمها المختلفة، وهي التي تعتمد على القاف والسين والميم، وهما يعتبران أصلان صحيحان، والذي يعبر أحدهما على جمال وحسن، والآخر عن تجزئة الشيء من خلال تقسيم الأمر والشيء من خلال حساب ما هو المطلوب من الحلفان نفسه، وهو ما يعين على تقضية الأمر، والقسم ككلمة لها معاني متعددة في اللغة العربية من خلال السياق التي توضع فيه.

مبررات حلف اليمين

يوجد العديد من مبررات لحلف اليمين التي تجعل حلفه طبيعة ثابتة، وقد تصل لدرجة وضعها ضمن الضروري للحلفان، وهي في قضية إذا دعت الحاجة أو المصلحة الراجحة إلى هذا الحلف فلا حرج في ذلك، ويوجد دليل على ذلك من جواز للحلف في بعض المواضع والتي ذكرت في حديث النبي، وهو: ” أن النبي ﷺ قال: ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرًا قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، والحرب، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها.

ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام عل الله

ما الحكمة من تحريم النوع الثاني من الأقسام عل الله

جواز الحلفان الكاذب

يوجد بعض المواضع التي تسمح للشخص أن يحلف بها دون أي عائق والدخول في الحرمانية، وهي التي تعتمد على الرجوح الكامل لذلك الأمر، والتي منها:

  1. الإصلاح بين الناس، وهنا يجوز أن يكذب المصلح فيما بين المتخاصمين حتى يدخل البسط الجميل فيما بينهم، والتي تعتبر موضع يجوز به الكذب.
  2. الحرب، من الطبيعي أن يكذب الإنسان في الحروب من عدة أبواب مختلفة، والتي منها تعتبر نظام الخدعة، فتعتبر الحرب خدعة حتى بنتصر المسلمون.
  3. الرجل مع امرأته، يجوز للرجل أن يكذب على زوجته فقط في حدود معينة، والتي منها في بعض الأمور التي تساعد على بقاء البيت عامرا، وحتى لا يحدث به دمار بيتي.

إقرأ أيضا: ما معنى الحلف بغير الله مع التمثيل

أحكام إختلافية لأنواع الحلفان من باب التحريم والإيجاب، والتي منها تعمل على، ما فيه من سوء الأدب مع الله تعالى، وما فيه من تحجير رحمة الله الواسعة،ما يشعر بهِ من غرور الحالف وتحكمه في مشيئة الله تعالى،ما فيه من ادعاء شيء من علم الغيب.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *