اسلاميات

ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط

ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط، يعتبر الزنا ممارسة غير شرعية للرجل مع المرأة، والزنا من الفواحش التي حرمها الله تعالى حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: “ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا”، وقد اعتبر الله عز وجل الزنا من الأمور العظيمة التي فيها الاقتراب من حدود الله تعالى، وانتهاك لحرمات واعراض الناس ورزيلة، لان الفاحشة تعتبر من الرذائل.

ما هو تعريف الزنا

قبل ان نقوم بالإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من التعرف على مفهوم الزنا: ويرجع أصل كلمة زنا الى الفعل زنى يزني فهو زان، وهي إقامة علاقة جنسية بين شخصين اثنين رجل وامرأة، دون ان يكون بينهم وجه شرعي من زواج او ملك يمين او غير ذلك، كما ان الزنا يعد كبيرة من الكبائر التي حذر الله تعالى عباده منها، وعوضهم عن الاقتراب منه بالزواج الحلال المشروع الذي فيه تبنى الاسر السليمة القائمة على طاعة الله.

ما هي أسباب تحريم الزنا

هناك الكثير من الأسباب التي تحرم الزنا، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • المحافظة على الاسرة والحياة العائلية: حيث ان الزنا يعمل على افساد البيوت ويدمرها، فاذا اتخذ الزوج عشيقة، او اتخذت الزوجة عشيقا، فلا شك ان ذلك سوف يؤدي الى تدمير الاسرة وتفكيكها.
  • موافقة هذا التحريم للفطرة التي فطر الله عليها الناس: ويكون ذلك من خلال الغيرة على العرض، فهناك العديد من الحيوانات تغار على عرضها، فقد ثبت في صحيح البخاري عن عمرو بن ميمون قال” رأيت في الجاهلية قردا زنا بقردة، فاجتمع القرود عليها، فرجموها حتى ماتت”، فاذا كان القرد يغار على عرضه، ويستقبح الزنا، فكيف للإنسان ان لا يغار على عرضه، فأي رجل يقبل ان يجعل أحد افراد اهله متاعا وسلعة مجانية للناس، فيكون قد رضي لنفسه ان ينزل عن مرتبة بعض الحيوانات.
  • المحافظة على كرامة المرأة: فان اباحة الزنا للمرأة يعني سلب كرامتها، وجعلها سلعة مهانة امام الجميع، فقد جاء الإسلام لإكرام الناس، وخاصة المرأة التي كانت في الجاهلية متاعا يورث، ومحلا للإهانة والتحقير.
  • منع انتشار الجرائم: فالزنا من أسباب انتشار جرائم القتل وكثرتها.
  • الزنا يقتل الحياء في المرء ويزرع فيه الوقاحة.

ما هي عقوبة الزنا

وتكون العقوبة على النحو التالي:

  • عقوبة الزاني المحصن: وهي الرجم حتى الموت، سواء كان رجلا ام امرأة، ويعتبر هذ الحكم محل اجماع علماء الامة، حيث إذا خبر الزنا لم يصل الى ولي الامر او الحاكم فالأفضل ان يستر الزاني نفسه، ويتوب الى الله توبة نصوحة قبل ان تنزل به المنية ويموت فيندم يوم لا ينفعه الندم، والمحصن هو المكلف الحر المتزوج في نكاح صحيح وقد جامع زوجته.
  • عقوبة الزاني الغير محصن: وهي جلد الشخص الزاني مئة جلدة، والغير محصن هو الذي لم يعقد على امرأة ولم يبن بها، والأفضل لمن اتى هذا الذنب ووقع به ان يستر نفسه، ويندم ويتوب الى الله تعالى.

ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط

فقد نهى الله تعالى في كتابه العزيز عن القرب من جريمة الزنا مما يعني البعد عن بواعشه ومقدماته، قال تعالى:” ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا”، والزنا يؤدي الى انتشار الامراض ونزع البركات، حيث ان دين الإسلام لا ينكر دوافع الشهوة التي فطر الانسان عليها، ولا يلغي الوظائف التي جعلها الله في الانسان ولا يكبت الغرائز ولا يمنعها بالمرة، ولكنه يهذبها وينظمها ويسيرها في مسالك الطهر والعفاف يرفعها من مستوى الحيوانية المحضة لتصبح أداة لبناء اسرة وإقامة المجتمعات وكثرة النسل، حيث ان الشرع الإسلامي يحذر من الحياة البهيمة الساقطة التي لا تقيم بيتا ولا تبني اسرة ولا تنشئ حياة كريمة، فالزنا هو شرع الإسلام بأحكامه وآدابه وعقائده بدءا من الايمان بالله وتقواه وحسن مراقبته.

ومن الجدير بالذكر ان الزنا يعتبر من الكبائر التي حذرنا الله من فعلها، لما لها من اثار جانبية على الفرد والمجتمع، وقمنا في مقالنا هذا بالتعرف على مفهوم الزنا، وأسباب تحريم الزنا، وعقوبة الزنا، وما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط، والعديد من المعلومات التي تفيد عامة الناس.

 

السابق
موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي
التالي
افضل تطبيق توصيل طلبات في الرياض