اسلاميات

كلمة في ليلة النصف من شهر شعبان

ليلة النصف من شهر شعبان

كلمة في ليلة النصف من شهر شعبان، يعتبر شهر شعبان من أجمل الشهور عند المسلمين لأن فيه تكثر العبادات المنفردة عن باقي الشهور، فيقومون ليله ويصوم نهاره، وذلك تقرباً الى المولى عزوجل، وإدراكاً لفضل العبادة في هذا الشهر حسب الاعتقاد السائد لديهم، فهو شهر تزيد فيه الأمة الاسلامية خير لأنه يأتي قبل شهر رمضان وبذلك فإن المسلمين يهتمون بهذا الشهر الكريم لأفضاله العظيمة عند الله سبحانه وتعالى، فعلى المسلم أن يدرك قيمة ليلة المنتصف من شعبان وأن يقوم بتطبيق ما نصحنا له النبي صلى الله عليه وسلم وهو الاكثار من الاستغفار والدعاء بكثرة، ومن أهم الكلمات عن ليلة المنتصف من شهر شعبان سنقدمها لكم عبر سطور مقالنا.

ليلة النصف من شهر شعبان

ساعات قليلة ويبدأ ملايين من المسلمين في شتى بقاع الأرض بإحياء ليلة النصف من شهر شعبان المباركة، والتي تحظى إهتمام كبير لما لها من فضائل عديدة، ومن المعتاد بأن تبدأ الاحتفالات من قبل المسلمين بليلة ال15 من الشهر المبارك بحلول صلاة المغرب ليوم 14 شعبان، وتنهي مع فجر اليوم التالي، فقد استطلعت العديد من الدول العربية بأن ليلة يوم السبت تبدأ الاحتفالات بالليلة المباركة حتى فجر يوم الأحد .

كما أن هناك دول ظهر فيها هلال شهر شعبان في سمائها يوم 14 مارس 2021 مثلاً كالمملكة العربية السعودية والامارات، فتحيا الليلة المباركة ابتداءً من مغرب الأحد وحتى فجر يوم الاثنين.

ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

كلمة في ليلة النصف من شهر شعبان

سنقدم لكم أجمل الكلمات عن ليلة النصف من شعبان، والتي أصبحت من أهم الكلمات حيث يسعى عدد كبير منا ليحصل عليها ومشاركتها على أي من مواقع السوشيال ميديا المختلفة وهي كما يلي:

  • عِنْدَمَا أَشْرَقَت شَمْس شَعْبَان غَفَرَ اللَّهُ لَنَا ذُنُوبَنَا وطهرنا مِنْ أَجْلِ بُلُوغ رَمَضَان مِنَّا الصَّالِحِين .
  • عِنْدَمَا جَاء شَعْبَان جَاء النُّورُ عَلَى الْأَرْضِ وَأَشْرَقَت شَمْس الْغُفْرَان .
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيَّ وَسَلَّمَ إذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ “فقوموا لَيْلَهَا وَصُومُوا نهارها” .
  • عِنْدَمَا أَشْرَقَت شَمْس شَعْبَان غَفَرَ اللَّهُ لنما ذُنُوبَنَا وطهرنا مِنْ أَجْلِ بُلُوغ رَمَضَان وَجَعَل مِنَّا الصَّالِحِين .
  • شَهْرِ شَعْبَانَ وَيَلِيه رَمَضَان وَيَلِيه رَمَضَان عَطِرَة لَاح ، جَعَلَ اللَّهُ أَيَّامِك إفْرَاح وغلك بِكُلّ سَعَادَة وَفَرِح .
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إن اللَّه لِيَطَّلِع فِي لَيْلَةٍ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ .
  • “يطلع اللَّهُ إلَى خَلْقِهِ فِي لَيْلٍ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِكَافَّة خَلْقِهِ إلَّا مُشْرِك أَو مشاح” وَيُعْتَبَرُ هَذَا الْحَدِيثِ حَدِيث صَحِيحٌ فِيهِ فَضْلٌ خَاصٍّ عَلَى لَيْلَةٍ أَنْصَفَ مِنْ شَعْبَانَ وَلَكِنْ لَا يُخَصَّصُ هَذَا الْيَوْمِ بِصِيَام وَلَا بِصِيَام .
ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

لم يذكر في السنة النبوية الشريفة أي دليل يحمل تخصيص للدعاء في ليلة النصف من شعبان، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ““أما الدعاء المشهور الذي يتلوه المسلمون في المساجد والبيوت فلم يثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا عن أصحابه ولا عن السلف الصالح أنهم اجتمعوا في المساجد والبيوت من أجله في هذه الليلة، ولم يعرف من دافع هذا الدعاء، بل في بعض عباراته ما لا يجوز على الله”، وخلال النقاط التالي سنوضح لكم الأدعية التي يمكن للعبد بأن يلجأ بها إلى الله تعالى:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحِ لَنَا دِينِنَا الَّذِي هُوَ عِصْمَة أَمَرَنَا ، وَأَصْلَح لَنَا دُنيانا الَّتِي فِيهَا معاشنا ، وَأَصْلَح لَنَا آخِرَتِنَا الّتِي إلَيْهَا معادنا ، وَاجْعَل الْحَيَاة زيادةً لَنَا فِي كلّ خيرٍ ، وَاجْعَل الْمَوْت راحةً لَنَا مِنْ كلّ شرٍّ .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ الْقُرْآنَ الْكَرِيمِ رَبِيع قُلُوبنا ، وَنَوَّر صُدُورنا ، وَشِفَاءٌ أمراضنا ، وَذَهَاب همّنا وغمّنا ، وَاجْعَلْنَا مِنَ العامِلِينَ بِآيَاتِه ، المُتقنين لِحِفْظِه ، المهرة بِتِلَاوَتِه .
  • اللَّهُمَّ يَا مَنْ رُفِعَت السّماء بِلَا عمدٍ ، وَبَسَطْت الْأَرْضِ عَلَى ماءٍ جَمَد ؛ ابْسُط لَنَا فِي أَرْزَاقِنَا ، وَبَارِكْ لَنَا فِي أَعْمَارِنَا وَأَعْمَالِنَا .
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ بشرتهم بِقَوْلِك : ” كُلُوا وَاشْرَبُوا هيئًا بِمَا أسلفتم فِي الْأَيَّامِ الخالية” .
  • اللَّهُمّ أَقْسَم لَنَا مِنْ الْأَقْدَارِ خَيْرَهَا ، واكتُب لَنَا الْخَيْر كلّه عَاجَلَه ، وَآجِلِه ، مَا عَلِمْنَا مِنْهُ وَمَا لَا نَعْلَمُ .
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لآبائنا وأمّهاتنا ، وَاغْفِر لِمَنْ كَانَ لَهُ فَضْلُ عَلَيْنَا ، واجعلهم اللَّهُمَّ مَنْ أَهْلِ الْجِنَانِ الَّتِي تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ .
ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

العديد من المسلمين يتساءلون حول الحادثة في ليلة النصف من شعبان، وتعد ليلة النصف من شعبان هي الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان وقال جمعة أنه في شهر رمضان شبعان ليلة عظيمة وهي ليلة النصف من شعبان مؤكداً أن النبي صلى الله عليه وسلم عظم شأنها ، وتبدأ مع مغرب يوم الرابع عشر من شعبان وتنتهي مع فجر اليوم التالي وهو الخامس عشر من شعبان، حيث أن لهذه الليلة يوجد أهمية خاصة وعظيمة في الاسلام وذلك لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة، في العام الثاني من الهجرة بعدما صلى المسلمين قرابة الستة عشر شهراً تقريباً تجاه المسجد الأقصى.

ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

فيها مغفرة الذنوب، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطيل فيها من قيام الليل، فعن عائشة أن المؤمنين رضي الله عنها قال “قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل يصلي فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض، فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك، فرجعت، فلما رفع رأسه من السجود، وفزع من صلاته، قال : “يا عائشة أو يَا حُمَيْرَاءُ ظَنَنْتِ أَنَّ النَّبِيَّ خَاسَ بِكِ؟ “، قُلْتُ: لَا وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ قُبِضْتَ لِطُولِ سُجُودِكَ، فَقَالَ: “أَتَدْرِينَ أَيَّ لَيْلَةٍ هَذِهِ؟ “، قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: “هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ ”

ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

أدعية النصف من شعبان

قال إذا صلّيت العشاء فصلِّ ركعتين تقرأ في الأوّلى الحمد وسورة الجحد – وهي سورة – قل يا أيها الكافرون، وفي الثانية الحمد وسورة التوحيد – وهي سورة – قل هو الله أحد، فإذا سلّمت قلت: سُبْحانَ الله ثلاثاً وثلاثين مرة، و الحَمْدُ للهِ ثلاثاً وثلاثين مرة، وَالله أَكْبَرُ أربعاً وثلاثين مرة ثم قل:

  • يامَنْ إِلَيْهِ مَلْجأُ العِبادِ فِي المُهِمَّاِت وَإِلّيْهِ يَفْزَعُ الخَلْقُ فِي المُلِمَّاتِ يا عالِمَ الجَهْرِ وَالخَفِيَّاتِ يامَنْ لا تَخْفى عَلَيْهِ خَواطِرُ الاَوْهامِ وَتَصرُّفُ الخَطَراتِ يا رَبَّ الخَلائِقِ وَالبَرِيَّاِت يامَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ الأَرْضِينَ وَالسَّماواتِ.
  • أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَمُتُّ إِلَيْكَ بِلا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ فَيا لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ اجْعَلْنِي فِي هذِهِ الليْلَةِ مِمَّنْ نَظَرْتَ إِلَيْهِ فَرَحِمْتَهُ وَسَمِعْتَ دُعائَهُ فَأَجَبْتَهُ وَعَلِمْتَ اسْتِقالَتَهُ فَأَقَلْتَهُ وَتَجاوَزْتَ عَنْ سالِفِ خَطِيئَتِهِ وَعَظِيمِ جَرِيرَتِهِ فَقَدْ اسْتَجَرْتُ بِكَ مِنْ ذُنُوبِي وَلَجَأْتُ إِلَيْكَ فِي سَتْرِ عُيُوبِي.
  • اللّهُمَّ فَجُدْ عَلَيَّ بِكَرَمِكَ وَفَضْلِكَ وَاحْطُطْ خَطايايَ بِحِلْمِكَ وَعَفْوِكَ وَتَغَمَّدْنِي فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ بِسابِغِ كَرامَتِكَ وَاجْعَلْنِي فِيها مِنْ أَوْلِيائِكَ الَّذِينَ اجْتَبَيْتَهُمْ لِطاعَتِكَ وَاخْتَرْتَهُمْ لِعِبادَتِكَ وَجَعَلْتَهُمْ خالِصَتَكَ وَصَفْوَتَكَ.
  • اللّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ سَعَدَ جَدُّهُ وَتَوَفَّرَ مِنَ الخَيْراتِ حَظُّهُ وَاجْعَلْنِي مِمَّنْ سَلِمَ فَنَعِمَ وَفازَ فَغَنِمَ وَاكْفِنِي شَرَّ ما أَسْلَفْتُ وَاعْصِمْنِي مِنَ الازْدِيادِ فِي مَعْصِيَتِكَ وَحَبِّبْ إِلَيَّ طاعَتَكَ وَما يُقَرِّبُنِي مِنْكَ وَيُزْلِفُنِي عِنْدَكَ.

حديث ليلة النصف من شعبان

إن الحديث الوارد على فضل النصف من شعبان إسناده ضعيف ولا يصح، لأنه لا يجوز في أي عبادة من العبادات التخصيص، والحديث هو: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت لَيْلَةُُ النِّصْفِ من شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا فإن اللَّهَ يَنْزِلُ فيها لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إلى سَمَاءِ الدُّنْيَا فيقول: ألا من مُسْتَغْفِرٍ لي فَأَغْفِرَ له، ألا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، ألا مبتلى فَأُعَافِيَهُ، ألا كَذَا ألا كَذَا حتى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”

ليلة النصف من شهر شعبان
ليلة النصف من شهر شعبان

ما هو حكم قيام ليلة النصف من شعبان

تم تقسيم حكم إحياء ليلة النصف من شعبان إلى حكمين وهما كما يلي:

  • يستحب أن يقوم المسلم بإحياء ليلة النصف من شعبان، وذلك من خلال الصلاة بشرط أن تكون فردا ولا تكون جماعة، وألا تكون في المسجد أو في مكان فيه جماعة لكن العبد وحده يعد هو الذي ينجز الاحتفال بتلك الليلة، ولذلك فقد أعلن الفقهاء أنه لا يحب إحيائها في الجماعة، وبالتالي فإن هذا متفق عليه بين العلماء الأربعة، الشافعي، والحنفي، والمالكي، والحنابلة.
  • لم تجز الشريعة الإسلامية بتخصيص هيئة خاصة لصلاة نصف الليل من شعبان، لأن البعض أطلق عليها اسم “صلاة الألفية” ويكون عدد ركعاتها مائة ركعة، وكل ركعة بعد الفاتحة يقرأ سورة الإخلاص عشر مرات وقد رفضه الفقهاء رفضا قاطعا، ولا يجوز نسبته إلى الدين الإسلامي.

شاهد أيضاً: موعد صيام النصف من شعبان 2021

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي قدمنا لكم فيه كلمات في ليلة النصف من شعبان، بالإضافة للعديد من المعلومات التي تتعلق بهذا اليوم الفضيل والعظيم، نتمنى أن يكون مقالنا نال اعجابكم، وكل عام والأمة الاسلامية بألف خير.

السابق
أصل الفنانة سمية الخشاب
التالي
تحميل تطبيق صراحة الإصدار الجديد

اترك تعليقاً