منوعات

ما الجسر الاطول في الشرق الاوسط

ما الجسر الاطول في الشرق الاوسط

ما الجسر الاطول في الشرق الاوسط، هناك عشرات الجسور الطويلة حول العالم، والتي تهدف إلى الربط بين المساحات الكبيرة واقتصار المسافات فيما بينهم، تعتبر الجسور من أهم الأعمال الهندسية الكبرى المتعلقة بجمال وتقدم وتطور أي دولة وخاصة المنطقة الحضرية، وتم إنشاء أربعة جسور في منطقة الشرق الأوسط، فما هو الجسر الأطول بينهم، من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الجسر الأطول في الشرق الأوسط وكم يبلغ طوله وعرضه، وأهم المعلومات التي تتعلق به.

أطول جسر في الشرق الأوسط

أطول جسر في الشرق الأوسط والذي يربط بين الكويت والزوبية الجديدة، هو جسر جابر بن أحمد الصباح، وهو جسر بحري يبدأ من ميناء الشويه، ويعبر خليج الكويت في الغرب حتى يصل إلى الدوحة ثم يندمج في طرق الدوحة السريع، وهو رابع أطول جسر بحري في العالم، وتم الانتهاء منه في عام 2019، كما وألحق بالمشروع إنشاء جزيرتين صناعيتين، الأولى قرب مدينة الكويت والثانية قرب مدينة الصبية. استخدم المشروع أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، ليس ذلك فحسب، وإنما أيضاً سيتم إدارته وتشغيله عبر نظام النقل الذكي، حيث سيجلب المزيد من الابتكارات والتطورات إلى البلاد.

أهمية الجسر الاطول في الشرق الاوسط

جسر جابر الأحمد الصباح وهو أطول جسر في الشرق الأوسط، والذي تم إنشاءه ليمثل بوابة العبور والركيزة الأساسية نحو المستقبل، حيث أن الحكومة في دولة الكويت تعلق عليه أمال كبيرة في إحداث تنمية مستدامة ورؤية جديدة تتطلع إلى تحقيقها، وتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري عالمي، كما يهدف تنفيذ مشروع جسر جابر بن أحمد الصباح لاختصار الوقت والمسافة التي تجتازها مركبات النقل في الكويت من مسافة 104 كيلومتر إلى 37.5 كيلومتر.

أقسام جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح

ينقسم الجسر الاطول في الشرق الاوسط وهو جسر جابر الاحمد الصباح إلى قسمين رئيسين وهما الوصلة الأساسية والتي تبدأ من منطقة الشويخ وتصل الجسر مع تقاطع طريق الغزالي السريع، وشارع جمال عبد الناصر، ووصلة الدوحة وهي جسر يهدف إلى حل الأزمات المروية والاختناقات من منطقة الشويخ خاصة على طريق الغزالي السريع، لا سيما تلك الناجمة عن حركة مرور شاحنات النقل الكبيرة الداخلة والخارجة لميناء الشويخ.

معلومات عن الجسر الأطول في الشرق الاوسط

تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الجسر الاطول في الشرق الاوسط في عام 2019، وذلك بعد ستة سنوات من العمل فقد تم البدء بأعمال تنفيذ المشروع في عام 2013، وتم بناءه فوق أكثر من 1500 دعامة ويبلغ عرض الواحدة منها حوالي 3 أمتار، فيما يبلغ طول الجسر حوالي 49.900 كيلومتراً، ويبلغ عرض الجسر حوالي 30.6 متراً، ويقدر ارتفاعه حوالي 150 متراً، فيما تكلف هذا المشروع الحكومة الكويتية ما يقارب 738.7 مليون دينار كويتي، ومن المقرر أن يساهم المشروع في جذب الاستثمارات الاجنبية وتحقيق ركيزة اقتصادية في خطة التنمية.

أطول جسور الشرق الأوسط

تمتلك منطقة الشرق الأوسط مجموعة من المعالم والأماكن العملاقة والكبيرة، منها الجسور والتي تربط بين مساحات واسعة من الأراضي والمسطحات المائية، وفيما يلي أطول جسور الشرق الأوسط:

  • جسر مشكين شهر: والذي يقع فوق نهر خيوشاي في جمهورية إيران . كذلك هو أكبر وأطول وأعلى جسر معلق خاص بالمشاة في الشرق الأوسط.كما ويبلغ طوله 365 متراً وارتفاعه 80 متراً.
  • جسر وادي الغفر : في المملكة الأردنية الهاشمية.كذلك هو الجسر الأعلى في الشرق الأوسط .
  • جسر الملك فهد: بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.كما يبلغ طوله 25 كيلو متراً.

الجسر الأطول في الشرق الأوسط هو جسر جابر الاحمد الصباح، والذي تم إنشاءه من قبل دولة الكويت وتم الانتهاء من تنفيذه في عام 2019، وتعول الحكومة الكويتية الكثير من الآمال الاقتصادية والتنموية عليه.

السابق
نسب قبول جامعة الكويت 2021
التالي
عقوبة عدم العودة بعد انتهاء التأشيرة للوافدين في النظام الجديد

اترك تعليقاً