تعليم

لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم

لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم

لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم، تهتم وزارة التربية والتعليم في وضع العلوم ضمن خطتها الدراسية حتى تتمكن من وضع المناهج الدراسية للطلاب بما يتناسب مع حاجتهم، لذلك تجد الوزارة تقوم باستمرار نحو إعطاء الطلاب العلم حتى يتعين عليهم القيام بالمهام التي تلزمه لأنه من الواجب على الطلاب أن يتكيفوا مع المراحل الدراسية والعلوم التي تواجههم، لأن كل طالب بحاجة الوقوف أمام بعض المصطلحات الدراسية الهامة التي تلزمه لأهميتها في تزويد الطلاب بمعلومات عن علوم هامة ومؤثرة، نحن سوف نقدم لكم حل سؤال تعليمي حول لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم.

مقدمة عن الهالوجينات

مفهوم الهالوجين من المفاهيم الكيميائية التي تقوم على تصنيف العناصر الكيميائية المدرجة أو الدورية بالجدول الدوري، وهذا بالتقسيم يكون على جزئيين تقسيم معدني او غير معدني بالرجوع إلى خصائصه الكيميائية والفيزيائية، وقد عرف مفهوم هالوجين على أنه مفهوم يوناني اشتق من كلمة هالز وهذا الكلمة باليونانية تعني الملح أي انه عنصر يأتي عن طريق المعادن التي تمتلأ بالأملاح المعدنية وبهذا نصل نحو موضوعنا لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم.

ماهي رموز الهالوجينات

تعرف الهالوجينات على أنها مجموعة من العناصر التي تتشكل من الملح الناتج عن الاتحاد مع المعادن وتتكون الهالوجينات من الكلور والفلور واليود والبروم والاستاتين، وتقع الهالوجينات في المجموعة 17 من في المجموعة الرئيسية السابعة ولكل منهم أحادي التكافؤ مثل ملح الطعام، ومن الأمثلة على ذلك الكلور CI الذي يحمل شحنة واحدة سالبة كما أن الصوديوم يحمل شحنة واحدة موجبة وبالحديث عن الهالوجينات سوف نقدم لكم لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم.

ما خصائص الهالوجينات

اهتم العلماء في تفسير الهالوجينات للتعرف على خواص هذه العناصر الكيميائية لمعرفة تركيبها وسلوكها وبنيتها، وتتكون الهالوجينات من البروم والأنون والبروم والفلور واليود والكلور وبالحديث عن لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم سوف نقدم لكم خصائص الهالوجينات.

  • جزيئاتها ثنائية الذرة.
  • غلافها الإلكتروني يحتاج لإلكترون واحد.
  • نشاطها الكيميائي عالي.
  • مضرة بالكائنات الحية.
  • تقتل البكتيريا.
  • تتفاعل مع بعضها.
  • تشكل مركب ين الهالوجين ثنائي الذرة أثناء تفاعلها مع بعضها.

لماذا الفلور أكثر الهالوجينات نشاطا

مع دراسة الهالوجينات ومع التجارب الكيميائية التي قام بها علماء الكيمياء وجدوا بأن عنصر الفلور من أكثر الهالوجينات نشاطاً بين الستة عناصر الموجودة في المجموعة 17 في الجدول الدوري، وهذا يثبت بأن الفلور بشدة تأثير طاقته فهو غاز أصفر شديد بسبب الظروف المحيطة به ومنها الضغط ودرجة الحرارة، فهو غاز مضر وسام يعمل على تعرض الكائنات الحية للخطر بسبب شدة هذا العنصر.

الكشف عن الهالوجينات

عندما أقيمت تجربة على الهالوجين مع تسخين المادة على احد عناصر الهالوجينات عند ملامسة أكسيد النحاس إلى لهب بنزين ساعد ظهور هالوجين النحاس، وهذا التجربة تعطي لك ضوء لونه صفر يشبه لهب مصباح لونه أزرق قاتم، وبعد هذه التجربة العلمية وجدنا بأن المركبات العضوية التي تحتوي على نيتروجين تخرج لنا نفس التجربة وهذا بسبب سيانيد النحاس وبموضوعنا لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم.

سبب تسمية الهالوجينات بهذا الاسم

أغلب الطلاب لا يجدوا الإجابة الصحيحة حول هذا السؤال العلمي الذي لم يعرف الإنسان حل مختصر يوضح لنا سبب تسمية هذا العناصر الكيميائية بهذا الاسم وهذا يذهب للإنسان نحو معرفة لماذا سميت الهالوجينات بهذا الاسم، وسبب التسمية الحقيقة هو اشتقاقها من كلمة إغريقية قديمة توصف منتج الملح بسبب أن الهالوجينات تنتج من الملح.

يشار بأن الهالوجينات هي عبارة عن مجموعة من العناصر الكيميائية التي تنتج بسبب أنها تتكون من الملح المتحد مع المعادن الفلزية.

السابق
حقيقة الغاء نظام الكفالة في السعودية
التالي
كيف تختلف اجزاء الفم في المفصليات