منوعات

كيف تنحر الابل

كيف تنحر الابل

كيف تنحر الابل، الأبل أو الجمل هو حيوان صحراوي يتبع فصيلة الشفعيات عرفت هذه الحيوانات بالسنام التي تميز شكلها فهي تتواجد على منطقة ظهرها وتشكل منحنى بظهر هذه الحيوان، ويعرف الأبل على أنه ابن الصحراء بسبب أنه يحب العيش بالأجواء الرطبة الحارة ويبلغ متوسط عمر الأبل ما بين 35 إلى 45 سنة وتتفاوت حسب المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها، وحسب المعروف عن هذه الحيوانات على طولها فهي تزيد عن 2 متر وتصل إلى 3.5 متر وتبلغ سرعة الأبل المتوسطة نحو خمسة وستون كيلو متر بالساعة وبهذا الموضوع سوف نقدم لكم كيف تنحر الابل.

طريقة نحر الإبل الشرعية

عرف الأبل على انه حيوان هادئ يتعايش مع الإنسان لكن هذا الأبل يعرف بمكره رغم أنك تجده ضعيف الحركة إلى أنه تصل سرعته لأكثر من 65 كيلومتر بالساعة وهذا رقم كبير مقارنة برؤية طريقة سير هذا الحيوان بالاعتيادي.

  • ينحر الأبل عن طيق وضع السكين عن لبة الجمل ” أي المكان المنخفض الموجود أعلى الصدر” ثم قم بقطع أوداجه لكن بتوجيه الأبل إلى جهة القبلة.

لماذا ينحر الجمل ولا يذبح

يهتم المسلمين باتباع ما جاء في الشريعة الإسلامية لأنها طريق المسلم للقيام بالعمل بشكل صحيح، لذلك تجد بأن الجمل لا يذبح بل ينحر وهذا لأسباب أمرتنا بها الشريعة الإسلامية، واتجه علماء التفسير إلا تكون الجمل الفسيولوجي وبسبب أن شرايين الجمل تتكون أسفل العنق الموجود بجانب الصدر، ويقصد النحر أن تقوم بطعن الجمل بالسكين في منطقة اللبة التي تقرب الصدر حتى لا يشعر بالألم أو العذاب.

هل يجوز نحر الإبل وهي جالسة

الذبح شيء هام عند المسلمين فهي عملية يقوم بها الفرد منذ أجل ذبح ذبيحة وبالرد على سؤال شخص حول هل يجوز ذبح الإبل وهي جالسة، واتفق علماء التفسير على أن الذبح لا ينظر نحو طريقة الذبح بل يجب أن يستحسن المسلم طريقة تساعده بذبح الذبيحة بطريقة شرعية ودون تعذيب، وهناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته”، حيث أنه من المستحب قبل القيام بذبح الذبيحة أن تقوم بربطها جيداً لذبحها بطريقة سهلة دون وجود ألم وعذاب عليها أثناء الذبح.

الحكمة من نحر الإبل واقفة

كيف تنحر الأبل من الأشياء التي اهتم بها المسلمين الذين يحبون أن ينظرون نحو ذبح الذبيحة بشكل شرعي سليم، وبالتطرف عن طريقة ذبح الذبيحة واقفة يتحسب ربط عنقها ورجلها اليسرى أما في حالة ذبحها وهي جالسة يجب أن يعقل يديها أي أنه يجب أن يربط ما بين الخفين للركبتين أو الإبطين مع إطلاق رجليه وهذه الطريقة الشرعية التي اجتمع عليها المسلمين عند نحر الأبل.

السنة في نحر الإبل

الأبل من الحيوانات التي عند الذبح لا يجوز إلا أن يقوم الشخص بنحرها فهي من الحيوانات التي تذبح عن طريق جعلها واقفة مع ربط يدها اليسرى، واستند على قوله تعالى فإذا وجبت جنوبها وهذا دليل ليؤكد على أنها تنحر قائمة وقوله تعالى فاذكروا اسم الله عليها صواف وهذه الآية تفسر لنا بأن مستحب أن تقوم بذبحها قياماً وهناك قول” ينحر البدن معقولة على ثلاثة قوائم وإن خشي عليها أن تنفر أناخها”.

يمكنك للشخص الذي يريد نحر الأبل أن يقوم من خلال إدخال سكين في لبة الجمل الموجودة أعلى صدر الجمل حتى يقوم بنحر الجمل مع ربط يدها اليسرى مع توجيها للقبلة ثم قول الله أكبر.

السابق
الذي يتحكم في عملية الاتصال بين الحاسب والشبكة ويمنع البرامج الضارة هو
التالي
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة بالأعشاب

اترك تعليقاً