منوعات

لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم، تعتبر الزواحف من مملكة الحيوانات، والتي تندرج تحت تصنيف الفقاريات، ولها العديد من الفوائد للإنسان والبيئة كاستخدامها للقضاء على بعض القوارض في الأراضي الزراعية، وهي غذاء للعديد من الكائنات الحية، فوجود الزواحف يساهم في توازن النظام البيئي، كما يمكن استخدامها لبعض الفوائد العلاجية، والصناعية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على سبب تسمية الزواحف بهذا الاسم.

نظرة عامة عن الزواحف

تنتمي الزواحف إلى الفقاريات وهي تضم ما يقارب 8.700 نوع، وتتميز بالحراشف التي تغطي أجسادها أو أجزاء منها، حيث تتكون هذه الحراشف من نوع معين من الروتين، وتتشابه الزواحف في تركييب الأنظمة العصبية والإفرازية، وتمتلك خصائص مشتركة في طريقة الحركة والتكاثر، والتركيب الجسدي لها يتميز بالأطراف ذات الأصابع الخمسة والجماجم المكونة من نتوء واحد في مؤخرة الرأس، وتعتمد الزواحف في التنفس على استخدام الرئتين، ويتكون قلبها من ثلاث أو أربع حجرات.

سبب سميت الزواحف بهذا الاسم

سميت الزواحف بهذا الإسم وذلك لاحتوائها على أرجل قصيرة وبالتالي تبدوا وكأنها تزحف، كما أنها تمتلك أرجل قصيرة يغطي جسمها جللد جاف وتنتمي لعائلة الزواحف وذلك من الأفاعي والثعابين، والزواحف من الحيوانات التي لا تستطيع التحكم بدرجة الحرارة الداخلية لها، والسيطرة عليها مما يجعلها تعتمد على مصادر البيئة المحيطة بها لتنظيم درجة الحرارة الداخلية لأجسامها.

ما هي أنواع الزواحف

هناك أكثر من نوع للزواحف، ويرجع هذا التصنيف إلى ما تمتلكه من تراكيب داخلية وخارجية والبيئة التي تعيش فيها، وتم تقسيمها إلى أربعة أنواع، وهي كما يلي:

  • فصيلة التمساحيات: وهي التي ينتمي إليها التماسيح والتي تحتوي على 23 نوع مختلف وتمتلك هذه الفصيلة حاسة البصر والشم والسمع.
  • فصيلة خطميات الرأس: وقد كانت قديمًا هي الفصيلة التي تنتشر انتشارًا واسعًا ولكن اليوم لا يوجد منها سوى نوعين، وهي الآن لا توجد إلا في جزر نيوزيلندا.
  • فصيلة الحرشفيات: وهذه الفصيلة تتميز بأنها متنوعة حيث تحتوي على 7400 نوع، ومن ضمنها الثعابين والسحالي.
  • وفصيلة السلاحف: وهي من الفصائل القديمة جدا والتي لا تزال إلى الآن والتي لم تتغير كثيرا عن بداية ظهورها، وتتميز أنها تمتلك صدفة كبيرة، وذلك لتحميها عند التعرض لأي خطر وتستطيع أن تعيش في المياه المالحة وأيضًا العذبة وعلى
  • الأرض.

نمو وتكاثر الزواحف

تتم عملية التكاثر في الزواحف جنسياً، من خلال عملية الإخصاب أو التلقيح من قبل الذكور داخل جسم الإناث، على عكس البرمائيات التي يحدث الإخصاب خارجياً، ومن ثم تقوم الإناث بوضع البيض السلوي ذي القشرة الناعمة او الصلبة والذي يفقس وينتج عنه صغار الزواحف.

على ماذا تتغذى الزواحف

الزواحف كغيرها من الحيوانات تحتاج تناول الغذاء للحصول على الطاقة اللازمة والضرورية للقيام بالأنشطة المختلفة، ويختلف الغذاء المتناول من قبل الأنواع المختلفة من الزواحف، فبعضها يتغذى على الزواحف الأصغر والطيور والحشرات والأسماك والثدييات الصغيرة، وكل منها يستخدم نوع خاص من الإمساك بالفريسة كالأفاعي التي تقوم بتسميم الفريسة من خلال سم قاتل تلدغه بها، وتقوم التماسيح بالاختباء في المياه الضحلة حتى تحين لها الفرصة وتقوم بمهاجمة الفريسة والإمساك بها بعضة قاضية بواسطة فكها الفتاك.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على معلومات عن الزواحف وأنواع وطريقة تكاثرها، والغذاء الذي تتغذى عليه، بالإضافة إلى سبب التسمية بهذا الاسم.

السابق
من هو رامي شعبان السيرة الذاتية
التالي
من هي هند بنت عتبة السيرة الذاتية

اترك تعليقاً