رمضان

ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان، إن ليالي الوتر التي تأتي في آخر عشرة أيام من شهر رمضان المبارك هي ليالي مباركة يتسارع فيها المسلمون من أجل بلوغ رضا الله سبحانه وتعالى ومغفرته، وفي كل سنة ينتظر المسلمون هذه الأيام بفارغ الصبر ويستعدون لها بكل ما يملكون من عزيمة وشغف، ولهذا نراهم في المساجد وفي البيوت يقومون داعين إلى الله مصلين له راغبين في التكفير عن الذنوب التي ارتكبوها طوال فتراتهم الماضية، ومِن السهل ملاحظة هذا الأمر في كافة الدول الإسلامية التي تنتشر فيها الطقوس الدينية في شهر رمضان الفضيل على وجه التحديد، لهذا سنعرف في مقالتنا ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان.

ليالي الوتر في العشر الأواخر

ليالي الوتر تأتي في الربع الأخير من شهر رمضان المبارك، وتُعرف عند المسلمين بأنها تلك الليالي الفردية في العشرة الأواخر من كل رمضان، وفي هذه السنة تأتي الأيام العشرة كلها في شهر مايو، وفيما يلي تواريخها بالتحديد:

  • ليلة الواحد والعشرين من رمضان، توافق 3-مايو-2021م
  • ليلة الثالث والعشرين من رمضان، توافق 5-مايو-2021م
  • ليلة الخامس والعشرين من رمضان، توافق 7-مايو-2021م
  • ليلة السابع والعشرين من رمضان، توافق 9-مايو-2021م
  • ليلة التاسع والعشرين من رمضان، توافق 11-مايو-2021م

فضل العشر الأواخر من رمضان

تم الإشارة من خلال السنة النبوية على أن ليلة القدر هي واحدة من ليالي الوتر في العشرة الأواخر من أيام شهر رمضان، وهذا ما يجعل الأمر هامًا عند الحديث عن هذه الليالي، وهذا ما يجعل المسلمون يكرسون كل ما يملكون من طاقة وجهد كي يقوموا بالتعبد في الليلة التي هي خير من ألف شهر، والتي يغفر الله فيها لعباده الصالحين، وفضل العشرة الأواخر يكمن في وجود ليلة القدر فيها وكثرة الطاعات والتقرب إلى الله.

ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

مواقيت إحياء ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

يتم في العادة إحياء ليالي الوتر في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، أو ما بعد منتصف الليل ويكون الإحياء عبارة عن الصلاة التي هي قيام الليل، بالإضافة إلى قراءة القرآن والدعاء إلى المولى عزّ وجل، وهذه كلها من المظاهر التي يمكن ملاحظتها بشكل كبير في بلاد المسلمين.

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان

هناك الكثير من الكلمات التي يمكن كتابتها عن العشر الأواخر من شهرنا الفضيل، وهذه الكلمات دائمًا ما تكون معبئة بالمعاني الإيمانية وبِحب العبادات والتقرب من الله عز وجل، وقد كتب الكُتاب في هذا الشأن حتى أغرقوا، وفيما يلي كلمة متميزة من كلماتهم:

  • “قَوَافِل الْعُتَقَاء أَوْشَكْت عَلَى الرَّحِيلِ فَاجْمَع زَادَك وَأَخْلَص نِيَّتُك وَأَدْرَك الرُّكَب فَاجْتَهَد . تُدْرَكُ فِي لَيْلَةٍ تَعْدِل عُمُرِك كُلُّه . . لَعَلَّهَا تَكُونُ اللَّيْلَةَ . . واذكرنا فِي دُعَائِكَ”.
  • “أَنَّهَا اللَّيْلَة الْجَمِيلَة لَيْلَة الصَّفَاء وَالنَّقَاء . . لَيْلَة يَقُومُ فِيهَا الْقَلْب الصَّادِق بِالْبُكَاء مُتَمَنَّيَا الرَّحْمَةُ وَالْمَغْفِرَةُ وَالْعِتْقَ مِنْ النَّارِ . . أَنَّهَا لَيْلَةُ الشَّرَف لَيْلَةَ الْقَدْرِ . . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الشَّرَف الْجَمِيل”.
  • “يَا خَالِقَ الْهِلَال وَالْبَدْر …يا خَالِق الْهِلَال وَالْبَدْر . . أَكْرِمْنِي فِي لَيْلَةٍ الْقَدْرِ”.
  • “هَبَّتْ رِيحٌ الْجِنَان وَدَنَت عَطَايَا الرَّحْمَن … فَشَمَّر فَهَذَا مَوْسِم الْعِتْقِ مِنْ النِّيرَانِ”.
  • “يَا خَالِقَ الْهِلَال وَالْبَدْر …يا خَالِق الْهِلَال وَالْبَدْر . . أَكْرِمْنِي فِي لَيْلَةٍ الْقَدْرِ”.
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان
ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان

في نهاية هذه المقالة نكون قد عرفنا ماهي ليالي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وتحدثنا بشكل مفصل عن فضل ليالي الوتر، وعند مواعيدها في هذا العام، بالإضافة إلى مواقيت الإحياء الخَاصة بهذه الليالي التي تعود على المسلمين في كل عام.

السابق
من هي حليمة مظفر ويكيبيديا
التالي
معنى اسم أسيل في القران الكريم

اترك تعليقاً