اسلاميات

لماذا سمي الامام علي ابو تراب

لماذا سمي الامام علي ابو تراب

لماذا سمي الامام علي ابو تراب، أبو تراب او أبي تراب هي أحد الكنيات التي اطلقت على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رابع خليفة من الخلفاء الراشدين، وقد كانت هذه الكنية أحبّ الكُّنى إلى قلب علي بن أبي طالب ويُسرّ إذا ما ناداه الناس بهذه الكُنية، ويتساءل الكثيرين حول لماذا سمي الامام علي ابو تراب، ومن الذي سما الامام علي أبو تراب، فـ لماذا سمي الامام علي ابو تراب؟ ومن الذي سمى علي أبو تراب؟ لمعرفة جميع هذه النقاط تابعوا معنا المقال.

لماذا سمي الامام علي ابو تراب ومن سماه

اطلق لقب أبو تراب على علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وكان له 3 كنيات وهم أبو الحسن نسبة الى ابنه الحسن اكبر ولد في أولاده، والثانية هي أبو السبطين وهما الحسن والحسين سبطي النبي صلى الله عليه وسلم، والسبط هو ابن البنت، والكنية الثالثة هي أبو تراب، وهي  أحبَّ الكُنى إلى عليٍّ رضي الله عنه، لأن الذي كنَّاه بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.

سبب تسمية علي أبو تراب

سبب تسمية علي بن ابي طالب أبو تراب هو انه بعد زواج علي وفاطمة رضي الله عنهما زار النبي عليه الصلاة والسلام ابنته فاطمة في بيتها، وحدث موقف حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: (قم يا أبا تراب) وفي هذا الموقف الكثير من الفوائد التي ينبغي الاستفادة منها في العلاقات الاسرية.

وقد روى البخاري عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: (ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي تراب، وإن كان ليفرح به إذا دُعِيَ بها، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة عليها السلام، فلم يجد عليّاَ في البيت، فقال: أين ابن عمك؟ فقالت: كان بيني وبينه شيء، فغاضبني فخرج فلم يقِل (ينم وسط النهار) عندي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان: انظر أين هو؟ فجاء فقال: يا رسول الله هو في المسجد راقد، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شِقِّه (جانبه) فأصاب تراب، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه وهو يقول: قم أبا تراب، قم أبا تراب (أي: يا أبا تراب)). وفي رواية مسلم: (فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع، قد سقط رداؤه عن شِقِّه، فأصابه ترابٌ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول: قُمْ أبا التراب! قُمْ أبا التراب!).

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد عرضنا لكم لماذا سمي الامام علي ابو تراب، كما عرضنا لكم سبب تسمية علي أبو تراب، وغيرها من المعلومات المهمة.

السابق
ما هي ديانة هبة نور
التالي
كم عدد المشتركين في أضحية البقر

اترك تعليقاً