ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي - موسوعة نت


ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي

بواسطة: - آخر تحديث:


ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي، نرحب بكم من جديد طلاب وطالبات الصف السادس الابتدائي الكرام في موقعنا الذي يقدم لكم جميع المعلومات والأسئلة التي قد تحتاجون لها، وسؤالنا لهذا المقال يعتبر من أسئلة مادة العلوم للصف السادس ابتدائي دعونا نذهب إليكم بالاجابة الصحيحة والنموذجية لطلابنا وطالباتنا الذين يبحثون عن التفوق والتميز.

ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي؟

الاجابة هي: 200 متر .

معلومات حول المحيطات

تعد المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الكبير الذي يلتف حول سطح الكرة الأرضية وتلك المياه تحتل ما يقارب 71% من مساحة سطح الكرة الأرضية أي ما يعادل 510 مليون كم3، وهي أيضاً تتألف من مجموع مساحات المحيطات والبحار والبحيرات بعمق يبلغ متوسطه 3800م.

تعتبر الأرض هي الكوكب الوحيد المعروف بأن له محيطات حي تبلغ نسبتها من سطح الأرض حوالي 72% تغطيها المياه المالحة حيث أنها تقسم إعتيادياً إلى عدة محيطات رئيسية وبحار أصغر، وبالتالي تغطي ماء المحيطات ما يقرب من 71٪ من سطح الأرض. وتحتوي المحيطات على 97% من مياه الأرض، كما قدموا علماء المحيطات ببعض التصرياحات المتعلقة بالمحيطات أنه لم يتم استكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على الأرض،الحجم الإجمالي يصل إلى ما يقرب من 1.3 مليار كيلومتر مكعب (310 ملايين ميل مكعب) مع متوسط عمق 3,682 متر (12,080 قدم).

كونه العنصر الرئيسي للغلاف المائي للأرض، لأن محيطات العالم تشكل جزءا لا يتجزأ منجميع أشكال الحياة المعروفة، كما أنها تشكل جزءا من دورة الكربون، وتأثيرات وأنماط الطقس والمناخ.

ما هي المحيطات الخمسة

  • المحيط الهادي: هو أكبر المحيطات حيث تبلغ مساحته حوالي نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية وبالتالي تقدر مساحته حوالي 165.246 مليون كميقع المحيط الهادي بين القارة الأمريكية من جهة ومن جهة أخرى قارتي آسيا وأفريقيا، ويحتوي هذا المحيط على أعمق نقطة بحرية في العالم وهي المعروفة باسم خندق ماريانا التي تتواجد بالقرب من جزر الفلبين.
  • المحيط الأطلسي: يعرف أيضاً باسم المحيط الأطلنطي يقع ذلك المحيط بين قارتي أفريقيا وأوروبا من جهة ومن جهة أخرى القارة الأمريكية الشمالية الجنوبية، كما أنه يمتد من القطب الشمالي حتى ما تم وصوله الى الأنتراكتيك، أما مساحته تبلغ حوالي 82.4 مليون كم2 وترتفع إلى نحو 106.4 مليون كم2.
  • المحيط الهندي: يقع هذا المحيط بين قارة أوقبانيا من جهة الشرق ومن جهة الشمال قارة آسيا ومن الغرب فهو لا يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي، أما مساحته فقد بلغت حوالي 73443.
  • المحيط المتجمد الشمالي: يشكل ذلك المحيط القطب الشمالي للكرة الأرضية، ويحيطه مساحة تبلغ حوالي 14 مليون كم2 تقريباً يغطيه الجليد بصورة دائمة ويكون ذك الجليد دائم لا يرتكز على أية أرض يابسة، فقد تم وجو د بعض الجزر التابعة لقارة أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا؛ كما أنه يتواجد به درجة الحرارة الأكثر انخفاضاً في العالم قد تصل الحرارة إلى 70 درجة تحت الصفر أعمق وحدة فيه بحدود 5440 ومعدل عمقه 1526متر.
  • المحيط المتجمد الجنوبي: يتكون هذا المحيط من الأجزاء الجنوبية للمحيط الهادي والأطلسي والهندي، التي تحيط  بقارة القطب الجنوبي، حيث تقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوباً من كل محيط حيث تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة، وأعمق وحدة فيه تصل إلى 6972 م، وتبلغ مساحته حوالي 20 مليون كم مربع.

ختاما لمقالنا نود أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات التي تتعلق بالمحيطات التي تساعدكم في حفظ درس المحيطات وقمنا أيضاً بذكر المحيطات الخمسة، كما قمنا بالاجابة على سؤال ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *