لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض - موسوعة نت


لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض

بواسطة: - آخر تحديث:
لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض


لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض، يعتبر الضباب أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل متفاوت، والضباب يشبه السحاب ولكنه يختلف عنه في أن الضباب يكون قريب من سطح الأرض بشكل كبير، ومن هنا نوضح لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض، كما نود التنويه على أن كثافة الضباب تعتمد بشكل كبير على درجة البخار الموجودة فيه، حيث هناك علاقة طردية بين كل من درجة البخار وكثافة الضباب، فكلما زادت درجة البخار كلما أدى الى زيادة درجة كثافة الضباب، وفيما يلي نوافيكم بإجابة سؤال لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض.

لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض

أن الضباب يتكون نتيجة حدوث رياح خفيفة مصحوبة بنسب عالية من الرطوبة مع استقرار تام في الظروف الجوية من النواحي المختلفة، ومن هنا نوضح ثلاثة عوامل تعمل على تكون الضباب من خلالها، نذكرها لكم كالتالي.

أسباب تكون الضباب

  1. عملية التبريد: هناك العديد من الطرق التي تحدث فيها عملية التبريد، فقد يكون التبريد نتيجة لفقد الحرارة بشكل ملحوظ بسبب الإشعاع الحراري، أو قد يكون بفعل الحركة الأفقية للهواء الدافئ المصحوب بنسب رطوبة، ومن ثم يستقر فوق الأسطح التي تكون فيها درجة البرودة أعلا، وغيرها من الطرق الأخرى التي قد تحدث من خلالها.
  2.  زيادة رطوبة الهواء: والتي قد تحدث نتيجة حركة الهواء البارد فوق مسطحات مائية دافئة، أو سطح تكون فيه نسب عالية من الرطوبة، أو نتيجة تبخر الماء.
  3.  عملية المزج: من الطبيعي أن عملية تشكل الضباب تحتاج إلى مزج خفيف، وذلك لان عملية المزج تساهم بشكل كبير في تكون الهواء الرطب بالقرب من سطح الأرض.

حل سؤال لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض

الاجابة الصحيحة لسؤال لماذا يكون الضباب قريب من سطح الارض، هي:

  • تعتبر عبارة يكون الضباب قريب من سطح الارض عبارة الصحيحة، وذلك بسبب وجود نسب مرتفعة من الرطوبة في الهواء، ومع حدوث عملية المزج الخفيف يكون الضباب قريب من سطح الأرض.

 

ومن هنا نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤال لماذا يكون الضباب قريب من سطح الأرض، كما تعرفنا على تعريف الضباب وما هي أهم المكونات الثلاث المسببة في تكوينه، بالإضافة توضيح العلاقة بين كل من درجة البخار ودرجة كثافة الضباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!