المنهاج السعودي

ماذا يجب عليك اذا دخل وقت الصلاة

ماذا يجب عليك اذا دخل وقت الصلاة

ماذا يجب عليك اذا دخل وقت الصلاة، أحكام وشروط الصلوات من فقه العبادات التي يجب معرفتها حق المعرفة باعتبارها أحد الفروض الأساسية ومن خلال تعلم فقه العبادات والعلم بالصلوات، من أجل العلم بالأحكام الشرعية المستنبطة من أدلتها التفصيلية وفق منهج الفقه الأصولي وفقه العبادات.

هل يجب الترتيب في الصلاة الفائتة

تعد هذه المسألة مبنية على وجوب ترتيب الصوات الفائتة والسؤال في هذه المسألة بالإجابة هل يجب أم لا والقول الراجح الله أعلى وأعلم كما جاء في مذهب جمهور أهل العلم من الحنيفية والمالكية والحنابلة أن ترتيب الصلوات الفائتة واجب ولا يسقط إلا بأمور إما فرضي ضيق في وقت الثانية مثل لو قام إنسان آخر في وقت صلاة العصر، فإنه يبدأ في صلاة العصر حتى لا تكون الصلاتين فائتتين والأمر الثاني إذا حضرت صلاة الجمعة فإن الجمعة فرض الوقت.

إذا فات وقت صلاة العصر

جاء في فتوى قضاء الصلاة في حالة فاتت صلاة العصر فإنه يجب قضاء صلاة العصر ومن ثم الشروع في صلاة المغرب إذا جاء وقتها وكان في وقت الغروب أما في حال كانت المسألة الذهاب إلى المسجد، وكانت الصلاة في جماعة على الإنسان التي تفوته صلاة العصر، فإنه يشرع مع الجماعة لأداء الصلاة ومن ثم قضاء صلاة العصر.

وقت قضاء الصلاة الفائتة

هانك آراء أن كافة الصلوات في حال فاتت على الإنسان المسلم فإنها تقضى ثم أفادت الكثير من الفتاوي الشرعية أن أداة صلاة السنة تجزء عنها فإن جمهور العلماء أفاد أن قضاء الصلاة الفائتة واجب، وعن وقت أداء الصلاة يجب عليك قضاء الصلاة التي تفوتك أولا ومن ثم الشروع في الصلاة التي تليها وفي حال كانت أداء الصلاة التي تريدها في جماعة عليك الشروع في الجماعة لأداء الصلاة ومن ثم أداء صلاتك الفائتة.

اذا أخرت الصلاة هل أصلي السنة

إذا فات على الإنسان أحد الصلوات الخمس فإنه من الواجب على الإنسان أن يقوم بقضاء الصلاة التي فاتته فليصلي إذا ذكرها فإن ذلك وقتها وفي رواية وفي رواية لا كفارة لها لكن السنة النبوية دلت على أن توابع الصلاة وهو الحكم الشرعي وفق ما جاء في أحكام السنة النبوية ووفق ما تحدث الجمهور عنه من أهل السنة والجماعة.

  • الإجابة الصحيحة: الذهاب إلى المسجد لأصلي.

أداء الصوات من الأحكام التشريعية والفقهية التي تم الحديث عنها بالتفصيل في فقه العبادات التي يقوم بتوضيح كافة الأحكام الخاصة بشان الصلوات وخلال الحديث في هذا السياق تم الحديث عن الحكم التفصيلي في مسألة ما يجب على الإنسان فعله إذا دخل وقت الصلاة.

 

السابق
اوفيديوفوبيا هو الخوف من
التالي
من هو رئيس الوزراء الجديد في الاردن