للبحث عن مرادفات كلمة ما نستخدم القواميس الالكترونية - موسوعة نت


للبحث عن مرادفات كلمة ما نستخدم القواميس الالكترونية

بواسطة: - آخر تحديث:


للبحث عن مرادفات كلمة ما نستخدم القواميس الالكترونية، يلجأ العديد من الباحثين في اللغة عن المرادفات والمعاني إلى القواميس المتنوعة، مثلا كالمعجم الوسيط، ومعجم المعاني، وقاموس المحيط وغيرها من القواميس، وذلك للبحث عن المعاني والمرادفات والأضاد، لما توفره من معلومات متنوعة وكثيرة، ولكن مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي وصلنا اليه، هل سيتجه الباحثون الى القواميس الالكترونية أم القواميس والمعاجم العادية.

للبحث عن مرادفات كلمة ما نستخدم القواميس الالكترونية؟ الاجابة صحيحة.

ما هو القاموس

هو عبارة عن مرجع للكتاب ويسرد الكلمات في النظام، كما أنه يعطي معاني لها، اضافة الى وظيفته الأساسية في تعريف الكلمات، فقد يقوم القاموس بتوفير معلومات عن نطق الكلمات، وأشكالها النحوية ووظائفها، وعلم أصولها، وخصائصها النحوية أيضاً، وهجاء البديل والمتضادات، كما أنها تعمل على توفير اقتباسات توضح استخدام الكلمة، وقد تكون مؤرخة لتظهر أول استخدامات معروفة للكلمة بالمعنى المحدد، ويشار إلى أن كلمة القاموس جاءت من اللاتنية ديكتو بمعنى فعل الكلام، وديكتيوناريوس أي بمعنى مجموعة من الكلمات،ويشير مفهوم القاموس حسب قاموس كامبريدج: بأنه عبارة عن كتاب يحتوي على قائمة من الكلمات حسب الترتيب الأبجديّ، يفسّر معنى الكلمة، أو يعطي كلمة بلغة أخرى،[٢] وهناك أيضاً ما يسمى بالقاموس الإلكترونيّ وهو الخيار الأفضل للعديد من الطلاب، يسهل تحميله على الحاسوب، يحتوي على معادلات لغة الأم، وتفسيرات الكلمة، والتعاريف، والجمل.

صعوبات صنع القواميس

تكمن الصعوبات التي تواجهنا في صنع القواميس في عدة نقطات؛ كما يمكننا أن نوفر لكم هذه الصعوبات وهي كالآتي:

  • أولا إنشاء قائمة للكلمات: يعتبر هدف القواميس الكبيرة هو تقديم ابتكار كامل في اللغة، وتسجيل كل كلمة تكون متواجدة من ضمنها الكلمات القديمة والتي عفا عليها الزمن من المراحل الأولى في اللغة.
  • ثانيا مجموعات كبيرة من الكلمات وضعها يكون قابل للنقاش: لأن الكلمات الجغرافية ومدخلات السيرة الذاتية يتم وضعها في القواميس بشكل انتقائي أحيانا لكن بعض القواميس تكون موسوعية وتسعى لأن تتضمن كل شيء.
  • ثالثا يوجد أكثر من مليون حشرة التي تم تسميتها من قبل علماء الحشرات لكن أسماء الأدوية والمركبات الكيميائية عديدة جدا؛ وعدد الأسماء التجارية والأسماء الملكية قد يصل إلى الآلاف؛ هذه الملايين من الأسماء لا يمكن لأي قاموس أن يحتويها.
  • رابعاً من أجل القواميس الصغيرة: ان المعدون يحرصون على وضع الكلمات المشهورة التي يجري البحث عنها بشكل مستمر ؛ حيث يقومون بتمشيط الأعمال العلمية بعناية ويكملونها من ملفات قد جمعوها.

أنواع القواميس هي

يوجد للقواميس نوعان أساسيان يمكننا معرفتهما خلال السطور التالية؛ والنوعان هما كالآتي:

  • القواميس العامة: يعتبر هذا النوع من القواميس العادية التي تعطي معلومات عن الكلمات الأكثر شيوعاً في اللغة الإنجليزية، وفي العادة لا يتم تضمين كلمات جديدة في هذا القاموس حتى تصبح شائعة جداً، لذلك يجب البحث عن كلمات عصرية جديدة، وكلمات تقنية في قاموس العامية أو في القاموس التقني.
  • القواميس المتخصصة: تعتبر هذه القواميس من المعاجم التي تحتوي على كلمات مفيدة لمجموعة خاصة من الأشخاص، مثل: قواميس تعلم اللغة، والقواميس ثنائية اللغة للترجمة بين اللغات، وقاموس موسوعة المفردات الذي يسرد الكلمات مع معاني مماثلة لها، وكذلك القواميس التي تركّز على جزء واحد من اللغة، مثل: قواميس التعبيرات الاصطلاحية، والقواميس التي تترجم بين أصناف من لغة واحدة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا في مقالنا هذا على تعريف القواميس والصعوبات التي تواجهها؛ وتعرفنا أياضا على اجابة سؤال للبحث عن مرادفات كلمة ما نستخدم القواميس الالكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!