اسلاميات

لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم

لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم، الاختلاف كان مهماً للبشر لأن هذا فيه رحمة من الله تعالى للناس لأن وجود الكل متشابهين فهي ضرر على الناس لأن التشابه يولد العمل بين الناس ويخلق روح التعاون فيما بينهم من أجل خدمة مصالح كل منا للآخر وهذا لوحده كافي لدى البشر، حيث أن الله تعالى تعالى خلق البشرية مختلفة باللون والشكل والصفات الخلقية حتى يميز كل قوم عن قوم وقيل بأن هناك أسباب أخرى لهذه الاختلاف الذي خلقنا الله تعالى به دعونا نقدم لكم توضيح عن لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم مع دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية يوضح لنا السبب الحقيقي في خلق البشر مختلفين.

لماذا خلقنا الله مختلفين في الكون

جاء أحاديث نبوية تتحدث عن السبب الحقيقي في أن يخلق الله تعالى الناس مختلفين عن طباعه وصفاته الخلقية وميولهم وهذا حتى يتمكن الإنسان من فهم كيفية استمرار الحياة بين الناس من أجل أن يسخر الثاني نفسه من أجل خدمة بعضنا البعض وهذا حديث نبوي نقل عن الصحابي أبو موسى الأشعري عن سبب خلق الله تعالى الناس مختلفين. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ مِنْ قبضةٍ قَبْضِهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَرْضِ فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الْأَرْضُ مِنْهُمْ الْأَحْمَرِ وَالْأَسْوَدِ وَالْأَبْيَضِ وَالْأَصْفَر وَبَيْنَ ذَلِكَ وَالسَّهْل والحَزن وَالْخَبِيث وَالطِّيب”.

لماذا خلق الله تعالى الناس مختلفين

خلق الاختلاف بين الناس في الأرض من أجل أن يكون كل شخص مختلفاً في عمله وقدرته لأن اختلاف المجتمعات يولد لدى الإنسان بعضاً من التعاون وتسخير كل نفس للأخرى من أجل خدمة بعضنا البعض، كما أن الإنسان يسعى من أجل أن يحصل تناغم بين الناس فلولا الاختلاف لكنا متشابهين لا نعرف بعضنا البعض وغير قادرين على التعايش في الأرض وهذا ما يفسر لنا حل سؤال لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم.

إجابة السؤال:

خلق الله تعالى خلقه مختلفين في أنفسهم وفي أعمالهم وفي قدراتهم،حتى تستقيم الحياة ويسود العدل بين الناس ويخدم بعضهم بعضاً قوله تعالى: ” أَهَمّ يَقْسِمُون رَحِمْت رَبِّك نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضُهُم فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيّا ورحمت رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”. حيث أن الله يؤكد بأن الزرق يختلف من مكان لآخر فهو متفاوت وقد سخر البشر من أجل أن يخدم بعضهم البعض والغني مسخر للفقير والعكس.

السبب الحقيقي في أنه لماذا خلق الله البشر مختلفين في قدراتهم وميولهم هو أنه فيه رحمة للناس إلى جانب أنه الله يوزع الرزق في أماكن مختلفة وهذا يجعل الناس تتعاون من أجل العيش بسلام فيما بينهم وكل منا يسخر نفسه من أجل تقديم التعاون للغير.

السابق
قارن بين القوى بين الجزيئات والقوى الجزيئية
التالي
لماذا يتشارك العلماء في المعلومات