العناية بالشعر

كيف يصل الغذاء الى الشعر

كيف يصل الغذاء الى الشعر، يعتبر الشعر جزء لا يتجزأ من أعضاء جسم الانسان ويتميز بوجود عدة فوائد للمحافظة على صحة الانسان وسلامته فالشعر يحمي الرأس من أشعة الشمس الضارة ويعمل على تدفئة الرأس في فصل الشتاء وهو يعتبر ميزة من مميزات الجمال وتساقط الشعر غير محبب للإنسان لأنه يعتبر دليل علي الاصابة بالأمراض ويجب المحافظة على تناول الوجبات التي تحتوى على اليود لأنه مهم  في نمو الشعر والمحافظة على سلامته فاليود يقلل من ظهور الشيب في الشعر وعلى كل فتاة المداومة على قص شعرها كل 6 شهور للتخلص من الأطراف التالفة وحتي تنمو شعيرات قوية ولامعه ولشعر عدة ألوان منها: الأسود، والأحمر، والبني، والأشقر، والأبيض(الشيب).

كيف يصل الغذاء الى الشعر

الاجابة / يتغدى الشعر عن طريق الدم الذى يصل الي بصيلات الشعرة محمل بالغذاء الذي ينفع الشعر ولا يضره.

ما هي الأطعمة المفيدة لشعر

جميع الفتيات يريدون المحافظة على شعرهم فلا بد من المحافظة عليه من خلال تناول أطعمة مفيدة ليحصلوا على شعر جميل ومن هذه الاطعمة هي كالآتي:

  • سمك السلمون: جميع أنواع الأسماك مهمة جدا وتحتوي على كميات كبيرة من اليود الذي يعمل على تنشيط الغدة الدرقية ولكن سمك السلمون يعمل على تكثيف الشعر ويعزز نموه وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية (أوميغا3) ويحتوي علي البروتين والأطعمة التي لا تحتوي على اليود والبروتين تعمل على ضعف الشعر وتساقطه وكما أن سمكة واحدة فقط كفيلة بمد الشعر بالبروتين واليود وتقويته.
  • البيض: يحتوي البيض على السيلينيوم والزنك  البيوتين الذي يعد مهما في انتاج الكراتين الذي يعمل على تحسين نمو الشعر بشكل سليم ، وهما ضروريان لتحفيز نمو الشعر، كما أنه يحتوي علي البروتين فأي نقص في البروتين يؤدى الي تساقط الشعر وهلاكه فجميع الأطباء يوصوا بتناول البيض لأنه مفيد جدا للشعر.
  • السبانخ: يتميز السبانخ بوجود الكثير من المواد الغذائيّة المختلفة، مثل: الحديد ، فيتامينc، وحمض الفوليك، وفيتامين a، فالسبانخ تعتبر من أهم الأطعمة التي تحافظ على ترطيب الشعر وحمايته من التكسر ويحافظ على صحة فروة الرأس.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة (البيتا كاروتين) والتي يعمل الجسم على تحويلها الي  فيتامين Aلكي يحافظ عل الشعر ويمنع من ضعفه وبهتانه وينشط الغدد الموجودة في الرأس لكي تقوم بإنتاج الزيوت المهمة لشعر ولكي تحافظ عليه من الجفاف.
  • زبدة الفول السوداني: تحتوي زبدة الفول السوداني على كميات كثيرة من البروتين والزنك المهم للمحافظة على نمو الشعر وقلة البروتين والزنك يؤدي الي اتلاف الشعر وتساقطه ولذلك يوصى الأطباء بتناول زبدة الفول السوداني لانها مهمه جدا.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على أوميغا3 وأوميغا6 التي تعد في غاية الأهمية للمحافظة علي سلامة الشعر وتساعد علي نموه بشكل سليم وتعمل على تكثيفه وترطيب الجذور كما أن المكسرات تجعل الشعر لامع وتحتوي أيضا على الزنك والعديد من الفيتامينات المهمة.

الأطعمة التي تضر وتدمر الشعر

ويجب معرفة أن ليس كل الأطعمة تفيد الشعر فهناك أطعمة كثيرة تدمر الشعر وتتسب في هلاكه ومنها :

  • السكر والمحليات الصناعية: فالسكر الأبيض له أضرار كثيرة في تساقط الشعر لذلك يجب التقليل من تناول السكر لكي لا يضعف الشعر ويتساقط والاسبرتام من المحليات الصناعية التي تدمر الشعر وتتلفه.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزنبق: سمك القرش يحتوي علي نسبة عالية من الزنبق وكذلك سمك التونة.
  • الأطعمة الحارة: الكثير من الفتيات يعشقن المأكولات الحارة ولكن هذه المأكولات تدمر وتساقط الشعر وتعمل على التهاب فروة الرأس.
  • الوجبات السريعة: تعتبر الوجبات السريعة ضارة جدا لأعضاء الجسم وليس فقط للشعر وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهوم الضارة التي تضعف الشعر وتتسب في هلاكه.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تحدثنا عن الأطعمة المهمة لشعر والأطعمة الضارة لشعر وكيف يصل الغذاء الي الشعر.

السابق
خطوات القراءة المتعمقة بالترتيب
التالي
دهش الحاضرون عند رؤيه الطالب متاخرا علامه اعراب نائب الفاعل