اسلاميات

ماهي اعلى مراتب الدين

ماهي اعلى مراتب الدين، الدين الإسلامي الحنيف الذي نزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلَّم- حيث أنه لعامة الناس، حيث أن الله أرسل الوحي جبريل -عليه السلام- على الرسول محمد لكي يُعلّمه أمور الدين كاملةً وينقلها إلى المسلمين كافة حتى يسلموا ويؤمنوا بالله عز وجل.

وتجد أن الدين انقسم إلى ثلاثة مراتب مما جعل العديد من التساؤلات تنتشر حول ماهي اعلى مراتب الدين حيث يحاول المسلمون معرفة أعلى مرتبة في الدين الإسلامي، وفي مقالنا هذا سوف نتناول الحديث عن مراتب الدين كافة وعن أعلى مرتبة من مراتب الدين عند الله -سبحانه وتعالى-.

ما هي مراتب الدين الثلاثة

قبل معرفة ماهي اعلى مراتب الدين دعونا نتعرَّف على مراتب الدين الثلاثة الذي تحدَّث عنها القرآن الكريم والسُّنة النبوية، فقد قام النبي محمد -صلَّ الله عليه وسلَّم- بهداية الناس إلى الدين الإسلامي وقد تم تقسيم الدين إلى ثلاثة مراتب ومنازِل ويتساءل الكثير من المسلمين عن مراتب الدين الثلاثة وهي منقسمة على النحو التالي:

  • المرتبة الأولى: الإسلام.
  • المرتبة الثانية: الإيمان.
  • المرتبة الثالثة: الإحسان.

شرح مراتب الدين

يحاول الكثير من الناس معرفة ماهي اعلى مراتب الدين والشَّرح الصحيح والمثالي لكل مرتبة من مراتب الدين الإسلامي الحنيف، حيث أن الرَّسول -صلَّ الله عليه وسلَّم- تحدَّث في الكثير من الأحيان عن المراتب الدينية الثلاثة وفي التالي سوف نتعرَّف على شرح المراتب الدينية “الإسلام، والإيمان، والإحسان”.

  • مرتبة الإسلام: “أشهد أن لا إله إلَّا الله، وأشهد أن مُحمَّداً رسول الله” هي القاعدة الأساسية والرُّكن الأول من أركان الإسلام، حيث يقوم الإنسان البالغ العاقل بنطق الشهادتين، وتقوم مرتبة الإسلام على العمل في أركان الإسلام الخمسة والذي لا يجب العبث بأي منها وهي “الشهادتين، الصلاة، الصيام، الزكاة، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، حيث يجب على المُسلم أن يشهد أن لا إله إلا الله، وأن مُحمداً رسول الله، ويُقيم الصلوات الخمس المفروضة عليه ويصوم شهر رمضان كاملاً، ويؤتي الزكاة المُقرَّة عليه، ويحج البيت إن كان مُقتدِراً.
  • مرتبة الإيمان: هي المرتبة الثانية من مراتب الدين الإسلامي، وتأتي مرتبة الإيمان بعد إتمام المرتبة الأولى، حيث تعتمد على قوة إسلام وإيمان الشخص دون زعزة في مبادئ الدين الراسخة في عقله ووجدانه، وتقوم مرتبة الإيمان على الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورُسُله واليوم الآخر والقدر خيره وشرَّه، حيث أن هذه الصفات إذا تحلَّى بها الشخص المُسلِم وسكنت قلبه يُصبِح مؤمناً بالله عز وجل إيماناً راسخاً وقوياً.
  • مرتبة الإحسان: وهي المرتبة الأخيرة في الدين الإسلامي كما أنها معروفة بأنها أعلى مرتبة من مراتب الدين الإسلامي وسوف نتحدَّث عنها في فقرة خاصة مُفصَّلة عنها في التالي.

آية جمعة مراتب الدين

يحمل القرآن الكريم في طيَّاته الكثير من الآيات التي تُبَيّن أن الدين الإسلامي دين حنيف وهو الدين الوحيد الذي يجب على الإنسان أن يعتنقه، فهو يعتمد على العبادة الخالصة لله عز وجل وحده لا شريك له، وقد نزل القرآن الكريم بلسان عربي فصيح وهو كلام الله -سبحانه وتعالى- الذي يجب على جميع المُسلمين الأخذ به وعدم العبث فيه، حيث قال تعالى: ” قالتِ الأعرابُ آمنَّا قُل لم تُؤمِنُوا ولكن قولوا أسلمنا ولمَّا يدخُلِ الإيمانُ في قلوبِكُم وإنْ تُطيعُوا الله ورسولَهُ لا يَلِتْكُم مِنْ أعمالِكُم شيئاً إنَّ اللهَ غفورٌ رحيم”. صدق الله العظيم. وهذه الآية تُبيّن لنا الفرق بين الدرجات الثلاثة في الدين الإسلامي.

ما هي مراتب الدين الثلاثة تصاعديا

ترتيب المراتب الثلاثة جعل جميع المسلمين حول العالم يتساءلون حول ماهي اعلى مراتب الدين حيث أن الكثير منهم يحاول معرفة الترتيب الصحيح لمرات الدين الإسلامي الثلاثة، ويأتي الدين الإسلامي في المرتبة الأولى وفي المرتبة الثانية يأتي الإيمان، والمرتبة الثالثة والنهائية هي الإحسان، ويُعتبر الإحسان أعلى مراحل الدين الإسلامي الذي من المُمكِن أن يصِلها الفرد في الكثير من الأحيان، ومن هذا المُنطَلق سوف نشرح لكم المرتبة الأعلى من مراتب الدين الإسلامي وهي الإحسان.

أعلى مراتب الدين الإحسان

بعد انتشار العديد من التساؤلات حول ماهي اعلى مراتب الدين تبيَّن أن الإحسان هو أعلى مراتب الدين الإسلامي، ويعتبر الإحسان هو “عبادة الله كأنك تراه” حيث يُصبِح المؤمن مُتعلّق بالله عز وجل ويطيعه في كل الأوقات ويتعلَّق العبد الزاهِد بربه كثيراً كما أنه يحلم دوماً برؤيته ويتمَّى لقاؤه، وهذا ما يجعل مرتبة الإحسان هي أعلى مراتب العبادة فهي تصل إلى قمة العبادة الذي يصلها الفرد في حياته، ويصبح فيها العبد زاهداً بدرجة كبيرة حيث أنه ينفق مالها من أجل الدين الإسلامي وينفق وقته وحياته لعبادة الله عز وجل ونيل رضاه، وهذا هو الفوز العظيم والكبير.

يُذكر أن هُناك اختلافات فقهية بين العُلماء على أن أعلى مرتبة هي الإسلام وليست الإحسان؛ لكن المفهوم الأكثر تداولاً وتأييداً من العُلماء هو أن الإحسان أعلى مراحِل الدين الإسلامي.

السابق
أي مما يلي يعد تكيفاً مع الجو البارد
التالي
كم تعداد سكان البحرين