كيف يغير الترسيب سطح الأرض - موسوعة نت


كيف يغير الترسيب سطح الأرض

بواسطة: - آخر تحديث:


كيف يغير الترسيب سطح الأرض، حيث ان هناك العديد من التغيرات التي تحدث لسطح الأرض الذي نعيش عليه، وهذه التغيرات تحدث باستمرار كوكب الأرض، حيث ان كوكب الأرض منذ نشأته دائم الحركة، ومن خلال مقالنا الذي بين ايديكم سنقوم بالتعرف على اهم التغيرات التي تحدث لسطح الأرض، واهم الأسباب التي أدت الى التغير في سطح الأرض، بالإضافة الى كيف يغير الترسيب سطح الأرض، فتابعوا معنا.

كيف يغير الترسيب سطح الأرض

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من التعرف على مفهوم سطح الأرض: وهو عبارة عن جسم كروي يسبح بين عدد لا حصر له من الاجسام، حيث ان الأرض تدور حول محورها مرة في اليوم مما ينتج عن دورانها الليل والنهار، كما ان الشمس أيضا تدور مرة واحدة في السنة، مما ينتج عن دورانها الفصول الأربعة، كما ان الأرض تتكون من ثلاث طبقات، حيث ان العلماء لم يستطيعوا التعرف على مكونات الأرض الداخلية بصورة دقيقة، وذلك لصعوبة الحفر في اعماقها، حيث ان اقصى مسافة حفرها الانسان داخل الأرض لم تتجاوز 15كم، وتقدر المسافة بين سطح الأرض ومركزها بحوالي 6370كم.

ما مفهوم الترسيب

هي العملية التي تؤدي الى تجمع المفتتات الارسابية العضوية وغير العضوية، سواء اكان هذا التجمع يحدث فوق سطح الأرض او تحته، كما يحدث في الكهوف الجيرية، او في أرضية البحيرات او فوق قاع البحار والمحيطات.

التغيرات التي تحدث على سطح الأرض

حيث ان هناك الكثير من التغيرات التي تحدث في سطح الأرض، ومن اهم هذه التغيرات ما يلي:

  • التجوية: وهي عبارة عن عملية تفتت وتكسر الصخور وتغيرها بفعل الهواء والجليد والماء، وهناك نوعان من التجوية هما: التجوية الطبيعية، والتجوية الكيميائية.
  • التعرية: وهي عبارة عن عملية تحليل او تفتيت الصخور مع حدوث عملية النقل لها، حيث ان السبب الرئيسي لحدوث عملية التعرية هو الماء الجاري.
  • الترسب: وهو عبارة عن عملية تراكم المواد التي تنقل بفعل التعرية.
  • تكون الكهوف والشقوق.
  • تكون الصواعد والهوابط.
  • جفاف البحار والبحيرات والأدوية.
  • تفتيت وتكسر الصخور.
  • الحث الرملي الصحراوي للصخور.

العوامل الطبيعية التي تؤثر على تغير سطح الأرض

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تغير سطح الأرض، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • تأثير الرياح: حيث يظهر تأثير الرياح على سطح الأرض بشكل كبير في المناطق الصحراوية، فتقوم الرياح بحمل الرمال ونقلها باستمرار من مكان الى اخر، فتتجمع الرمال بالقرب من الصخور او سيقان النباتات مكونة الكثبان الرملية.
  • تأثير مياه الامطار: يقوم الماء بنقل جزء من الرمل والتراب من موقعهما كما يحدث عند تساقط الامطار الغزيرة، حيث يعتمد تأثير المياه على سطح الأرض على كمية المياه الجارية وسرعة هذه المياه، فتعمل مياه الامطار على تدمير الصخور والأشجار إذا كانت قوية، كما ان مياه الامطار تعمل على حث الصخور واذابة جزء منها.

كيف يغير الترسيب سطح الأرض

يغير الترسيب سطح الأرض من خلال العمل على تشكيل الدلتا والشواطئ والكثبان، وذلك بسبب تراكم المواد التي تنتقل بفعل التعرية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي بعنوان كيف يغير الترسيب سطح الأرض، وقمنا بتوضيح العديد من المعلومات التي تتعلق بسطح الأرض، منها مفهوم سطح الأرض واهم التغيرات التي تحدث على سطح الأرض.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *