تعليم

ماهو الزخم

ماهو الزخم

ماهو الزخم، يعتبر الزخم هو أحد القوانين المهمة في علم الفيزياء والرياضيات أيضاً ونظراً لذلك يتم تدريسه للطلاب ويُطلب منهم بأن قوموا بالبحث عن الزخم وكيفية قياس الزخم وبحث عن قانون الحفاظ على الزخم، ليكون لدييهم خلفية عن المواضيع التي تتعلق يالزخم وتأثيره على الأجسام بشكل نظري وإسقاطه على العالم من حولهم بشكل عملي، ابقوا معنا لنتعرف واياكم على الزخم.

ما هو الزخم

هو أحد الكميات الفيزيائية التي عرفت من خلال الفيزياء الكلاسيكية وبأنها تعتبر هي حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته، حيث أنه ينطبق على كمية الحركة أحد مبادئ الانحفاظ في الفيزياء الكلاسيكية وهو مبدأ حفظ الزخم أو قانون حفظ الزخم، فكيف يتم قياس الزخم سنقدمها لكم في الفقرة التالية.

ماهو الزخم
ماهو الزخم

كيف يتم قياس الزخم

قدمنا لكم سابقاً مفهوم الزخم سوف نقدم لكم كيف يتم قياس الزخم فيما يلي:

  • يتم قياس الزخم على النحو التالي ‏p=m.v‏ حيث‎ m ‎هي الكتلة و‎ v ‎هي السرعة.‏

يتم توضيح هذه المعادلة بأن الزخم يتناسب طرديًا مع كتلة الجسم وأيضاً يتناسب طرديًا مع سرعة الجسم.‏

  • تكون وحدات قياس الزخم وحدات كتلة مضروبة في وحدات السرعة، وحدة القياس القياسية للزخم هي كجم* م / ث.‏
  • يعبر الزخم هو كمية متجهة، وذلك بمعنى أنه يجب تضمين معلومات حول كل من حجم واتجاه الجسم المتحرك. ‏
  • وبالتالي يكون اتجاه متجه الزخم هو نفسه اتجاه سرعة الجسم المتحرك.‏

قانون الحفاظ على الزخم

لكي نفهم قانون الحفاظ على الزخم وقت التصادم، يجب معرفة أنه يكون تغير الزخم للجسم 1 مساويًا ومعاكسًا في الإتجاه لزخم الجسم 2، بمعنى أن الزخم الذي فقده الجسم 1 يساوي ‏الزخم المكتسب بواسطة الجسم 2، في معظم التصادمات ما بين جسمين أحدهما يبطئ ويفقد الزخم بينما يسرع الجسم الآخر ويكتسب الزخم.

إذا فقد ‏الجسم 1 مقدار 75 وحدة من الزخم، فإن الجسم 2 يكسب 75 وحدة من الزخم، ومع ذلك فإن الزخم الكلي للجسمين هو ‏نفسه قبل التصادم كما هو بعد التصادم، وبالتالي فانه يتم الحفاظ على الزخم الكلي للنظام.

اخترنا لكم : العوامل التي تحدد الزخم

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي قدمنا لكم فيه مفهوم الزخم، بالاضافة للتعرف على بعض كيف يتم قياس الزخم وقانون الحفاظ على الزخم، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا.

السابق
كيفية استعلام برقم الهوية عن المعاملات والطلبات الديوان الملكي
التالي
ارقام فاعلين خير 2021 جاهزين لدعم المحتاجين

اترك تعليقاً