منوعات

ماهو فيروس زيكا ؟ وأهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika

ماهو فيروس زيكا ؟ وأهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika

ماهو فيروس زيكا ؟ وأهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika، انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من الفيروسات ومنها فيروس زيكا الذي يتم البحث عنه في هذه الأوقات وهو واحدة من سلالات الفيروس الواسعة والذي يصيب الكثير من الأشخاص، وما زال هناك عمليات بحث من قبل منظمة الصحة العالمية، من أجل إيجاد اللقاح أو العلاج النهائي للتخلص والقضاء على هذه السلالة من الفيروسات، وفي مقالنا هذا سنتعرف اكثر على ماهو فيروس زيكا ؟ وأهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika.

ما هو فيروس زيكا

يعتبر فيروس زيكا من الفيروسات التي انتشرت في الآونة الأخيرة والذي تم اكتشافه في إحدى الغابات إسمها زيكا في اوغندا ولهذا سمي بفايروس زيكا فهو فيروس نادر للعدوى ينتشر عن طريق الحشرات والبعوض كما أنه عثر على عدد كبير من الحالات المصابة بهذا الفيروس في الولايات المتحدة و أثناء زيارتهم لبعض المناطق من العالم كما أنه ينتشر بعدة طرق ومن أكثرها لدغة البعوض.

أسباب انتشار فيروس زيكا

هناك العديد من الفيروسات المنتشرة حول العالم ومنها ما تكون معدية ومنها فايروس زيكا والذي تم إكتشافه منذ فترة طويلة في منطقة في أوغندا، كما أن هناك بعض الأسباب التي لهذا الفيروس ومنها ما يلي:

  • تلدغ البعوضة الشخص المصاب بهذا الفيروس وينتقل الفيروس شخص لآخر ويسبب العدوى بين الأشخاص.
  • ويمكن انتقال فيروس زيكا عن طريق الاتصال الجنسي ونقل الدم.
  • ينتشر فيروس زيكا بين الناس عن طريق لدغة بعوضة حاملة للعدوى، وينقسم البعوض المعروف أنه يحمل الفيروس إلى نوعين من أنواع السلالات.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس زيكا

هناك مجموعة من الأعراض التي يشعر بها حامل فيروس زيكا والتي تدل على إصابته بهذا الفيروس ومنها ارتفاع درجة الحرارة والصداع وطفح جلدي بالإضافة الى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد وآلام في المفاصل واحمرار في العين وممكن أن تؤدي الى تشوهات في العين، لذلك يجب علينا معرفة هذه الأعراض وأن نقوم باتخاذ كافة إجراءات الوقاية من هذا الفيروس.

أهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika

تعرفنا في الفقرات السابقة على ما هو فيروس زيكا وبعض الأسباب لانتشاره والأعراض التي قد تصيب الإنسان عند إصابته بهذا الفيروس، كما أنه هناك العديد من الطرق من أجل الوقاية من أي فايروس وخاصة فايروس زيكا وهي كما يلي:

  • عدم السفر مناطق موبوءة ينتشر فيها الفيروسات.
  • وضع طارد للحشرات قبل الخروج.
  • ارتداء ملابس طويلة إذا كانت المنطقة التي تذهب لها مليئة بالحشرات.
  • إفراغ الماء من الأوعية المكشوفة لأنها تكثر فيها البعوض والتي هي سبب أساسي في انتشار الفيروس.
  • النوم تحت ناموسية لتجنب الحشرات واستخدام طارد للحشرات في البيت.

ومع الوصول الى نهاية مقالنا هذا نكون قد تعرفنا وإياكم على ما هو فيروس زيكا ؟ وأهم طرق الوقاية من الإصابة بفيروس Zika، ومن هي الأعراض التي قد تصيب الإنسان عن إصابته بفيروس زيكا وأسباب انتشاره.

السابق
شرح حديث ما كبر مكبر الا بشر
التالي
سناب مناهل العتيبي الرسمي

اترك تعليقاً