المنهاج السعودي

مادة تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي

مادة تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي، ان التفاعلات الكيميائية هي عبارة عن تكسير روابط كيميائية تتكون في المواد المتفاعلة، وذلك لانتاج روابط جديدة داخل المواد الناتجة، وادى ذلك الى تكوين مواد جديدة تختلف كلياً في الصفات والخصائص، وبناءاً على عنوان مقالنا الحالي سوف نتعرف على المادة التي تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي.

ما هو التفاعل الكيميائي

ترتبط سرعة التفاعل الكيميائي بعلم الحركة الكيميائية، حيث أن تغير سرعة التفاعل مرتبط بتغير ظروفه، ويتم قياس التغير في سرعة التفاعل الكيميائي من خلال فحص عدد المولات المتفاعلة والتي تختفي في مدة معينة، او بواسطة فحص عدد المولات التي تنتج عن التفاعل خلال مدة محددة، ويختلف مفهوم سرعة التفاعل عند ثبات حجم التفاعل.

 

مادة تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي

إجابة سؤال مادة تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي، الإجابة هي المواد الحافزة، وهناك عدة عوامل تؤثر في التفاعل الكيميائي وهي:

  • طبيعة المواد المتفاعلة: حيث يعتمد وقت انهاء التفاعل على صفات المواد المتفاعلة والناتجة.
  • تركيز المواد الداخلة في التفاعل: حيث أنه كلما زاد تركيز المواد الداخلة في التفاعل كان التفاعل أسرع، لأن جزئيات التفاعل تكون قوية بما فيه الكفاية لتتصادم مع بعضها البعض، وبذلك ينتج ما يسمى بالنواتج، وبهذا يعتمد على عدد الجزيئات المتفاعلة وفي وحدة من الحجم.
  • مساحة السطح: في التفاعلات متغايرة الخواص، ويقصد هنا بالتفاعل الكيميائي متغاير الخواص بالذي يتألف من مواد صلة ومواد غازية ومواد سائلة، وبذلك فإن سطح المواد الصلبة هي من يجري على عليه التفاعل الكيميائي، وما يحدد عدد المولات هي المساحة.
  • الحرارة: كلما زادت درجة الحرارة كان امتلاك المواد المتفاعلة للطاقة أكبر، وبالتالي تزيد حركة الجزيئات والايونات وتزداد قدرتها على الاصطدام، وبذلك ينتج مواد أكبر.
  • التحريك: وهي عملية تحريك المواد المتفاعلة، وتتصادم مع بعضها وبالتالي تزداد سرعة التفاعل.

العامل المساعد ومدى تأثيره في سرعة التفاعل

يعمل الحافز على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي، وبدون أن يتم استهلاكها، بمعنى أنه يمكن إضافة الحافز لزيادة السرعة وإعادة استرجاعه بعد انتهاء التفاعل، وثم استخدامه في تفاعل جديد، والطاقة التي تستخدم لتنشيط التفاعلات هي طاقة التنشيط، ويكون مبدأ عملها من خلال تقليل كمية هذه الطاقة بدون التأثير على المواد الناتجة، يعمل الحافز على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي، وبدون أن يتم استهلاكها، بمعنى أنه يمكن إضافة الحافز لزيادة السرعة وإعادة استرجاعه بعد انتهاء التفاعل، وثم استخدامه في تفاعل جديد، والطاقة التي تستخدم لتنشيط التفاعلات هي طاقة التنشيط، ويكون مبدأ عملها من خلال تقليل كمية هذه الطاقة بدون التأثير على المواد الناتجة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال مادة تعمل على زيادة سرعة التفاعل دون أن تتغير فما هي، بالإضافة الى العديد من المعلومات الأخرى التي تتعلق بموضوع التفاعلات الكيميائية والتي تهم الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

السابق
خصائص الاعلام الالكتروني
التالي
معلومات عن سور الصين العظيم