المنهاج السعودي

لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون

لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون، ذكرت الكثير من القصص للأنبياء والمُرسلين عليهم السلام والتي ساعد على تحقيق الحكمة الكبيرة التي يتمتع بها المُسلم في الحياة خصوصًا في نشر الدعوة الإسلاميّة الغراء وكذلك المنهج الإسلامي العظيم في الحياة والتي يهدف إلى صلاح المُسلم واتباع المنهج القويم في حياته بشكل عام، أيضًا ساهمت هذه في تطبيق الاعمال الصحيحة والبعد عن الأخطاء التي وقع بها الأقوام السابقون مثلما حدث مع فرعون عندما تجبر وعلى في الأرض وادعى الإلهية وكان الله تعالى له بالمرصاد، لذلك دُس الطين في فمه، ولماذا دس جبريل الطين في فم فرعون.

لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون

تحمل قصص الأنبياء الحكمة الكبيرة فيها والتي يجب على المُسلم الاتعاظ منها، وكذلك بيان الدعوة والتوحيد إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، أيضًا هي الوسيلة الأساسيّة التي تُبين الصبر الذي تعرض له الأنبياء والرسل في مسيرة الدعوة الإسلامية وكذلك تحقيق المُعجزات التي وقعت معهم بدعوى من الله تعالى للقيام بها، كذلك مُعجزة سيدنا موسى عليه السلام الذي شق البحر بالعصى هروبًا من بطش وظلم فرعون وقومه الذين تجبروا في الأرض، نجى الله تعالى موسى من البحر وسير بني إسرائيل للهروب من فرعون وجنوده اتباعًا بموسى عليه السلام الذي شق البحر بالعصى التي في يده، وانقسم البحر كالطود العظيم وأغرق الله تعالى فرعون وقومه.

لماذا دس جبريل عليه السلام الطين في فم فرعون عند موته

بعدما أن تجبر في الأرض وادعى أنه الإله للكون أخذه الله تعالى أخذ عزيز مُقتدر بسبب البطش والظلم الكبير والتعذيب الذي تعرض له المُسلمين وسيدنا موسى عليه السلام من فرعون وقومه، وعند غرقه في البحر دُس الطين في فمه من قبل جبريل عليه السلام كي لا تشفع له كلمة لا إله إلا الله والتي كان يُريد الدخول إلى الإسلام فيها.

حلّ السؤال: مخافة أن يقول لا إله إلا الله وتُدركه الرحمة الإلهية، وقد وروى أحمد وابن حبان بلفظ: إن جبريل كان يدس في فم فرعون الطين، مخافة أن يقول: لا إله إلا الله. وصحح إسناده أحمد شاكر.

هُناك العديد من القصص التي بينت الحكمة الإلهيّة منها خصوصًا في الوعظ والإرشاد الذي يجب على المسلم تحقيق الالتزام الكبير به والدعوة إلى الله تعالى، وبينا لكم لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون.

السابق
في اي قاره يقع اعلى جبل في العالم
التالي
رابط حجز موعد في النفوس التركية