رمضان

ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان

جدول اعمال العشر الاواخر من رمضان

ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان، هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن يتم القيام بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويسعى المسلمون في هذه الأيام المباركات أن يتقربوا من الله عز وجل ويبلغوا رحمته ورضاه، ونرى هذا من خلال الشعائر الإسلامية المختلفة التي يتم العمل بها في ليالي هذه الأيام، إذ إنّ المسلمون اعتادوا على القيام بالعبادات في كل سنة وخصوصًا في أيام شهر رمضان الفضيل الذي هو أفضل شهور السنة ويتم انتظاره من عام إلى آخر، وبشغفٍ كبير ولهذا سوف تعرف في مقالتنا هذه ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان.

العشر الأواخر من رمضان 2021

تُعتبر العشر أيام الأواخر من شهر رمضان الفضيل على أنها أفضل عشر ليالي تتم فيها عبادة الله تعالى، وهذه الأيام تبدأ من ليلة الواحد والعشرين وتنتهي في ليلة الثلاثين من رمضان في حال كان الشهر مكتملًا، وفي هذه الليالي العشرة يتم تحري ليلة القدر من قبل المسلمين وهذا تبعًا للمكانة العظيمة التي تحملها هذه الليلة إذ قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”.

جدول العشر الأواخر من رمضان

هناك العديد من الأعمال التي يمكن أن تملئ جدولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يزيد من فعله للطاعات في هذه الأيام، وهذا تبعًا لما وصلنا عنه، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الجدول الذي يمكن الاستناد عليه في العشر الأواخر:

  • الاعتكاف: حيثُ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بالاعتكاف في العشرة الأواخر، وهذا وفقًأ لما روي عنه من ابن عمر رضي الله عنه حيث قال: “كَانَ يَعْتَكِفُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ”.
  • الإكثار من الصدقة: اتفق العلماء والفقهاء على أن الطاعات تكون مضاعفة في شهر رمضان وخصوصًا في العشرة الأواخر نظرًا لوجود ليلة القدر فيها.
  • تلاوة القرآن الكريم وتدبره: يجب أن يتم الحرص على قراءة القرآن في هذه الأيام، وكذلك الحرص على الأذكار.
  • الإكثار من الدعاء: كان رضوان الله عليه، نبينا الكريم، يأمر أهل بيته أن يدعو الله عز وجل.
ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان
ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لها العديد من الفضائل التي تعود بالفائدة على كل من يقوم فيها بعبادة الله عز وجل والتقرب منه، والكثير من المسلمون يبحثون عن فضل هذه الأيام كي يدخلوها بشغف كبير وفيما يلي فضلها:

  • القيام بتحصيل الحسنات والخيرات والأجر وهذا اقتداءً بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • وجود إثبات لسنة الاعتكاف أثناء ليلة القدر في القرآن الكريم والسنة النبوية وكذلك بالإجماع، وفي هذه الليلة فضل كبير إذ إنها خير من ألف شهر.
  • تقرب القلوب من الله عز وجل في هذه الليالي وتعلقها بالله وهذا ما يجعل النفوس تصل لمراتب الكمال بعد الصيام والزكاة.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

الأدعية هي واحدة من العبادات التي يتم الاستعانة بها في شهر رمضان الفضيل بصورة كبيرة، إذ إن الألسنة لا تتوقف عن ذكر الله تعالى في أيامه المباركة، والتعرف على الأدعية التي يمكن الاستعانة بها يجعلنا أكثر قدرة على التقرب من الله عز وجل، وفيما يلي هذه الأدعية:

  • “اللهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ سَمْعِي ، وَمِنْ شَرِّ بَصْرِيٌّ ، وَمِنْ شَرِّ لِسَانِي ، وَمِنْ شَرِّ قَلْبِي ، وَمِنْ شَرِّ منيتي” .
  • “اللهم إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْت ، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أعمل” .
  • “اللهم آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النار”.

اغتنام العشر الأواخر من رمضان

يتم اغتنام الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك من خلال مضاعفة الجهود المبذولة في الطاعات والعبادات، بالإضافة إلى أن يوسع الواحد على نفسه وأهله وجيرانه، وأن يقوم بتلاوة القرآن وتدبره، والحرص على قول الأدعية التي منها دعاء ليلة القدر، والحرص على عدم إضاعة الأيام باللهو، وأن يعين الفرد أهله على العبادات والطاعات.

ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان
ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان

في نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لك ماذا تفعل في العشر الاواخر من رمضان، وتحدثنا عن سائل العبادات التي يتم القيام بها في هذه الأيام والتي تجعل النفس تسمو وتزهر في سماء الإيمان، كما إننا تعرفنا على فضل هذه الأيام وأدعيتها.

السابق
لماذا لا يوجد مطار في مكة
التالي
متى وقعت معركة دير الجماجم

اترك تعليقاً